logo

الذهب يتلقى ضربات مكثفة

23 مايو 2023 ، آخر تحديث: 23 مايو 2023
الذهب يتلقى ضربات مكثفة
الذهب يتلقى ضربات مكثفة

تعرضت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، لضغوط ملحوظة أدت إلى هبوط المعدن الثمين، والتي تتمثل في التفاؤل بشأن تسوية قضية سقف الديون الأمريكية، بجانب مؤشر الدولار الثابت والقوي الذي يتلقى الدعم من تصريحات مسؤولي الفيدرالي التي حركت الأسواق خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين إنه عقد اجتماعا "مثمرا" مع رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي حول الحاجة لمنع تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها. وهو الأمر الذي ينذر بانتهاء الأزمة، مما أثرسلبًا على أسعار الذهب.

الذهب والدولار الآن

انخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.65% إلى 1964 دولار للأوقية.

وهبطت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.5% إلى 1962 دولار للأوقية.

فيما ارتفع الدولار بنسبة طفيفة إلى 103.170 نقطة وبنسبة 0.05%.

الذهب عند التسوية أمس

تراجعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات، أمس الاثنين، تزامنًا مع تصريحات أعضاء الفيدرالي المتشددة.

وارتفع مؤشر الدولار خلال التعاملات بعد تصريحات من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب عند التسوية أمس بنسبة 0.2% أو ما يعادل 4.4 دولار لتصل إلى 1977.2 دولار للأوقية، بعد أن سجلت خلال الجلسة 1970.7 دولار.

الذهب وأزمة سقف الديون

قال تيم ووترر، كبير محللي السوق في KCM Trade: "بينما لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون بعد، فإن تعليقات رئيس مجلس النواب، كيفن مكارثي، قلل من جاذبية الذهب".

وقال ووترر إن زخم الدولار، الذي تغذيه التعليقات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، قد قيد من ارتفاع أسعار الذهب.

لم يتمكن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب مكارثي من التوصل إلى اتفاق يوم الاثنين بشأن كيفية رفع سقف الديون البالغ 31.4 تريليون دولار قبل 10 أيام فقط من التخلف المحتمل عن السداد الذي قد يغرق الاقتصاد، لكنهما تعهدا بمواصلة الحديث ومحاولة الوصول إلى حل.

وذكر بايدن في بيان عقب الاجتماع "أكدنا مجددا أن التخلف عن السداد ليس خيارا مطروحا على الطاولة وأن السبيل الوحيد هو المضي قدما بحسن نية نحو اتفاق بين الحزبين".

تصريحات أعضاء الفيدرالي تضغط على الذهب

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد، الذي أبقى الذهب تحت الضغط، إنه قد تكون هناك حاجة للارتفاع في معدلات الفائدة، وهو ما أضر بالذهب.

وأشار بولارد إلى أنه يفكر في رفع أسعار الفائدة مرتين أخريين هذا العام.

وفي الوقت نفسه، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري، إنه إذا توقف البنك المركزي الأمريكي الشهر المقبل، فيجب أن يشير إلى أن حملة التقشف النقدي لم تنته بعد.

وأكد كاشكاري على أنه منفتح على وقف سلسلة رفع سعر الفائدة خلال الشهر المقبل، لكنه حذر من إساءة فهم هذا التوقف.

وقال مايكل لانجفورد، مدير AirGuide، إن المخاطر الرئيسية على الذهب يبدو أنها تتراجع حيث أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن الوقت قد حان لوقف ارتفاع أسعار الفائدة مؤقتًا.

وأظهرت أداة CME FedWatch أن الأسواق تقوم الآن بتسعير فرصة بنسبة 84.7٪ لتوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن أسعار الفائدة الشهر المقبل.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024