logo

انتعاش أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، فما الأسباب؟

29 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 29 ديسمبر 2022
انتعاش أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، فما الأسباب؟
انتعاش أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، فما الأسباب؟

سجلت أسعار الذهب ارتفاعا ملحوظا خلال تداولات يوم الخميس، بدعم من تراجع الدولار الأمريكي فضلا عن تفشي وباء كورونا في الصين على نطاق واسع.

وبالنظر إلى التداولات، نلاحظ بأن أسعار عقود الذهب الفورية سجلت ارتفاعا بنحو 0.22% لتسجل ما يعادل 1,808.28 دولارا للأوقية تقريبا، بينما انخفضت أسعار عقود الذهب الآجلة بنسبة طفيفة بلغت 0.01%.

أسباب انتعاش أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم

أدى تراجع الدولار الأمريكي لانتعاش أسعار الذهب إبان التداولات؛ حيث سجل مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام العملات الرئيسية الست، انخفاضا بما يقرب 0.32% ليستقر قرب 104.13 نقطة.

ويجدر القول أنه غالبا ما ينجم عن انخفاض الدولار الأمريكي انتعاش الطلب على المعدن الأصفر المُسعر بالعملة الأمريكية؛ حيث بدا أقل تكلفة للمستثمرين مقارنة بالملاذات الاستثمارية الأخرى خلاف الذهب.

كما يعزو انتعاش أسعار الذهب خلال التداولات لبعض التغيرات السياسية المتمثلة في إعلان روسيا رفضها لمبادرات السلام مع أوكرانيا ما لم تعترف الأخيرة بالمناطق المُنضمة للأراضي الروسية؛ فضلا عن الصراع القائم في الوقت الراهن بمدينة خيرسون.

وهذا الأمر أدى لتعزيز إقبال المستثمرين على المعدن النفيس تحوطا من الاضطرابات السياسية والجيوسياسية والتي تمثلت في تصعيد الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن جانب آخر، ازداد إقبال المستثمرين على معدن الذهب بدعم من انتشار وباء كورونا بوتيرة متسارعة في الصين؛ حيث صرح وو زونيو، وهو كبير علماء الأوبئة في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس، بأن تفشي وباء كورونا بلغ ذروته بالفعل في مقاطعة بكين، بجانب تيانجين وتشنغدو.

كما أن الوباء تفشى بدرجات مختلفة في المقاطعات المتبقية بوتيرة متسارعة، فضلا عن عدم اليقين مما إذا كان في مقدور الصين الحد من انتشار الفيروس، وفي هذا الشأن، أعلنت الولايات المتحدة أمس الأربعاء عن إجراء اختبارات للوافدين من الصين.

وتلك الأحداث أفضت في نهاية الأمر لدعم المسار الصعودي لمعدن الذهب إبان التداولات؛ نظرا لتصاعد مخاوف الركود الاقتصادي العالمي الناتج عن تفشي الوباء بوتيرة متسارعة في الصين؛ بما يؤدي لاحتمال تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.

وبالنسبة لتداولات المعادن النفيسة الأخرى عدا الذهب، فقد سجلت عقود الفضة الفورية ارتفاعا بنسبة 0.18% لتسجل 23.883 دولارا للأوقية تقريبا، فضلا عن ارتفاع أسعار البلاتينيوم الفورية بنسبة 0.15% إلى 1,021.70 دولارا للأوقية، بينما تراجعت سعر البلاديوم بنحو 0.95% ليسجل 1,768.00 دولارا للأوقية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024