logo

الذهب وصل إلى ذروته بالفعل..والدولار يُبعث من جديد

19 ابريل 2023 ، آخر تحديث: 19 ابريل 2023
الذهب وصل إلى ذروته بالفعل..والدولار يُبعث من جديد
الذهب وصل إلى ذروته بالفعل..والدولار يُبعث من جديد

تراجع الذهب والفضة وأسهم شركات التعدين يوم الجمعة بعدما أوقف مؤشر الدولار انهياره. فهل وصلت المعادن الثمينة إلى القمة؟

بينما لا يمكنني تقديم أي ضمانات، فمن المحتمل جدًا أن تكون قد وصلت بالفعل إلى الذروة في هذه المرحلة. لم يتراجع الذهب حتى الآن إلى ما دون 2,000 دولار أمريكي، ومع ذلك فإن ما فعله يشير إلى أنه على وشك الانعطاف.

الرسم البياني لسعر الذهب

بالتحديد، تحرك الذهب هبوطيًا مع ارتفاع حجم التداول بشكل واضح، وما حدث - بعد الارتفاع الحاد - يمثل بداية الانخفاض في كثير من الحالات. وهذا ما يشمل قمم مارس 2022 ويناير 2023.

بالرغم من ذلك، يبدو أن الإشارة القادمة من مؤشر الدولار الأمريكي هي الأكثر أهمية.

الرسم البياني اليومي للذهب

يُنظر إلى الاختراقات باتجاه أدنى المستويات السنوية الجديدة والتحركات أسفل القيعان المهمة السابقة على أنها أحداث هبوطية مهمة ... طالما تم تأكيدها.

بالمقابل، في حين أن الكثيرين لا يدركون ذلك، هناك إشارة أقوى في الاتجاه المعاكس إذا تم إبطال الاختراقات. وكلما كان مستوى الدعم أكثر أهمية، كانت الآثار الصعودية لتوقف الانهيار أكثر عمقًا.

ارتفعت. وعاود الدولار الارتفاع فوق القيعان السابقة مباشرة.

ولم يكن الأمر مجرد تكوين "بعض القيعان". لقد وصل لأأدنى مستوى سنوي! فقط عندما كان الجميع يتوقعون أن يروا انزلاقًا جديدًا أقوى، عاد مؤشر الدولار USDX لينطلق من الرماد مثل طائر العنقاء!

قد لا يبدو هذا مثيراً في الوقت الحالي، لكن فقط انتظر. يميل التاريخ إلى تكرار الدورات، وبذلك تنتهي الدورة الحالية بالقول "ثم ارتفع مؤشر الدولار USDX".

لماذا يعد ذلك مهمًا لمن يهتمون بتوقعات أسعار الذهب؟

بسبب الارتباط السلبي للغاية بين الذهب و مؤشر الدولار، وهوما يمكنك رؤيته في الجزء السفلي من الرسم البياني أعلاه. إنه قريب جدًا من -1، وهو أدنى مستوى له. ولكن حتى بدون النظر إلى ما يسمى بمعامل الارتباط الخطي، فمن الواضح تمامًا أن الذهب و مؤشر الدولار USDX يتحركان بطريقة تشبه انعكاس المرآة طوال عام تقريبًا.

نظرًا لأن مؤشر الدولار الأمريكي يبدو أنه وصل إلى القاع، فمن المحتمل أن يكون الذهب قدو وصل إلى القمة. لكن العودة إلى ما دون 2,000 دولار هي ما سيؤكد ذلك.

الرسم البياني اليومي للفضة

يرجى ملاحظة أن حجم الفضة ارتفع بشكل واضح أيضًا خلال انخفاض يوم الجمعة. متى حدث ذلك بعد ارتفاع قصير الأجل أيضًا؟ في أوائل عام 2023. ونعم – كان هذا عندما انتهى الارتفاع.

وبالتالي يعد ما ذكرناه أعلاه بمثابة تأكيد هبوطي.

GDXJ الرسم البياني لفترة 60 دقيقة لصندوقق

انخفض مؤشر صندوق استثمار فانديك جونيور لشركات تعدين الذهب (NYSE: GDXJ) - وهو يضم أسهم شركات التعدين الناشئة - يوم الجمعة، ولكنه تمامًا مثل الذهب والفضة، لم يتراجع إلى ما دون أعلى مستوى سنوي سابق له ... حتى الآن.

تمامًا كما في حالة الفضة، نرى دليلًا خفيًا على الرسم البياني للإطار الزمني للساعة أعلاه يشير إلى أن هذا الانعطاف على وشك الحدوث. وبالتحديد، حجم الحركة أسفل خط الدعم الصاعد والمتقطع أكبر بكثير مما رأيناه في وقت سابق في أبريل.

تم إبطال محاولة الاختراق الأولى، (تذكر ما كتبته عن فشل المحاولة في وقت سابق اليوم؟) وتبعها ارتفاع. هذه المرة، أخذ الارتداد مؤشر GDXJ  للارتفاع قليلاً ولكنه بالتأكيد ليس فوق خط الدعم، والذي تحول الآن إلى مقاومة.

الرسم البياني لسعر الذهب - الفضة

المصدر: SilverPriceForecast.com

حتى الآن في تداولات ما قبل السوق اليوم (يوم الإثنين)، ارتفع الذهب والفضة بشكل طفيف فقط، مما يشير إلى أن الاختراق في GDXJ لن يفشل.

و بالإضافة إلى هذا، هناك الوضع في سوق الفوركس، الذي يشير إلى أن الذهب على وشك التحرك إلى ما دون مستوى 2,000 دولار وهو المستوى الأكثر أهمية، وأن الحركة الكبيرة التالية في قطاع المعادن الثمينة ستكون في الاتجاه الهبوطي. من السهل جدًا الآن أن تكون متفائلًا في سوق المعادن الثمينة لأنه من السهل جدًا النظر إلى الماضي القريب والاعتقاد بأن ما حدث مؤخرًا سيتكرر. هذا ما يميل معظم الناس إليه. ومعظم الناس لا يميلون إلى تحقيق نتائج رائعة في الأسواق، أليس كذلك؟

هذا هو السبب الرئيسي - يميل الأشخاص إلى فعل ما هو سهل بدلاً من النظر إلى ما وراء الأحداث ثم التصرف بهدوء وتحليل الأنماط السابقة. كما ترى، كان الناس عاطفيين ... ربما لفترة أطول من عمر جنسنا البشري، حيث أن العديد من الكائنات الأخرى عاطفية أيضًا.

من غير المحتمل أن يتغير هذا في أي وقت قريبًا. وبدلاً من اتباع القطيع بشكل أعمى، من الأفضل أن تأخذ نفسًا عميقًا وتنظر إلى الوضع نظرة شاملة. سيكون من السهل للغاية ملاحظة أن بعض الأنماط تتكرر إذا نظر المرء إلى الموقف بشكل صحيح.

في الوقت الحالي، تخبرنا هذه "النظرة الشاملة" أن الوضع في سوق المعادن الثمينة ليس صعوديًا كما يعتقد الكثيرون. في الواقع، ليس صعوديًا على الإطلاق

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024