logo

إذا كنت تُعاني من الأرق .. إليك 6 نصائح لتنعم بنوم هادئ

19 يناير 2021 ، آخر تحديث: 19 يناير 2021
sleep
إذا كنت تُعاني من الأرق .. إليك 6 نصائح لتنعم بنوم هادئ

إذا كنت تُعاني من الأرق .. إليك 6 نصائح لتنعم بنوم هادئ

و يعاني الكثيرون من الأرق والتوتر بشكل دائم مما يفقدهم الاستمتاع بنوم هادئ.

وكثيراً ما يدفعهم ذلك إلى اللجوء للأدوية المنومة حتى يتمكنوا من النوم لفترات طويلة.

وتوجد بعض النصائح التي تساعدهم على الخلود إلى النوم بسهولة دون الحاجة إلى تلك الأدوية، ومنها:
  1. تمرين التنفس.
جرب تمرين التنفس الموصى به من هيئة الصحة العامة البريطانية: “استلقي على السرير، وذراعيك بعيداً عن جانبيك، وراحتا الكف إلى أعلى، تنفس بعمق لكن بشكل طبيعي من خلال أنفك، وعد بانتظام من 1 إلى 5، ثم أخرج الزفير برفق من خلال فمك، وعد إلى 5 مرة أخرى، واستمر لمدة 3-5 دقائق”.
  1. تناول الخضروات.
في دراسة أجراها باحثون في جامعة طهران للعلوم الطبية، أدى تناول مكمل المغنيسيوم إلى تحسين سرعة النوم لدى المصابين بالأرق، ومن هنا يوصى بتناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ لزيادة كمية المغنيسيوم بشكل طبيعي، أو خذ مكملاً غذائياً.
  1. القدرة على التخيل.
تخيل مشهد مريح، مثل الشاطئ، لأن ذلك يساعد المصابين بالأرق على النوم بسرعة 20 دقيقة قبل المعتاد، وذلك وفق نتائج بحث نُشر في مجلة “بحوث السلوك”.
  1. ضبط وقت النوم.
يساعد تحديد وقت النوم والاستيقاظ على تنظيم ساعة جسمك البيولوجية، بالإضافة إلى ضبط منبه الصباح، اضبط ساعة نومك في الليل، ولا تترك الأمور إلى تصل إلى حد الإنهاك.
  1. الزيوت العطرية.
رائحة اللافندر المهدئة يمكن أن تساعدك حقاً على التخلص من الأرق بسرعة أكبر، وتجعلك تنعم بنوم أفضل، وذلك وفق دراسات مختلفة، ويمكنك أن تجرب رش رذاذ بعض الزيوت العطرية المريحة على الوسادة وستشعر بالفرق.
  1. تجنب الكافين.
يستغرق جسمك 5 ساعات حتى يتخلص من نصف كمية الكافيين التي تتناولها خلال اليوم، وقد يستغرق الأمر ضعف ذلك حتى يتم التخلص من الكافيين تماماً، من هنا، حاول عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بـ 10 ساعات. تابعنا على تويتر

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024