logo

الذهب يرتفع بعد تصريحات متضاربة من الفيدرالي

19 يناير 2023 ، آخر تحديث: 19 يناير 2023
الذهب يرتفع بعد تصريحات متضاربة من الفيدرالي
الذهب يرتفع بعد تصريحات متضاربة من الفيدرالي

 يبدو أن التضارب والتنازع بين مسؤولي الفيدرالي قد صب في مصلحة الذهب الذي عاد للارتفاع بعد جلستين من التراجع لم يفقداه مستويات الـ 1900 دولار للأوقية والتي تعد الأعلى في أكثر من 8 ثمانية أشهر.

بينما يبدو أن الدولار فشل حتى الان في تحديد وجهته وسط توقعات الأسواق بزيادة أبطأ في معدلات الفائدة في الاجتماعات المقبلة.. بيد ان تصريحات بشأن استمرار التشديد بين الحين والآخر من جانب صقور الفيدرالي تمنح الدولار بعض القوة الباهتة.

وارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس حيث يقيّم المستثمرون فرص إبطاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتيرة رفع أسعار الفائدة،في حدود 25 نقطة أساس .

الذهب الآن

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس في حدود 0.25% أو ما يعادل 5 دولارات للاوقية وصولا إلى مستويات قرب الـ 1912 دولار للاوقية.

وفي المقابل زادت XAU/USD - العقود الفورية للذهب دولار أمريكي بوتيرة أعلى بزيادة 8 دولارات وصولا إلى مستويات 1913 دولار للاوقية أو ما يعادل 0.45% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس.

الدولار الآن

وبالتزامن مع ارتفاع الذهب، تراجع مؤشر الدولار طفيفًا حيث يحوم قرب مستويات الـ 102 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسية، حيث ينخفض الآن في حدود 0.1% عند مستويات 102.3 نقطة.

وفي غضون ذلك عمقت سندات الخزانة الأمريكية من خسائرها ليهبط العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس إلى 3.344% خاسرًا 0.188 نقطة.

تضارب الفيدرالي

قال بعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أنهم سيدعمون المضي قدما في رفع أسعار الفائدة، في حين قال باتريك هاركر رئيس المجلس في فيلادلفيا ولوري لوجان نظيرته في دالاس إنهما يدعمان وتيرة أبطأ للتشديد النقدي.

ويتوقع معظم المتعاملين رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في 31 يناير والأول من فبراير.

وفي العام الماضي، أبطأ البنك المركزي الأمريكي وتيرة زياداته إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر بعد أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

وقال مات سيمبسون، كبير محللي السوق في سيتي إندكس، إن الأسواق لا تزال تتوقع ارتفاعا بمقدار 25 نقطة أساس في فبراير شباط وتخفيضات في أسعار الفائدة اعتبارا من سبتمبر، وإن الذهب يستمتع بتوقعات تراجع التشديد النقدي.

ماذا حدث؟

وانخفضت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي في نهاية تعاملات أمس الأربعاء بعد صدور بيانات اقتصادية في الولايات المتحدة، إلا أن أسعار المعدن بقت فوق مستوى 1900 دولار للأوقية.

وفي نهاية جلسة الأربعاء، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب بنسبة 0.2%، ما يعادل 3.50 دولارًا، ليصل إلى 1907 دولارات للأوقية، وسط توقعات بتباطؤ وتيرة رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

بينما هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، ليسجّل 1905.31 دولارًا للأوقية،وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أول أمس الثلاثاء 17على تراجع بنحو 12 دولارًا، متأثرة بارتفاع العملة الأميركية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024