logo

9.4 مليار دولار تمويلات الذكاء الاصطناعي العالمية

16 سبتمبر 2023 ، آخر تحديث: 16 سبتمبر 2023
9.4 مليار دولار تمويلات الذكاء الاصطناعي العالمية
9.4 مليار دولار تمويلات الذكاء الاصطناعي العالمية

تراجعت تمويلات قطاع الذكاء الاصطناعي العالمية 28 في المائة خلال الربع الثاني 2023، لتصل إلى 9.4 مليار دولار، مقابل 13 مليار دولار خلال الفترة نفسها العام الماضي.
ورغم انخفاض التمويل، شهد القطاع ارتفاعا طفيفا في عدد الصفقات، وظهورا متزايدا لشركات يونيكورن (الشركات الناشئة التي تتخطى قيمتها مليار دولار)، وجولات التمويل الضخمة التي تتجاوز 100 مليون دولار في الربع الثاني من 2023.
وارتفع متوسط حجم صفقة الذكاء الاصطناعي 48 في المائة في 2023 منذ بداية العام، مدفوعا بالجولات الضخمة، كما رحب الربع الثاني من هذا العام بسبع شركات جديدة تعمل في الذكاء الاصطناعي.
وشهدت تمويلات الذكاء الاصطناعي في الربع الثاني لهذا العام ارتفاع الصفقات للشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي للمرة الأولى منذ خمسة أرباع لتصل إلى 590 صفقة في الربع الثاني من 2023، وذهب أكثر من 40 في المائة منها إلى شركات ناشئة مقرها الولايات المتحدة. واستمرت الضجة حول الذكاء الاصطناعي التوليدي في جذب انتباه المستثمرين، حيث ذهبت أربع من أكبر خمس جولات تمويل في هذا الربع إلى شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي، كما شهد ارتفاعا في متوسط حجم الصفقات لشركات الذكاء الاصطناعي في 2023 منذ بداية العام 50 في المائة تقريبا مقارنة بإجمالي 2022 بأكمله.
ويرجع ذلك جزئيا إلى طفرة الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث جذبت الشركات الناشئة مثل "إنفليكشن آي إي" و"كوهير" تمويلات تجاوزت 100 مليون دولار.
وعموما، تضاعف عدد الجولات الضخمة ثلاث مرات تقريبا على أساس ربع سنوي ليصل إلى 22 جولة في الربع الثاني من هذا العام. وشهد قطاع الذكاء الاصطناعي وصول سبع شركات خاصة إلى تقييمات تزيد على مليار دولار في الربع الثاني من 2023، كما شهدت السوق 18 شركة يونيكورن جديدة فقط، ما يعني أن اثنتين من كل خمس شركات يونيكورن جديدة هي شركات ذكاء اصطناعي.
واستحوذ الذكاء الاصطناعي التوليدي على خمس من المشاركين في نادي اليونيكورن، حيث حصلت كل من "كوهير" و"ريبليت" و"رانواي" و"سينثيسيا" و"تايبفيس" على تقييمات تزيد على مليار دولار.
ومن بين الشركات السبع الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، يوجد خمس منها في الولايات المتحدة، وواحدة من المملكة المتحدة، وواحدة في كندا.
وهناك 86 صفقة اندماج واستحواذ في مجال الذكاء الاصطناعي في الربع الثاني من 2023، بزيادة قدرها 13 في المائة على أساس ربع سنوي، وذلك بنمو للربع الثالث على التوالي.
وشهدت كندا أكبر زيادة في تمويل الذكاء الاصطناعي بين المناطق، حيث ارتفع بنسبة تزيد على 1000 في المائة على أساس ربع سنوي ليصل إلى 693 مليون دولار في الربع الثاني من العام الجاري.
كما قفز عدد صفقات الذكاء الاصطناعي بنسبة 35 في المائة ليصل إلى 23 صفقة، وهو أعلى مستوى في المنطقة خلال أربعة أرباع. وفي الوقت نفسه، شهدت آسيا وأوروبا زيادات متواضعة في التمويل، حيث نمت 29 و20 في المائة على أساس ربع سنوي على التوالي.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024