logo

صعود الذهب لا يتوقف لليوم الثالث على التوالي

01 مارس 2023 ، آخر تحديث: 01 مارس 2023
صعود الذهب لا يتوقف لليوم الثالث على التوالي
صعود الذهب لا يتوقف لليوم الثالث على التوالي

استمرت أسعار الذهب في الصعود للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الأربعاء، مع تراجع الدولار بفعل البيانات الصادرة أمس، ومع ذلك تسببت المخاوف من زيادات أسعار الفائدة الأميركية على خلفية التضخم المرتفع على مستوى العالم في الحد من المكاسب.

وصدرت أمس بيانات ثقة المستهلك الأمريكي، والتي جاءت عكس التوقعات لتسلب بعضًا من قوة الفيدرالي التي اكتسبها من البيانات التي صدرت مؤخرًا فيما يتعلق بزيادة أقوى لأسعار الفائدة بالاجتماع المقبل.

بيد أن الأسواق تترقب هذا الشهر اجتماع الفيدرالي بشأن تسعير الفائدة القادم، وهو الأمر الذي قد يحول دفة الذهب الصاعدة نحو الهبوط خلال الأيام القادمة، إذ تسعر الأسواق السعر المستهدف للبنك المركزي الأمريكي ذروته عند 5.420٪ في سبتمبر، من النطاق الحالي البالغ 4.50٪ إلى 4.75٪. حيث تم استبعاد فرص خفض أسعار الفائدة هذا العام إلى حد كبير.

 الذهب الآن

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1833.43 دولار للأونصة. 

كما زادت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.2 بالمئة إلى 1840.90 دولار.

وهبط مؤشر الدولار 0.4 بالمئة إلى مستويات الـ 104.4 نقطة، مما يجعل الذهب المسعر بالعملة الأميركية في متناول المشترين من حائزي العملات الأخرى.

وسجل المعدن النفيس في فبراير أسوأ شهر له منذ يونيو 2021 بعد سلسلة من البيانات الأميركية التي أشارت إلى مرونة الاقتصاد وزيادة عدد الوظائف المتاحة في سوق العمل، مما أثار المخاوف من أن يواصل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة للحد من التضخم.

ذروة جديدة

وقال مات سمبسون، كبير محللي السوق في سيتي إندكس "قد تكون المحطة التالية للذهب هي منطقة 1850-1860 دولارا، وعند هذه النقطة سننتظر ذروة أخرى"‭‭‭‭.‬‬‬‬

وأضاف: "لقد تم بيع الذهب بشكل زائد على المدى القريب، بعد أن وجد دعمًا لمتوسطه المتحرك الأسي لمدة 200 يوم، ومن المقرر أن يتراجع الدولار الأمريكي مقابل مكاسب فبراير".

تتوقع أسواق المال أن يبلغ السعر المستهدف للبنك المركزي الأمريكي ذروته عند 5.420٪ في سبتمبر، من النطاق الحالي البالغ 4.50٪ إلى 4.75٪. تم استبعاد فرص خفض أسعار الفائدة هذا العام إلى حد كبير.

تضعف أسعار الفائدة المرتفعة جاذبية الذهب كتحوط من التضخم مع رفع تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل غير العائد.

توقعات الفائدة

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يضطر لرفع سعر الفائدة الى ما يقرب من 6%، وفقاً لقسم البحوث العالمية ببنك أوف أمريكا، لأن الطلب القوي من المستهلكين و سوق العمل القوي في الولايات المتحدة يمكن أن يؤدي باستمرار التضخم قويًا لفترة طويلة من الزمن. ويعد هذا التوقع أعلى من التسعيرات التي يقدرها المتداولون بـ5.4% بحلول سبتمبر. 

في مذكرة صدرت يوم 27 فبراير، لبنك أوف أمريكا قال إن الطلب الكلي لا بد يضعف بشكل كبير إذا كان للتضخم أن يهبط الى المعدل المستهدف من الاحتياطي الفيدرالي. عودة سلاسل التوريد إلى طبيعتها و التباطؤ في سوق العمل سيساعدان في هذه العملية لكن ليس كثيراً - إذ أن العودة للتضخم عند 2% سوف تستغرق وقتًا أطول من المتوقع أيضاً!

زاد بنك أوف أمريكا (NYSE:BAC) توقعاته لرفع ربع نقطة أساسية أخرى في يونيو بعد تحركات مماثلة خلال مارس ومايو والتي ستجلب توقعات سعر الفائدة القصوى بين 5.25%-5.

تصريحات أعضاء الفيدرالي

قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي فيليب جيفرسون يوم الاثنين إنه "ليس لديه أي شك بأن التضخم سيعود بسرعة إلى هدف البنك الفيدرالي البالغ 2%".

وأكد جيفروسون، أن سوق العمل قوي للغاية الآن مع ارتفاع الطلب. ومن المهم العودة إلى هدف التضخم البالغ 2% للسماح بمكاسب اقتصادية مستدامة.

وتابع: الفيدرالي لديه رغبة قوية لفعل ما يلزم لخفض التضخم. مؤكدًا "لن يكون من السهل عودة التضخم إلى 2%، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت".

وقالت سوزان كولينز، رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن يوم الجمعة إنه "لا يزال التضخم مرتفعاً للغاية، وتعزز البيانات الأخيرة - بما في ذلك العديد من مؤشرات سوق العمل القوية، فضلاً عن مبيعات التجزئة الأسرع من المتوقع وتضخم أسعار المنتجين - تعزز جميعها وجهة نظري القائلة بأن لدينا المزيد من العمل للقيام به، لخفض التضخم إلى هدف 2٪ ".

تتوقع الأسواق أن يصل معدل الفائدة المستهدف من بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ذروة عند 5.403% في سبتمبر.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024