logo

الذهب أمام حتمية التضخم.. أفضل توصية

14 فبراير 2023 ، آخر تحديث: 14 فبراير 2023
الذهب أمام حتمية التضخم.. أفضل توصية
الذهب أمام حتمية التضخم.. أفضل توصية

عندما يتفق الجميع على اتجاه السوق فإن السوق لن يتبع الجميع.

روبرت كيوساكي

في المقال الأخير لي بعنوان الذهب ضمن حلقة مفرغة كنت مخبراً إياك عزيزي المتداول أن الذهب سيسلك أحد السيناريوهات التي ذكرتها وسلك فعلاً السيناريو الثاني، حيث هبط من 1875 وصولاً إلى 1850 حتى وقت كتابة المقال، وفي ذلك المقال لم يكن العنوان اعتباطي فعندما تدرك أن الذهب يتبع سيناريو ثابت من حين لآخر وفق قاعدة ستدرك أنه ضمن حلقة مفرغة لن يؤدي إلى شيء، وهذا ما يجعلني دوماً في كل مقال اذكر أكثر من سيناريو حيث اتبع أسلوب بينجامين فرانكلن وهو أقدم أساليب التداول القائمة على شرط ونتيجة أي بحال تحقق هذا الشرط ستتحقق هذه النتيجة وهذا الشرط لا يظهر سوى لحظة الخبر فلذلك لا تؤمن بتحليل يخبرك الحتمية في السوق فلا حتمية في السوق إلا إذا تحققت قاعدة.

قاعدة السوق تتابع

انطلاقاً من أنني بدأت بأكثر العبارات التي أراها مصيرية في التداول حيث من لا يدركها فقد هدم التحليل الفني عن بكرة أبيه.

عندما يتفق الجميع على اتجاه السوق، فإن السوق سيسلك عكس المتوقع، ونستشهد بما قاله روبرت ضمن قاعدة السوق التتابعي التي تنص أنه بحال اتفق 75% من المتداولين على اتجاه السوق فإن السوق سيسلك توقعات الأقلية بحيث يسلك عكس ما أخبرك به التحليل الفني ثم يعود ليخبرك به التحليل الفني.

أما لمعرفة توقعات الأغلبية يمكنك النظر إلى أي منصة فكل منصة توفر أيقونة خيار لاستطلاع الرأي العام أو اتبع نسب التحجيم الأصلي فهي كفيلة بأن تخبرك رأي الأغلبية وهذا يكون من خلال أن تقسم نسب السيولة على التذبذب فإذا كان الناتج أكبر من 4.4% فإن الأغلبية تتفق في الرأي.

وعلى هذا الأساس نخبرك بأن الذهب يكرر سيناريوهات ثابتة وفق قواعد ثابتة، ولكن بحال زادت التوقعات حول الصعود فلن يصعد وهذا ما حدث تماماً الأسبوع الماضي عندما تجاوز 1950 وظن الجميع أنه إلى 2000.

علاقة الذهب بالتضخم

في الوقت الحالي ينتظر الذهب بيانات التضخم، والخطابات المتعلقة بالتضخم، وهنا نخبرك بأن القاعدة ما بين الذهب والتضخم هي طردية إلى حد ما أي بحال زادت نسب التضخم فإن الذهب سيرتفع للشهر الأول فقط.

يمكنك متابعة نسب التضخم من خلال مؤشر أسعار المستهلكين السنوي، ورديفه من المؤشرات التي تظهر في التقويم الاقتصادي.

السيناريوهات المتاحة إذاً

بعد كل هذا نخبرك حالياً بأن الذهب لا أخبار سلبية عليه تدفعه للهبوط، فهو فنياً ضمن منطقة عرضية وذلك لكون نسب الفوليوم منخفضة، وتداوله أسفل المتوسطات 7,30 وعلى تلامس مع المتوسط 5 فهذا دليل على كون الذهب ضمن منطقة عرضية بانتظار خبر ونتيجة لاتخاذ القرار.

السيناريو الأول

بحال استقر الذهب وأغلق أعلى 1860 مع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين وارتفاع بالفوليوم فهذا يعني أن الذهب سيرتفع نحو 1900 ثم 2000.

ركز على أنه أغلق لا تداول.

السيناريو الثاني

بحال أغلق الذهب ثلاث إغلاقات متتالية أسفل 1850 مع انخفاض بالفوليوم، وانخفاض نسب التضخم تعني عودة الذهب لأسعاره الطبيعية نحو 1800 ثم 1780.

تحليل الذهب

أفضل توصية

أفضل سعر دائما لشراء الذهب كاستثمار هو أسفل المتوسط 100 وهذا يعني أقل وسطياً من سعر السوق بمعدل 100$.

رأي المحلل الفني

في الختام عزيزي القارئ تذكر أن التداول لا ينطوي على مخاطر وإنما الجهل هو الذي ينطوي على مخاطر، ولا تنسى أن تختار مزود توصياتك بعناية.

المحلل: عمر الصياح

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024