logo

دولة عظمى تتلاعب بأسعار الذهب

10 يناير 2023 ، آخر تحديث: 10 يناير 2023
دولة عظمى تتلاعب بأسعار الذهب
دولة عظمى تتلاعب بأسعار الذهب

لم يكن وصول الذهب لأعلى مستوى له في سبعة أشهر من محض الصدفة، حيث كان من أهم الأسباب هي الشهية المتزايدة لبنك الشعب الصيني تجاه المعدن الثمين.

وفي تحديث نُشر يوم السبت، أعلن البنك المركزي الصيني أنه زاد احتياطياته من الذهب بمقدار 30 طناً في ديسمبر. يأتي ذلك في أعقاب شراءه 32 طنًا من الذهب في نوفمبر، وهي أول عملية شراء مسجلة رسميًا منذ سبتمبر 2019.

يبلغ احتياطي الذهب لدى البنك المركزي الصيني الآن إجمالي 2,010 طنًا.

دعم الذهب

قال بعض المحللين إن تكديس الصين للذهب قد يستمر في دعم أسعار الذهب لكي تقترب من 1,900 دولار للأوقية. حيث تم تداول عقود الذهب الآجلة لشهر فبراير عند 1,880.70 دولار للأوقية، بارتفاع 0.59٪ خلال اليوم.

قال جيم ويكوف، كبير المحللين الفنيين في "كيتكو نيوز": "إنه حافز صعودي عندما يشتري ثاني أكبر اقتصاد في العالم هذا القدر من الذهب، الأمر الذي يدفع الأسعار نحو الأعلى، مستفيدة من احتياطاتها الضخمة من الذهب ومن هبوط الأسعار الفترة الماضية". وقال إن السوق تعتبر شراء البنك المركزي للذهب بمثابة شراء "أموال ذكية".

قواعد اللعبة لن تغيرها الصين!

ومع ذلك، لا يرى جميع المحللين أن مشتريات الصين ستغير قواعد اللعبة بالنسبة للذهب. قال مارك تشاندلر، العضو المنتدب في فوركس بانوكبيرن جلوبال، إن حيازات الذهب في الصين لا تزال تلعب دورًا ثانويًا في إجمالي احتياطيات البنك المركزي.

وعلل مارك قائلاً: "لاحظ أنه في نهاية عام 2020، بلغت قيمة حيازات الصين من الذهب 118.2 مليار دولار. وكنسبة مئوية من الاحتياطيات الإجمالية، لم تتغير حصة الذهب تقريبًا على مدار العامين ومازالت عند حوالي 3.7٪."

تأتي مشتريات الصين المستمرة في الوقت الذي تحافظ فيه البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم على شهيتها الشرهة للمعدن الثمين.

الصين ليست وحدها

أشار كريشان جوبول، كبير محللي الأسواق الأوروبية والشرق أوسطية والآسيوية في مجلس الذهب العالمي، إلى أنه بين الربعين الأول والثالث من عام 2022، اشترت البنوك المركزية 673 طناً من الذهب.

في تقرير نُشر الأسبوع الماضي، قال جوبول إن البنوك المركزية اشترت 50 طناً في نوفمبر.

إلى جانب الصين، أضاف البنك المركزي التركي 19 طناً أخرى من الذهب إلى احتياطياته، واشترى البنك المركزي لجمهورية قيرغيزستان 3 أطنان من الذهب.

وقال: "بالنظر إلى صورة العام ككل، من المحتمل أن تكون البنوك المركزية قد جمعت مستوى مرتفعًا من الذهب يكفيها لعدة عقود في عام 2022".

يتوقع المحللون أن تستمر البنوك المركزية في شراء الذهب حتى عام 2023 مع تنويع احتياطياتها بعيدًا عن الدولار الأمريكي.

في مقابلة حديثة مع كيتكو نيوز، قال شون فيلير، المالك وكبير مسؤولي الاستثمار في شركاء إيكوينوكس، إن طلب البنك المركزي على الذهب في عام 2022 ساهم في تغيير قواعد اللعبة في سوق الذهب ويوضح للمستثمرين أن هناك قيمة حقيقية في سوق المعادن الثمينة.

وأضاف أن احتياطيات الصين من الذهب لا تزال عند مستويات منخفضة للغاية، وهناك مجال لمزيد من نموها.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024