.

7 توقعات اقتصادية مخيفة في الأسبوع الأول من 2023

يجب أن تبدأ الأمور في العودة إلى طبيعتها هذا الأسبوع، مع وجود الكثير من البيانات الاقتصادية ومحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لشهر ديسمبر. ولن يبدأ تفريغ البيانات حتى يوم الأربعاء، مع تقرير التصنيع لمعهد إدارة التوريدات وJOLTS في الساعة 10 صباحًا، متبوعًا بمحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في الساعة 2 مساءً بالتوقيت الشرقي. ولا أعتقد أن محضر اجتماع لجنة السوق الفدرالية المفتوحة (FOMC) سيوفر أي بصيص أمل للمضاربين على الارتفاع، لأنه من المحتمل أن يؤكد على نفس النبرة، إن لم يكن أكثر تشددًا، مما كان عليه في المؤتمر الصحفي للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

وقد أخبرنا سوق السندات أنه يتوقع أن يكون بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر قوة في عام 2023، مع ارتفاع أسعار الفائدة بشكل مطرد منذ اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في ديسمبر. وقد جاء التغيير الأكثر أهمية في العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي بعد صيف 2023، حيث ارتفعت أسعار الفائدة بشكل كبير مما كانت عليه قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. ويجب أن يعمل محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء على إعادة التأكيد على التزام الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة الليلية إلى 5.1٪ وربما أعلى في عام 2023.

رسم بياني لأسعار فائدة الفيدرالي الأمريكي

1. منحنى عوائد سندات الخزانة

ساعد تحرك العقود الآجلة للأموال الفيدرالية في ديسمبر 2023 على رفع سعر الخزانة لمدة عامين. وقد كان الفارق حوالي 21 نقطة أساس منذ نهاية نوفمبر. وإذا كنا نعتقد أن هذا الانتشار سيظل ثابتًا، أو حتى يضيق بعض الشيء، ويمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع عقد ديسمبر إلى مستوى 5.1٪ المشار إليه في سبتمبر، فمن المرجح أن يتم تداول الخزانة لمدة عامين حتى 4.9 ٪ في عام 2023 أو أعلى.

منحنى عوائد سندات الخزانة الأمريكية

لذلك، فإن المعدلات عبر منحنى الخزانة منخفضة للغاية ومن المرجح أن ترتفع بمقدار 50 نقطة أساس أخرى من المستوى الحالي في عام 2023 ومن المرجح أن تستمر في الضغط على مضاعفات حقوق الملكية الفكرية. لذا فإن قراءة محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا الأربعاء سيكون له رأي كبير في كيفية ارتفاع الأسعار. وبالإضافة إلى ذلك، سيكون تقرير الوظائف يوم الجمعة مهمًا أيضًا، لا سيما بالنظر إلى أنه من المتوقع أن يرتفع متوسط ​​الدخل في الساعة بنسبة 5٪ على أساس سنوي.

2. أرصدة الاحتياطي

في يوم الجمعة الماضي، رأينا نشاط إعادة الشراء العكسي يرتفع إلى مستوى قياسي فوق 2.5 تريليون دولار. وهذا يعني أن رصيد الاحتياطي قد انخفض على الأرجح إلى ما دون 2.8 تريليون دولار خلال الأسبوع. واعتبارًا من تاريخ إغلاق يوم الأربعاء، كانت أرصدة الاحتياطي بالفعل عند أدنى مستوى لها في 52 أسبوعًا، ومن المحتمل أن يؤدي نشاط إعادة الشراء يوم الجمعة إلى دفع رصيد الاحتياطي إلى الانخفاض بشكل كبير.

وعندما تصل أرصدة الاحتياطيات إلى مستويات منخفضة جديدة، فإننا نرى عادةً أن مؤشر إس أند بي 500 يحقق مستويات منخفضة جديدة داخل وحول وقت الانخفاضات في الاحتياطيات. كما سيتعين علينا أن نرى ما سيأتي به هذا الأسبوع.

