logo

الشركات الأوروبية في الصين قلقة

25 سبتمبر 2023 ، آخر تحديث: 25 سبتمبر 2023
الشركات الأوروبية في الصين قلقة
الشركات الأوروبية في الصين قلقة

أكد مفوض شؤون التجارة في الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس اليوم في بكين أن الشركات الأوروبية تشعر بقلق إزاء الاتجاه الذي تسلكه الصين.
ويزور المسؤول الأوروبي بكين في إطار الحوار الاقتصادي والتجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي.
وبحسب "الفرنسية" قال المفوض الأوروبي "إن الشركات الأوروبية تشعر بقلق إزاء الاتجاه الذي تسلكه الصين" وبات "الكثير منها يتساءل عن وضعه في هذا البلد وسط بيئة تجارية يزداد تسييسها.
وأضاف "تجلى ذلك عبر تراجع الشفافية وانعدام المساواة في الوصول إلى العقود الحكومية والتمييز على صعيد المعايير والمتطلبات في المجال الأمني، إضافة إلى المتطلبات في مجال توطين البيانات ونقلها".
وتطرق المفوض الأوروبي إلى قوانين الأمن القومي التي أقرتها الصين في الآونة الأخيرة.
وقال "إن قانون العلاقات الخارجية الجديد والنسخة الجديدة من قانون مكافحة التجسس يثيران قلقا كبيرا في أوساط الأعمال لدينا لأن غموضهما يترك مجالا كبيرا للتفسير".
خلص التقرير السنوي الأخير لغرفة التجارة في الاتحاد الأوروبي كذلك إلى استنتاجات مثيرة للقلق، بحيث لفت إلى أن الشركات الأوروبية في الصين تواجه مناخ أعمال "غامضا على نحو متزايد" بحيث يعرضها غموض القواعد التنظيمية لمزيد من "المخاطر".
ودفعت هذه الأجواء 11 في المائة من الشركات الأوروبية استطلع رأيها إلى نقل استثماراتها الحالية إلى خارج الصين، وفق غرفة التجارة بالاتحاد الأوروبي.

إنشرها    

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024