logo

أزمة روسيا والديون العالمية قد تقود الذهب إلى 8000 دولار

25 يونيو 2023 ، آخر تحديث: 25 يونيو 2023
أزمة روسيا والديون العالمية قد تقود الذهب إلى 8000 دولار
أزمة روسيا والديون العالمية قد تقود الذهب إلى 8000 دولار

 يساند التحليل الأساسي النظرية المؤيدة لضرورة صعود الذهب وسط الأزمات العالمية والمالية، والتي يبدو أننا أمام مرحلة جديدة منها مع بزوغ شمس أزمة الديون العالمية ومعركة الإنقلاب الروسي ضد فلاديمير بوتين من مجموعة فاجنر.

يقول برنت جونسون، المؤسس والمدير التنفيذي لسانتياجو كابيتال، أن الدولار سيستفيد من حالة الاضطراب العام والفوضى لدرجة ينكسر معها الاقتصاد العالمي ويصبح تحت الخطر وفي الوقت ذاته سيصعد الذهب إلى مستويات مجنونة قرب الـ 5000 دولار والـ 8000 دولار." ويؤكد: "سيصعد الذهب بجنون وسط هذه الجلبة."

قال جونسون، الذي ابتكر نظرية ميلك شيك الدولار، إنه "لا يوجد بديل للدولار" عندما يتعلق الأمر باتفاقيات التجارة الدولية والديون.

وأضاف جونسون في حوار مع صحيفة كيتكو: "أعتقد أنه في هذا السيناريو -أزمة الديون السيادية العالمية-، على الرغم من كل الإشارات المعاكسة للدولار سيُنظر إليه على أنه أنظف قميص متسخ." ويوضح: "سوف يسعى المستثمرون والكيانات في جميع أنحاء العالم للحصول على الدولارات كملاذ آمن في تلك البيئة."

قال جونسون إن أزمة الديون السيادية العالمية مرجحة للغاية بالنظر إلى "نمو الديون في العالم" وعواقب أزمة الائتمان. وزعم أن تضافر النمو الاقتصادي العالمي المنخفض، ومعدلات الفائدة المرتفعة، وأعباء الديون الكبيرة، والتضخم المرتفع يمكن أن يؤدي إلى اندلاع الأزمة.

وتوقع أنه "بمجرد حدوث انكماش ائتماني، يمكن أن يتغذى على نفسه، ويمكنك الدخول في وضع مثل عام 2008".

إنهاء الدولرة

انخفضت حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية من 73 في المائة في عام 2001 إلى 58 في المائة اليوم، وفقًا لما ذكره بنك كندا الملكي.

يتفاقم الاتجاه نحو إزالة الدولرة من قبل تحالف البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)، الذي يجتمع في جنوب إفريقيا في أغسطس للكشف عن خطط لأصل احتياطي لمنافسة الدولار.

تسبب الرد الغربي على الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022، والذي تضمن حظر روسيا من نظام سويفت الدولي للمدفوعات، في حدوث قشعريرة في جميع أنحاء العالم. خشي الكثيرون من "تسليح الدولار" بعد هذه العقوبات.

على الرغم من موافقته على أن هناك اتجاهًا نحو إزالة الدولرة، إلا أن جونسون توقع أن الأمر سيستغرق "على الأقل" عشر سنوات حتى يتم تنفيذه بالكامل.

وقال جونسون: "لا أؤمن بأن الدولار يتضخم ويهبط مؤشر الدولار مقابل العملات الأجنبية الورقية، ونحن ندخل في تضخم مفرط وبقية العملات تبقى قوية".

وأضاف أنه على الرغم من أن القادة السياسيين الأجانب سيسعون إلى نزع الدولار والتفاوض بشأن اتفاقيات التجارة الثنائية، إلا أنه سيكون هناك "تراجع" من قادة الأعمال.

وأشار إلى أن "معظم رجال الأعمال يريدون أن يتقاضوا رواتبهم بالدولار". "القوة الشرائية للدولار أفضل من القوة الشرائية للريال البرازيلي أو القوة الشرائية للشلن الكيني أو الليرة التركية."

نظرة على روسيا وما يحدث بها

قوات التمرد الروسي من المرتزقة "فاجنر" في طريقهم نحو موسكو اليوم السبت بعد أن استولوا على مدينة جنوبية خلال الليل، مع قيام الجيش الروسي بقصفهم جويًا ولكن عاجزًا عن تباطؤ تقدمهم السريع.