أرصدة الاحتياطي الفيدرالي

3. إس أند بي 500 (SPY)

لا يبدو الإعداد الفني ملائمًا لمؤشر إس أند بي 500 اس بي دي أر (بورصة نيويورك: SPY)، بنمط توطيد جانبي يشبه المثلث المتماثل. وعادةً ما تكون هذه أنماط استمرارية، مما يشير إلى أن مؤشر إس أند بي 500 قد اندفع هبوطيًا هذا الأسبوع.

إس أند بي 500 (SPY)

وإذا كان هذا هو الهيكل الصحيح، فقد ننظر إلى الانخفاض مرة أخرى إلى فجوة 3580 أو ربما إلى قاع جديد تمامًا. وقد يرتفع المؤشر إلى 3850 قبل أن ينخفض.

إس أند بي 500 (SPY)

4 - شركة ميرك (MRK)

تعتبر شركة ميرك (بورصة نيويورك: MRK) مخزونًا ممتازًا يجب مراقبته، وقد ارتفع السهم بشكل مباشر خلال الشهرين الماضيين، ولست متأكدًا من أنني أفهم السبب أيضًا. ولكن هناك تباعد هبوطي واضح في هذه المرحلة، مع اتجاه مؤشر القوة النسبية هبوطيًا. وبالإضافة إلى ذلك، فإن السهم قريب جدًا من اختراق هذا الاتجاه التصاعدي الرئيسي، وبمجرد كسره، يمكن أن يدخل في انخفاض طويل مرة أخرى إلى 110 دولارات.

شركة ميرك (MRK)

5. إيلي ليلي

وفي الوقت نفسه، شهدت شركة إيلي ليلي (بورصة نيويورك: LLY) أيضًا تحركًا كبيرًا إلى الأعلى، وقد ينتهي ذلك مثل ميرك. كما أن لدى ليلي أيضًا تباعد هبوطي مع اتجاه مؤشر القوة النسبية هبوطيًا. وعلاوة على ذلك، كسرت ليلي اتجاهًا صاعدًا ولديه نموذج رأس وكتفين محتمل، جنبًا إلى جنب مع فجوة لملء عند 310 دولار.

رسم بياني لسهم إيلي ليلي

بالإضافة إلى ذلك، خفض المحللون تقديرات أرباحهم لشركة ليلي في عامي 2023 و2024.

أرباح شركة إيلي ليلي

6. تسلا (NASDAQ:TSLA)

تم تحطيم شركة تسلا (ناسداك: TSLA) في الأسابيع الأخيرة. وبينما يبدو أن الكثيرين على تويتر يتألمون بشأن الانخفاضات، إلا أنهم لا يركزون على سبب انخفاضها. وبدلاً من ذلك، فهم يتطلعون إلى الماضي، ويفكرون في 2022 الرائعة للشركة، وليس الصعوبات التي من المحتمل أن تواجهها. كما يتعلق الأمر دائمًا بما ستفعله من أجلي بعد ذلك، وفي الوقت الحالي، انخفضت تقديرات أرباح عام 2023 لشركة تسلا بنحو 10٪ خلال الأسبوعين الماضيين، وهذا هو الحال.

وعندما يكون لسهم النمو تقديرات أرباح منخفضة، يجب أن ينخفض ​​سعر السهم.

رسم بياني لسهم تسلا

7. ميتا (NASDAQ:META)

قد لا تكون منصات ميتا (ناسداك: META) قد وصلت إلى القاع لأن تقديرات أرباح الشركة تستمر في الانخفاض.

رسم بياني لسهم ميتا (فيس بوك)

أعتقد أن عام 2022 كان يتعلق كثيرًا بضغط السعر إلى الأرباح المتعدد نظرًا لارتفاع المعدلات. كما أعتقد أن عام 2023 سيكون حول انخفاض ربحية السهم إلى حد كبير مما يؤدي إلى انخفاض السعر. وربما نحتاج إلى التركيز بشكل أكبر على الأرباح واتجاهات المبيعات في عام 2023. كما يجب على المحللين تحديث نماذجهم لموسم أرباح الربع الرابع الذي يبدأ هذا الأسبوع.

اقرأ أيضا