logo

الذهب إلى أين؟ التحليل الفني الشامل

20 مايو 2023 ، آخر تحديث: 20 مايو 2023
الذهب إلى أين؟ التحليل الفني الشامل
الذهب إلى أين؟ التحليل الفني الشامل

التوقعات تزداد بارتفاع أسعار الذهب الى مستويات قياسية جديدة في حال تخلف الولايات المتحدة الأمريكية عن سداد ديونها، حيث تأكد جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية مرة تلو الأخرى أن عدم رفع الكونغرس لسقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار سيؤدي إلى كارثة اقتصادية ومالية وأن حالة عدم اليقين بشأن الوقت الذي ستنفذ فيه السيولة اللازمة لسداد ديون الحكومة ما زالت موجودة.

عزيزي القارئ لن أعيد عليك الأخبار والأحداث التي تقرأها في كل مقال عن الذهب ولكن سأقدم لك صورة فنية شاملة توضح لك أهم المستويات التي يجب أخذها بعين الاعتبار والانتباه لها وأفضل السيناريوهات الممكنة لتحركات أسعار الذهب. 

نظرة فنية شاملة على الذهب سنعتمد فيها على عدة قراءات للمؤشرات على مختلف الرسوم البيانية: السعر عند كتابة المقال بين ال 2015 و2020 دولار. 

الشارت اليومي (XAUUSD - Daily): 

القراءات الفنية ايجابية ابتدأ من استمرار تحرك الاسعار فوق المتوسط المتحرك الأهم عند 200 يوم والتقاطع الإيجابي للمتوسطات المتحركة الأصغر (20،55) على أساس أسعار الإغلاق.

وقراءات مؤشرات الاتجاه بشكل عام ما زالت ايجابية كما يلي: 

* أخر قراءة لمؤشر EMA في تاريخ 13.03.2023 ومن سعر 1858 ايجابية ولم تتغير إلى الآن على الرسم البياني اليومي.

* قراءة مؤشر Flat Trend ايجابية الى الان منذ تاريخ 20.04.2023 ومن سعر 1990 وتستمر الايجابية الى اليوم.

* قراءة مؤشر SAR ما زالت ايجابية على التوالي منذ تاريخ 02.05.2023 ومن سعر 1981 دولار للأونصة. 

أما بالنسبة لمؤشرات الزخم فأفضل قراءة مؤشر Stochastic لحساسيته العالية، فمنذ أن لمست أسعار العقود الفورية للذهب مستويات التاريخية عند 2078 دولار للأونصة تقريبا في تاريخ 04.05.2023 بدأت عمليات جني الأرباح وتصحيح الذهب لوصوله لتشبعات شرائية عالية على المؤشر عند قراءة 84.00 وبدأ الهبوط الفعلي مع تقاطع خطوط المؤشر للأسفل في تاريخ 05.05.2023 عند قراءة 76 تقريبا وإلى الآن لم يتم أخذ قراءة عكسية للتصحيح بناء على مؤشرات الزخم على الرسم البياني اليومي وباعتقادي أننا سنرى بدأ انعكاس إشارة التصحيح في حال كان هناك إغلاق يومي فوق مستويات الذهب المهمة عند 2025 دولار للأونصة.

وبطريقة واضحة يرجى الملاحظة في حال فشل الذهب باختبار الإغلاق اليومي عند 2025 قد نرى الاسعار تستكمل التصحيح لتصل الى مستويات 1980 وهي منطقة دعم وارتداد حسب قراءة مؤشر الزخم الأهم - Stochastic والذي كانت قراءته عند 36.00 تقريبا في اخر مره وصلت الأسعار للدعم عند 1980 دولار للأونصة تقريبا.الاتجاه العام: صاعد

مستويات الدعم المهمة: 1980 - 1940 1900

مستويات المقاومة المهمة: 2025 - 2078 - 2135

مناطق المراقبة والحذر: ما بين 2000 الى 2025

تحركات الذهب المتوقعة على الشارت اليومي

شارت الساعة (XAUUSD - H1):

هذه القراءات تهم المضاربين أكثر وهي قراءات معرضة للتغير بشكل يومي ويجب متابعتها أول بأول لتجنب الخسائر ولذلك هذه القراءات هي لليوم 15.05.2023 ويرجى الانتباه لتفاصيل كل مؤشر مذكور حتى تستطيع متابعته فيما بعد. 

أخر قراءة لتقاطع المتوسطات المتحركة (20،55) هي قراءة سلبية منذ تاريخ 11.05.2023 وشهدنا الاسعار تنخفض من مستويات 2040 دولار الى مستويات 2000 مع هذه القراءة ولم تتغير إلى الآن ولكن اصبحت المؤشرات افقية الاتجاه بمعنى لم يتحدد الاتجاه العام بناء عليها.

