logo

مؤسسة دولية : 10 مفاجآت خلال 2023 تهز الاقتصاد العالمي

05 يناير 2023 ، آخر تحديث: 05 يناير 2023
مؤسسة دولية : 10 مفاجآت خلال 2023 تهز الاقتصاد العالمي
مؤسسة دولية : 10 مفاجآت خلال 2023 تهز الاقتصاد العالمي

كشفت مؤسسة بلاكستون العالمية عن قائمة المفاجأت التي تتوقعها خلال 2023، وذلك في الإصدار الجديد في السلسلة التي ينشرها الاقتصادي المخضرم بايرون وين منذ عام 1986.

وفي هذا الإصدار تم الإشارة إلى 10 من المفاجآت والأحداث غير المتوقعة التي يمكن أن تشكل المشهد السياسي والاقتصادي والمالي في عام 2023.

تنطلق عملية صياغة العشر مفاجآت ، في نسختها الثامنة والثلاثين ، كل صيف من خلال سلسلة غداء Benchmark السنوية عبر استقراء أراء بعض أذكى المستثمرين في العالم.

وتوقعت بلاك ستون في 2022 أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بتشديد السياسة النقدية لتعويض السيولة المالية والنقدية الهائلة التي تم ضخها في النظام الاقتصادي للولايات المتحدة خلال فترة الوباء.

المفاجآت العشر لعام 2023

1- ظهور مرشحين جدد في الانتخابات الرائسية الأمريكية المزمع إجرائها في 2024.

2- يستمر الاحتياطي الفيدرالي في حالة شد وجذب مع التضخم، وسيتحرك معدل الأموال الفيدرالية فوق مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لتصبح أسعار الفائدة الحقيقية إيجابية، وهي ظاهرة نادرة بالنسبة للعقد الماضي.

3- ينجح بنك الاحتياطي الفيدرالي في كبح التضخم، إلا أنه سيبالغ في الوصول إلى هدفه ليبتعد عن الركود المعتدل.

4- السوق يصل إلى القاع بحلول منتصف العام ويبدأ انتعاشًا مشابهًا لعام 2009.

5- ستشهد العملات الرقمية تصحيحًا كبيرًا

6 - سيظل بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر تشددًا من البنوك المركزية الأخرى، و سيحافظ الدولار على قوته مقابل أزواج العملات الرئيسية بما في ذلك الين واليورو.

7 -تتجه الصين نحو هدف النمو البالغ 5.5٪ وتعمل بقوة لإعادة إقامة علاقات تجارية قوية مع الغرب، مع ما يترتب على ذلك من آثار إيجابية على الأصول الحقيقية والسلع.

8- لن تكتفي الولايات المتحدة بأن تكون أكبر منتج للنفط فحسب، بل ستصبح أيضًا المورد الأكثر مصداقية..

*ينخفض سعر النفط بشكل أساسي نتيجة الركود العالمي وزيادة الإنتاج من الشرق الأوسط وفنزويلا ليصل سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 50 دولارًا هذا العام.

*سترتفع الأسعار بعد ذلك بدءًا من النصف الثاني إلى مستويات 100 دولار مع تعافي الاقتصاد العالمي.

9- يستمر القصف والدمار والإصابات في أوكرانيا في النصف الأول من عام 2023، وفي النصف الثاني سيتجه كلا الجانبين إلى وقف إطلاق النار والمفاوضات بشأن الانقسام.

10- على الرغم من إحجام المعلنين عن الاستمرار في دعم تويتر وشكوك الدائنين حول جودة ديون الشركة، فإن Elon Musk يعيد Twitter إلى طريق التعافي بحلول نهاية العام.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024