logo

كيف يؤثر التضخم على تكلفة معيشتك؟‌ وما العمل؟

25 فبراير 2023 ، آخر تحديث: 25 فبراير 2023
كيف يؤثر التضخم على تكلفة معيشتك؟‌ وما العمل؟
كيف يؤثر التضخم على تكلفة معيشتك؟‌ وما العمل؟

لقد أصابت مستويات التضخم المرتفعة اقتصادات البلدان على مدى العامين الماضيين وفرض هذا الوضع تكاليف أعلى وخيارات مالية أكثر صعوبة على المستهلكين.

لماذا معدل التضخم مرتفع جدا اليوم؟ كيف يؤثر ذلك على سبل عيش الناس؟ ما العمل؟ كيف تبدو آفاق المستقبل؟

ما هي أسباب ارتفاع التضخم؟

 


يشير تقرير صادر عن مجلة فوربس الأمريكية إلى أن بيانات التضخم الشهرية في الولايات المتحدة بلغت ذروتها بمعدل سنوي قدره 9.1٪ في يونيو 2022 ، قبل أن تنخفض نسبيًا منذ ذلك الحين.

يقتبس تقرير فوربس نقلاً عن الخبراء الذين يعتقدون أن التضخم المرتفع الذي نشهده اليوم قد يكون بسبب مجموعة من العوامل ، بما في ذلك:

- الانتعاش القوي بعد الجائحة
- سلاسل التوريد لا تزال تتأثر
- الحرب في أوكرانيا وتأثيراتها على أسعار الطاقة والغذاء
- رفع أسعار الفائدة
- زيادة الأجور بعد سنوات من النمو المنخفض.


استأنف التضخم في أمريكا - أكبر اقتصاد في العالم - تسارعه ، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.5٪ في يناير الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 0.1٪ في ديسمبر الماضي ، بسبب ارتفاع أسعار البنزين بنسبة 3.6٪.

وبحسب وزارة العمل الأمريكية ، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 6.4٪ في 12 شهرًا حتى يناير ، وفقًا لرويترز.

متى يحدث التضخم؟

 


يذكر تقرير فوربس أن التضخم يحدث عندما تتسبب التغيرات في الاقتصاد في ارتفاع الأسعار على نطاق واسع ، مما يقلل من القوة الشرائية للمستهلكين ، ويضيف أن السبب الرئيسي لزيادة الأسعار هو التفاوت بين العرض والطلب.

إنها تعتقد أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية وراء تجاوز الطلب للعرض:

- انقطاع الإمداد ، كما حدث أثناء جائحة COVID-19
- زيادة المعروض النقدي
- توقعات المستهلك


ما الفرق بين التضخم وتكلفة المعيشة؟

 


يوضح مؤلف التقرير ، كوريان هيكس ، أن التضخم يصف الزيادة التدريجية في الأسعار ، بينما تمثل تكلفة المعيشة ما يجب على الشخص إنفاقه على مدار فترة زمنية.

ويستشهد بالخبراء أنه عندما يرتفع التضخم ، ترتفع أيضًا تكاليف السلع والخدمات ، مما يؤدي إلى تآكل القوة الشرائية ، وهذا أمر مثير للقلق ، خاصة لذوي الدخل المنخفض. ثابت.

ما هي آثار التضخم؟

 


يمكن أن يؤثر التضخم على سعر كل ما تحتاجه للحياة اليومية ، من الطعام إلى السكن إلى تكلفة ملء خزان الغاز حتى تتمكن من الذهاب إلى العمل أو شراء الملابس.

وفقًا للمؤلف كوريان هيكس ، يؤثر التضخم على سوق العقارات بقدر ما يؤثر على تكلفة المعيشة ، من حيث زيادة تكاليف المواد والعمالة بالإضافة إلى معدلات البناء.

يقول تقرير للبنك الدولي إن معدلات التضخم المرتفعة تشكل تحديًا كبيرًا للعديد من العائلات في جميع أنحاء العالم ، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع الأسعار إلى تآكل قيمة الأجور والمدخرات الحقيقية ، مما يجعل الأسر أكثر فقرًا.

 

ويضيف أن الشعور بهذه الآثار يختلف من فئة إلى أخرى ، لأن الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​أكثر عرضة لمخاطر معدلات التضخم المرتفعة من الأسر الثرية ، وهذا السؤال يعكس تكوين دخلهم وممتلكاتهم ، وأنواع سلة سلعهم الاستهلاكية. ويؤكد التقرير أن معدلات التضخم المرتفعة تؤدي إلى تفاقم عدم المساواة أو الفقر ، مشيرًا إلى أنه حتى الأسر التي تمكنت مؤخرًا من الهروب من الفقر قد تجد نفسها عالقة في براثن مرة أخرى بسبب هذه الزيادات.

ما يجب القيام به؟

 


يقول تقرير فوربس إنه لا يمكن لأحد أن يتنبأ بالضبط بمدى ارتفاع معدلات التضخم أو متى ستنتهي. وهو يقتبس من الخبراء قولهم إن التضخم بلغ ذروته في معظم الأسواق ومن المتوقع أن يستمر في اتجاهه التنازلي ، لكنه يعتقد أن إزالة الضغوط التي أدت إلى ارتفاع الأسعار في المقام الأول - مثل معدل البطالة المنخفض تاريخياً ونمو الأجور الأعلى - سوف يستغرق اطول بكثير.

لكن التقرير وجد أن شيئًا واحدًا يتفق عليه معظم الخبراء هو أن التخطيط المسبق هو مفتاح لمواجهة الضغوط التضخمية ، مضيفًا أن امتلاك صندوق طوارئ يمكن أن يحميك من تلك الضغوط للحفاظ على مدخراتك طويلة الأجل المستثمرة بالكامل.

بالنسبة لصانعي السياسات في البلدان ، يقول تقرير البنك الدولي إنهم بحاجة إلى:

- استخدام سياسات الحماية الاجتماعية لحماية أفقر الناس من ارتفاع الأسعار.
- الامتناع عن استخدام القيود التجارية وحظر التصدير لحماية عمليات الإمدادات الغذائية المحلية.
- أن تأخذ البنوك المركزية في الحسبان الآثار المحتملة لإجراءاتها - للتعامل مع التضخم - على معدلات الفقر وعدم المساواة.
- تحفيز المزيد من المنافسة في القطاع المالي للدول كإجراء من تدابير حماية القيمة الحقيقية لممتلكات الأسر الفقيرة من التضخم.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024