كيف تأخذ هذه القراءات: أضف متوسط متحرك أسي (MA method: Exponential) لفترة 55 وفترة 20 على أساس أسعار الإغلاق (Apply to: Close)، وفي حال تقاطع المتوسط 55 مع المتوسط 20 للأسفل وكان فوقه فالقراءة سلبية والعكس صحيح. 

قراءات مؤشرات الاتجاه على الرسم البياني بإطار الساعة متقلبة كما يلي:

* أخر قراءة لمؤشر EMA هي اليوم 15.05.2023 وتدعم الاتجاه الصاعد - قراءة ايجابية (يمكنك مشاهدتها على الرسم البياني المرفق - سهم صغير باللون الأزرق) ولكن سوف نستثني ونبتعد عن هذه القراءة لان حركة الاسعار افقية منذ اخر جلستين ولا يمكنك الاعتماد على قراءة هذا المؤشر في الحركات الافقية لأنها ستكون متغيرة ومعرضة للذبذبة.

* قراءة مؤشر Flat Trend سلبية عند كتابة المقال، وهي عبارة عن خطوط عامودية باللونين الأحمر والأزرق بعدة تدرجات مبنية على إعطاء اشارة اتجاه كل 5 دقائق بناء على إطار ال 30 دقيقة وتتذبذب كثيرا خلال اليوم على الأطر الصغيرة. 

* قراءة مؤشر SAR ايجابية منذ ثلاث ساعات ولم تتغير إلى الآن عند كتابة المقال ولكن كحال غيرها هذه القراءة مضطربة في الحركات الأفقية، وهذا المؤشر عبارة عن نقاط صغيرة تكون أعلى او أسفل كل شمعة بالتتابع تعطينا نظرة عن اتجاه الشمعة القادمة فالقاعدة تقول إن كانت النقطة تحت الشمعة فالاتجاه صاعد على الأغلب للشمعة التي تليها والعكس صحيح. 

أما مؤشرات الزخم لليوم ضمن الحركة الافقية هي بالمنتصف، وعلى مما سبق نستنتج أن القراءات متضاربة وغير صحية ويجب الحذر والاتباع الاتجاهات على الأطر الأكبر.

الاتجاه العام: أفقي لليوم

مستويات الدعم المهمة: 2013 - 1998 - 1975

مستويات المقاومة المهمة: 2025 - 2038 - 2047

وهنا ايضا يجب كسر مناطق 2025 دولار للأونصة لمواصلة الصعود حتى ضمن الاتجاه الأفقي.

تحركات الذهب المتوقعة على شارت الساعة

وأعلم عزيزي المتداول أنك تبحث عن اجابة لسؤال صغير وواضح هل يجب أن نبيع أم نشتري الان ولكن لن يستطيع أحد أخذ هذا القرار عنك وإعطائك الجواب بنعم او لا وخاصة اذا كنت مضارب يومي يعتمد على الدخول والخروج السريع بعدد نقاط صغير لا يتعدى 100 نقطة، ولكن المستويات السعرية المذكورة في هذا المقال هي مهمه ويمكنك الاعتماد عليها في تحركاتك بناء على كسر دعم او اختراق مقاومة والمواصلة للدعم او المقاومة التي تليها مع تطبيق استراتيجيات إدارة رأس المال واستراتيجيات إدارة الصفقات التي تربح ( يمكنك سؤالي عنها في التعليقات او التواصل بالمعلومات الواردة في الصفحة الشخصية). 

ملاحظة مهمة: يوجد أكثر من سيناريو كما هو مبين بالأعلى لذلك في حال التعامل مع هذا الرأي التحليلي يرجى إتباع النقاط المذكورة مع استيفاء الشروط في حالة التأكيد على انتظار كسر نقطة ما سواء دعم أو مقاومة والتعامل معها على أنها نقطة دخول والخروج في حالة كسر الاتجاه يكون عند ما هو مذكور بكل سيناريو او حسب إدارة رأس المال الخاص بك.

** الرجاء الأخذ بعين الاعتبار إدارة رأس المال التي تناسب محفظتك ومخاطر السوق المحتملة وخاصة وقت الأخبار المهمة. وان هذه النظرة الفنية قد تصيب وقد تخطئ لذلك قرار دخولك في صفقة ما بالاعتماد على ما ورد في هذا المقال هو قرارك وحدك وأخلي نفسي من المسؤولية بشكل كامل **

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024