logo

الذهب يُحلق لقمة 8 أشهر.. والدولار يهبط لمستويات يونيو 2022

09 يناير 2023 ، آخر تحديث: 09 يناير 2023
الذهب يُحلق لقمة 8 أشهر.. والدولار يهبط لمستويات يونيو 2022
الذهب يُحلق لقمة 8 أشهر.. والدولار يهبط لمستويات يونيو 2022

يبدو أن تسعير الأسواق لخطوة الفيدرالي المقبلة بشأن أسعار الفائدة قد عزز من قوة الذهب، وفي المقابل زاد من الضغط على مؤشر الدولار الرئيسي، تزامنًا مع البيانات الأخيرة التي دعمت الملاذ الآمن في مواجهة سيد العملات.

قالت روبيلا فاروقي، كبيرة الاقتصاديين الأمريكيين في هاي فريكونسي إيكونوميكس، في تعليق لها: "فيما يتعلق بسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، بينما يظل نمو الوظائف قويًا ومعدل البطالة منخفضًا، فإن التباطؤ في الأجور في ديسمبر والمراجعة الهبوطية لشهر نوفمبر ستكون أخبار مرحب بها وقد تدعم زيادة أقل بمقدار 25 نقطة أساس في فبراير".

وانعكست تلك التوقعات على حركة الأسواق، اليوم الإثنين، حيث قفز الذهب إلى أعلى مستوى منذ نهاية أبريل 2022، بينما نزل الدولار إلى أدنى مستوى منذ مطلع يونيو 2022.

  الذهب الآن

ارتفعت العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال تعاملات، اليوم الإثنين، إلى مستويات قرب الـ 1880 دولارا للأوقية، بمكاسب بلغت 13 دولارا للأوقية بزيادة 0.7 %.

وفي المقابل ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم إلى مستويات قرب الـ 1885 دولارا للأوقية بارتفاع 0.8%، وهي أعلى مستويات للمعدن الأصفر منذ نهاية أبريل 2022.

الدولار الآن

انخفض مؤشر الدولار الرئيسي خلال تعاملات، اليوم الإثنين، مقابل سلة من العملات الرئيسية إلى أدنى مستوياته في أكثر من 7 أشهر، نزولا إلى مستويات يونيو 2022.

وهبط مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة من العمل إلى مستويات قرب الـ 103.51 خلال تعاملات اليوم، بتراجع بلغت نسبته حوالي 0.35%.

ماذا حدث؟

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الأمريكي أضاف وظائف بشكل قوي في ديسمبر، في الوقت الذي ما زال فيه سوق العمل يعاني من الشح، ولكن مسؤولي بنك الاحتياطي الاتحادي قد يستمدون بعض الدعم من ارتفاع متوسط في الأجور.

وانكمش نشاط صناعة الخدمات في الولايات المتحدة في ديسمبر لأول مرة منذ أكثر من عامين ونصف وسط ضعف الطلب، مما قدم مزيدا من الأدلة على أن التضخم آخذ في الانحسار.

ويقلص ارتفاع أسعار الفائدة جاذبية الذهب كوسيلة للتحوط من التضخم ويرفع تكلفة فرصة حيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

ماذا عن السعر؟

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 29 دولارًا، في نهاية تعاملات يوم الجمعة لتحقق ثالث مكاسب أسبوعية على التوالي، مع انخفاض الدولار الأمريكي.

ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب بنهاية تعاملات الجمعة بنسبة 1.6%، ما يعادل 29.10 دولارًا، ليصل إلى 1869.70 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.9%، ليسجّل 1867.88 دولارًا للأوقية، وخلال الأسبوع الماضي حققت أسعار الذهب مكاسب أسبوعية بنحو 2.4%، ما يعادل 43.5 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 5 يناير/كانون الثاني، على تراجع بأكثر من 18 دولارًا، لتسجّل الهبوط الأول في 5 جلسات متتالية، مع ارتفاع العملة الأميركية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024