وإليكم ردود الفعل من المستثمرين والمحللين حول الأخبار من روسيا والتي جاءت ضمن تقرير لرويترز:

ستيف سوسنيك، الاستراتيجي الأكبر في شركة إنتراكتيف بروكرز:

"هذا حدث حقًا خارج عن السيطرة يؤدي إلى صدمة أولية وهروب إلى الأمان. يجب أن ينعش ذلك الخوف من تقلب سوق. التحرك الأول سيكون زيادة في أسعار السندات الحكومية (انخفاض في العوائد) والدولار الأمريكي. يميل الأصول الأكثر مخاطرة إلى الانخفاض. السؤال هو مدى حجم الانخفاض ومدى استمرار رد الفعل، والكثير منه يعتمد على التطورات غير المعروفة."

"حتى مع الحظر الروسي، فإنهم لا يزالون يبيعون العديد من المواد الخام للدول المتعاطفة مثل الصين، ويهمون بالإمداد العالمي. من المعقول أن يرتفع أسعار النفط والسلع الأساسية الأخرى. إذا ارتفعت أسعار النفط بشكل حاد، فإن ذلك سيؤثر حقًا على الأسهم ويشعل مخاوف الانكماش التضخمي. من الصعب قراءة الذهب. في النظرية، ينبغي أن يستفيد من الهروب إلى الأمان، ولكن في الواقع، الدولار القوي يمكن أن يعرقله."

"يجب أن ترتفع سندات الخزانة الأمريكية بسبب التجارة الآمنة."

"بما أن روسيا غالبًا ما تكون منعزلة عن الاقتصاد العالمي، فلن يتأثر العديد من الشركات الأمريكية أو الأوروبية مباشرة بعدم الاستقرار في بلد أصبح بالفعل خارج القانون. لذلك ستعتمد الأسواق الأوسع نطاقًا على السندات والسلع. يجب أن تحصل أسهم الدفاع على مزايدة - العالم ليس مكانًا أكثر أمانًا اليوم - ويجب أن تكون أسهم السلع المرتبطة بالأسواق أيضًا من بين الأداء الأفضل للأسباب المذكورة أعلاه."

مايكل بورفس، الرئيس التنفيذي لشركة تالباكن كابيتال أدفايزرز:

"بعض أجزاء سوق الأسهم ارتفعت بشكل كبير حقًا، نعلم أن ذلك يعود بشكل كبير إلى التوسع في نسبة السعر إلى الأرباح بدلاً من الأرباح الفعلية وقد يعطي هذا الأمر الناس عذرًا للبيع."

"عادةً ما تكون هذه الصدمات الجيوسياسية ذات المدى القصير ولا تؤثر كثيرًا على سوق الأسهم الأمريكية ولكن هذه المرة قد يحدث ذلك لأن الأسهم قد ارتفعت بشكل كبير."

"في أي وقت تحدث هذه الاضطرابات السياسية في دولة منتجة للسلع يتوقع الشخص على الأقل صدمة قصيرة الأمد على أسعار السلع المنتجة هناك."

"يجب أن نرى التوجهات الكلاسيكية للمخاطر في ليلة الأحد مثل انخفاض آجلات الأسهم العالمية وارتفاع أسعار النفط وارتفاع أسعار السندات."

ديفيد كوتوك، رئيس الاستثمار في شركة كامبرلاند أدفايزرز في ساراسوتا، فلوريدا:

"هذا حرب أهلية محتملة في روسيا. تأثيرات مهمة حيث يضعف بوتين بالفعل بسبب الأحداث ويواجه تهديدًا وجوديًا كما يفعل خصمه."

"تشمل التأثيرات الاضطرابات الأسعار والتوافر للطاقة الروسية. تأثير جيوسياسي على التحالفات الروسية مثل بيلاروسيا والدول المجاورة في الكرة الأرضية السوفيتية. في الاتحاد الأوروبي، ما الذي سيفعله المجر (أوربان) أو تركيا حليفة حلف الناتو."

"بغض النظر عن النتيجة، فإن هذا أمر كبير جدًا بالفعل."

"ستتحكم ردود الفعل السوقية الأولية في تقارير الأخبار وأي أحداث ملموسة. هذا صحيح عادةً لمعظم سلاسل الأحداث السريعة التغير. لقد تم القيام بالضرر الاستراتيجي بالفعل. كل عاصمة في تحالف الدول الروسية وفي تحالف الخصوم وفي تحالف الحياد يعيد التفكير في العلاقة مع بوتين."

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024