logo

بنوك عالمية: 5 مخاطر تهدد الأسواق العالمية

28 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 28 ديسمبر 2022
بنوك عالمية.. 5 مخاطر تهدد الأسواق العالمية
بنوك عالمية: 5 مخاطر تهدد الأسواق العالمية

بعد أسوأ عام شهدته الأسهم العالمية منذ أكثر من عقد، وهزيمة السندات التي لا مثيل لها هذا القرن، لم يعد بعض المستثمرين مستعدين لأخذ أي شيء كأمر مسلم به في عام 2023.

وفي الوقت الذي يراهن فيه المتفائلون على توجه البنوك المركزية نحو خفض أسعار الفائدة، إلى جانب خروج الصين بالكامل من عزلتها بسبب فيروس كوفيد وتراجع الصراع في أوروبا، يبحث البعض الآخر عن المخاطر التي قد تعيد الأسواق إلى الاضطرابات.

وفقًا لتقرير بلومبرج فقد تم رصد خمسة سيناريوهات تهدد بجلب المزيد من المتاعب للمستثمرين في العام المقبل..

تضخم راسخ

قال ماثيو ماكلينان، الرئيس المشارك لفريق القيمة العالمية في فيرست إيجل إنفستمنت مانجمنت: "تتوقع سوق السندات أن التضخم سيعود بشكل جيد إلى مستويات منخفضة خلال 12 شهرًا".

لكن هذا قد يكون خطأ كبيرا.. وفقًا لماثيرو الي يرى إن هناك مخاطرة حقيقية تتمثل في أن نمو الأجور وضغوط جانب العرض مثل ارتفاع تكاليف الطاقة تستمر في تغذية مكاسب أسعار المستهلك.

وهذا من شأنه استبعاد محور التخفيضات من الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي الذي تتوقع الأسواق حدوثه في منتصف العام، بحسب ماثيو ماكلينان

يقول الرئيس المشارك لفريق القيمة العالمية في فيرست إيجل إنفستمنت مانجمنت، أن هبوط الأسهم والسندات سيكون أكثر تزامنا مع قوة الدولار والمزيد من الألم في الأسواق الناشئة.

واضاف ماثيو ماكلينان أن هناك مسألة ارتفاع تكاليف الاقتراض التي تؤدي إلى الركود وكيف يحدث ذلك بالنسبة للمستثمرين .

وقال ماثيو ماكلينان"بنك الاحتياطي الفيدرالي لم يتوقع التضخم قادمًا وفي سعيهم لمكافحة تضخم الحوادث من المحتمل جدا أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بالتقليل من مخاطر وقوع كارثة مالية."

الصين تتعثر

قفزت الأسهم الصينية بنحو 35٪ من أدنى مستوياتها في أكتوبر بسبب احتمال إعادة فتح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بالكامل من عمليات الإغلاق المطولة والقاسية.

إن الموازنة ضد هذا التفاؤل هو خطر إرهاق النظام الصحي مع تصاعد العدوى وانهيار النشاط الاقتصادي و انخفاض في الحراك الاجتماعي في المدن الكبرى.

وقالت مارسيلا تشاو، استراتيجي السوق العالمية في جيه بي مورجان تشيس: "منحنى العدوى في الصين سيرتفع ولن يبلغ ذروته إلا بعد شهر أو شهرين من السنة الصينية الجديدة".

وتتوقع أن تنجح الصين في إعادة فتح أبوابها لكنها لا تزال تحذر من "المخاطر من حيث كيفية تطور كوفيد" بحسب استراتيجي السوق العالمية في جيه بي مورجان تشيس

و قالت مارسيلا تشاولا يزال الانتعاش في الأسهم الصينية هشا وأي احتمال لتعثر النشاط الاقتصادي من شأنه أن يضعف الطلب في أسواق السلع ، وخاصة المعادن الصناعية وخام الحديد.

حرب روسيا وأوكرانيا

قال جون فيل ، كبير استراتيجيي السوق العالمية في شركة Nikko Asset Management: "إذا ساءت الحرب وأصبح الناتو أكثر انخراطًا بشكل مباشر في الأعمال العدائية وشددت العقوبات ، فسيكون ذلك سلبيًا للغاية".

ستؤدي العقوبات الثانوية ضد الشركاء التجاريين الروس، ولا سيما الهند والصين، إلى تضخيم تأثير القيود الحالية في لحظة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للاقتصاد العالمي ، وفقًا لفيل.

وقال كبير استراتيجيي السوق العالمية في شركة Nikko Asset Management: "سيكون ذلك بمثابة صدمة كبيرة في العرض للعالم فيما يتعلق بالغذاء والطاقة ومواد أخرى مثل الأسمدة وبعض المعادن والكيماويات".

السيناريو الأكثر إثارة للقلق هو استخدام سلاح نووي تكتيكي من قبل روسيا - وهو تهديد يبدو بعيدًا ولكن ضمن مجالات الاحتمال، وقد يؤدي ذلك إلى إنهاء الصادرات الزراعية الأوكرانية بضربة واحدة.

الأسواق الناشئة..قوة الدولار والديون

يرى العديد من المستثمرين أن قوة الدولار تتراجع في عام 2023 وتراجع تكاليف الطاقة - وهما عاملان من شأنهما أن يخففا الضغط عن الأسواق الناشئة.

ويرى المحللون إن أي فشل في كبح جماح التضخم من شأنه أن يبطئ هذه النتيجة لأسواق العملات، في حين أن اشتداد الحرب في أوكرانيا هو مجرد واحد من العديد من المخاطر التي قد تدفع أسعار الطاقة إلى الارتفاع مرة أخرى.

قال شين أوليفر ، رئيس استراتيجية الاستثمار والاقتصاد في AMP Services Ltd. "قد نمر بعامًا آخر حيث تكافح الأسواق الناشئة الديون المقومة بالدولار ".

سيكون الألم الناجم عن هذا السيناريو حادًا بشكل خاص بالنسبة لحكومات الأسواق الناشئة التي سيتعين عليها تحمل عبء أكبر من الديون التي يتم جمعها بالدولار.

كوفيد 19 والإغلاقات

يرى المحللون أن من الممكن أن تبدأ سلالة أكثر عدوى أو مميتة من Covid-19، أو حتى المتغيرات الحالية التي تدوم لفترة أطول، في تشويش سلاسل التوريد مرة أخرى، مما قد يؤدي إلى التضخم وتباطؤ النشاط الاقتصادي.

وقال تشاو من جيه بي مورجان: "نعتقد أن تأثير الاقتصاد الكلي على النمو سيكون أكثر تأثراً بالاقتصادات الأكبر وتلك التي تعتمد بشكل أكبر على التجارة".

في الوقت الحالي ، تراهن على أن الفيروس سيستمر في الانحسار وتتوقع أن تركز السلبية في الأسواق بشكل أكبر على المستثمرين في تسعير الركود في الولايات المتحدة وأوروبا.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024