logo

تفاصيل نتائج كارثية على الاقتصاد الأمريكي في حال اتخاذ البريكس هذه الخطوة

30 أغسطس 2023 ، آخر تحديث: 30 أغسطس 2023
نتائج كارثية على الاقتصاد الأمريكي في حال اتخاذ البريكس هذه الخطوة
تفاصيل نتائج كارثية على الاقتصاد الأمريكي في حال اتخاذ البريكس هذه الخطوة

الكاتب | فرنك هولمز


 دول البريكس تصل إلى مرحلة النضوج.

في قمتها السنوية التي انعقدت في جوهانسبرج الأسبوع الماضي، أعلنت الكتلة المؤلفة من خمس دول ناشئة ــ البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ــ عن خطط للتوسع للمرة الأولى منذ عام 2010. في الأول من يناير 2024، تستقبل مجموعة البريكس ست دول ناشئة. والأعضاء الجدد هم: المملكة العربية السعودية، والأرجنتين، ومصر، وإثيوبيا، وإيران، والإمارات العربية المتحدة.

وسيؤدي التوسع إلى ترسيخ المجموعة كقوة موازنة للنفوذ العالمي لمجموعة السبع، مما يرفع حصة البريكس من الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 36٪ بالإضافة إلى تغطية ما يقرب من نصف سكان العالم. ومع إعراب عشرات الدول الأخرى عن اهتمامها بالانضمام إلى الكتلة، فمن الواضح أن مجموعة البريكس تستعد لعالم متعدد الأقطاب، عالم لا تهيمن عليه الولايات المتحدة وغيرها من أعضاء الغرب.

كما أتوقع أن يؤدي صعود مجموعة البريكس إلى خلق فرص وتحديات للمستثمرين. وسيكون فهم المشهد الجيوسياسي والاقتصادي والتنظيمي أمرًا بالغ الأهمية للتنقل في هذه البيئة بنجاح.

تحدي هيمنة الدولار

ولعل الأمر الأبرز هو مناقشة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - الذي تحدث عن بعد بسبب مذكرة الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة - فكرة جعل مدفوعات مجموعة البريكس بهدف إجراء التجارة بالعملات المحلية بدلاً من الدولار الأمريكي، وهي خطوة من شأنها أن تعيد تشكيل ديناميكيات التجارة العالمية بشكل كبير.

 

فمنذ مؤتمر بريتون وودز في عام 1944، كان وضع الدولار باعتباره العملة الاحتياطية الرئيسية في العالم سبباً في منح الولايات المتحدة فوائد هائلة مثل التمويل الأرخص والروافع المالية التي لا مثيل لها في هيئة عقوبات مالية. ولكن الآن، مع سعي دول البريكس إلى إيجاد بديل للدولار (وزيادة صفوفها من خمسة أعضاء إلى 11 عضواً)، قد يؤدي إلى تحول مشهد العملة تحولاً جذرياً كبيراً جديداً، مما يساهم في زيادة التقلبات في سوق الخزانة، وأسعار الصرف، والتضخم، وغيرها الكثير.

في قلب هذه الاستراتيجية يقع بنك التنمية الجديد.

 تأسس بنك التنمية الجديد في عام 2015 كبديل للمقرضين الغربيين مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. ويعكس قراره الأخير بإصدار سندات بالروبية الهندية والنظر في إصدار سندات بالعملة المحلية في بلدان أخرى عزمها على التنويع بعيداً عن الدولار الأميركي.

وقد شاركت ديلما روسيف، الزعيمة البرازيلية السابقة والرئيسة الحالية لبنك التنمية الجديد، خطط البنك الطموحة لإقراض مبلغ يتراوح بين 8 مليارات دولار و10 مليارات دولار هذا العام، مع ما يقرب من 30% من الإقراض بالعملات المحلية. وقالت روسيف لصحيفة فايننشال تايمز إن النظام المالي القائم في الولايات المتحدة "سيتم استبداله بنظام متعدد الأقطاب".

ورأيي الشخصي هو أنه لا يمكن التخلص من الدولار الأمريكي تمامًا باعتباره عملة احتياطية، على الرغم من أننا قد ينتهي بنا الأمر إلى رؤيته يتقاسم المسرح بشكل أكثر بروزًا مع اليورو، واليوان الصيني، والبيتكوين أو بعض العملات الأخرى. وفي قائمتها الحالية، تمثل مجموعة البريكس أكثر من 32% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو ما يزيد قليلاً عن نسبة 30% التي تمثلها مجموعة السبع؛ ومع ذلك، فإن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وهو مؤشر على الرخاء الاقتصادي، لا يزال يشكل فجوة في دول البريكس

 

ومع تطور دول البريكس وتوسيع نفوذها، فإن وجود حوكمة عالمية أكثر تنوعا أمر لا مفر منه. ويَعِد المسار الحالي بعالم يتعين فيه على القوى التقليدية، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، أن تتكيف مع الحقائق الجديدة.

وباعتباري مستثمر ومراقب أرى أن التحرك بذكاء هو أمر بالغ الأهمية حاليا.

تأثير ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية

يؤثر ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية السوق في الوقت الحالي. ومع ارتفاع هذه العائدات بسبب النمو الاقتصادي الأقوى من المتوقع والسياسات المشددة التي ينتهجها بنك الاحتياطي الفيدرالي، فإن الأصول ذات المخاطرة، من الأسهم إلى البيتكوين، تستشعر الضغط. وعلى مدى الثلاثين يومًا الماضية، ارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بنحو 9.4% بينما خسر مؤشر إس أند بي 500 والبيتكوين 3.5% و10.8% على التوالي. وفي الواقع، انخفض البيتكوين إلى منطقة ذروة البيع الأكثر تطرفًا منذ شتاء العملات المشفرة في الصيف الماضي، بسبب فشل شركات العملات المشفرة سيلسيوس، وثري آروز كابيتال، وفوياجر.

ذروة بيع البيتكوين

 

ومع تأكيد جيروم باول في قمة جاكسون هول يوم الجمعة أنه قد يكون من المناسب رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر لمكافحة التضخم، يمكن أن يتحول تركيز المستثمرين نحو القطاعات الأقل اعتمادًا على الاقتراض، مثل المرافق والسلع الاستهلاكية الأساسية. ومع ذلك، لا يزال كثيرون متفائلين بشأن مرونة الأسهم، وخاصة في سياق الاقتصاد الأمريكي القوي.

في هذه الأثناء، كان الاستثناء الأبرز للأسهم المتعثرة، بالطبع، أسهم الذكاء الاصطناعي (AI) بشكل عام وشركة نفيديا  (ناسداك:NVDA) على وجه التحديد. وبالنسبة لفترات 12 شهرًا، ومن بداية العام حتى تاريخه، وثلاثة أشهر، وخمسة أيام، يظل صانع وحدة معالجة الرسومات (GPU) ومقره سانتا كلارا هو السهم الأفضل أداءً في مؤشر إس أند بي 500 إلى حد بعيد حيث يتدافع المستثمرون للتعرض للشركات العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي.

بريق الذهب الدائم

وفي وسط كل هذا، يواصل الذهب دوره كمخزن ثابت للقيمة. على الرغم من التحديات مثل ارتفاع عائدات سندات الخزانة، إلا أن شعوري تجاه الذهب لا يزال تصاعديًا. ولا تزال مستويات التداول الحالية، على الرغم من انخفاضها عن ذروتها، تشير إلى اهتمام المستثمرين القوي بالمعدن.

وأنا أيضًا متفائل بشأن أسهم تعدين الذهب، على الرغم من أنني يجب أن أحث المستثمرين على التركيز على الشركات عالية الجودة والتي تتم إدارتها بشكل جيد والتي تتمتع بميزانيات عمومية قوية.

ويعد عائد التدفق النقدي الحر (FCF)، أحد المقاييس المفضلة لدينا عند اختيار أسهم تعدين الذهب، والذي يخبرك بمقدار التدفق النقدي الحر الذي تتمتع به الشركة بالنسبة إلى قيمتها السوقية. ونظرًا لأن المستكشفين والمنتجين لديهم تكاليف تشغيلية عالية ومتطلبات كثيفة رأس المال، فمن المهم أن يحافظوا على ميزانيات عمومية جيدة.

وفي الشهر الماضي، شاركت معكم أفضل 10 أسهم لتعدين الذهب مرتبة حسب عائد التدفق النقدي الحر، باستخدام بيانات من ربع مارس. وفي الرسم البياني أدناه، قمت بتحديث القائمة للربع المنتهي في 30 يونيو.

ارتفاع التدفق النقدي العائد أسهم تعدين الذهب

تتصدر المجموعة بعائد FCF يبلغ 15.3٪ شركة بيرسيوس للتعدين ومقرها أستراليا، والتي تدير ثلاثة مناجم للذهب في إفريقيا. حيث أعلنت الشركة في يونيو عن ربع قوي من حيث توليد النقد، مع زيادة صافية قدرها 51 مليون دولار في وضعها النقدي الإجمالي، مع الأخذ في الاعتبار النقد والسبائك والديون التي تحمل فوائد. وفي نهاية الربع، احتفظت شركة بيرسيوس بمبلغ 484 مليون دولار نقدًا وذهبًا ماديًا، مقابل قيمة سوقية تبلغ حوالي 1.5 مليار دولار.

يعتبر مؤشر الأسهم إس أند بي 500 مؤشر مرجح للقيمة السوقية معترف به على نطاق واسع لـ 500 سعر للأسهم العادية في الشركات الأمريكية. وتعادل القوة الشرائية هو مقياس لأسعار سلع محددة في بلدان مختلفة ويستخدم لمقارنة القوة الشرائية المطلقة لعملات البلدان.

قد تتغير الحيازات يوميا. يتم الإبلاغ عن الحيازات اعتبارًا من نهاية الربع الأخير. كما تم الاحتفاظ بالأوراق المالية التالية المذكورة في المقالة بواسطة حساب واحد أو أكثر تتم إدارته بواسطة يو إس جلوبال انفيستورز اعتبارًا من (30/06/2023): بيرسيوس المحدودة للتعدين، ونورثام بلاتينيوم القابضة، وداندي للمعادن الثمينة، ولاندين جولد، وإميرالد ريسورس إن إل، وويست أفريكان ريسورس المحدودة وإيمبالا بلاتينيوم القابضة ، وأفريكان رينيو مينيرالز المحدودة.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024