logo

تعرف على خطة مارشال" الأوروبية الجديدة

22 يوليو 2020 ، آخر تحديث: 22 يوليو 2020
خطة
تعرف على خطة مارشال" الأوروبية الجديدة

انتعشت أسواق الأسهم الأوروبية، أمس، غداة اتفاق قادة الاتحاد الأوروبي على حزمة تحفيز تاريخية بمئات المليارات للتعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة كورونا، وصفت بأنها "خطة مارشال" جديدة، في إشارة الى خطة اعمار أوروبا عقب الحرب العالمية الثانية.
وارتفعت المؤشرات الرئيسية في بورصات ميلانو وفرانكفورت ومدريد، وهي على الترتيب "إف تي إس إي ميب" وداكس وإيبيكس، بنحو 2% خلال جلسة التداولات الصباحية.
وفي باريس، ارتفع مؤشر كاك 40 بأكثر من 3ر1% .
واختتم قادة الاتحاد الأوروبي، فجر أمس، مفاوضات ماراثونية بالتوصل إلى اتفاق على صندوق للنهوض بالاقتصاد من تداعيات أزمة كورونا بقيمة 750 مليار يورو (855 مليار دولار)، والذي يتوقع أن يستفيد منه بشكل أساسي كل من إيطاليا وإسبانيا.
كما اتفق القادة على ميزانية منتظمة للاتحاد الأوروبي لمدة سبع سنوات بقيمة 074ر1 تريليون يورو بداية من عام 2021 ، ما مثل أكبر حزمة يجري الاتفاق عليها على الإطلاق في الاتحاد الأوروبي.

الذهب يقفز إلى ذروة 9 سنوات
وقفزت أسعار الذهب أكثر من 1% أثناء التعاملات، أمس، مسجلة أعلى مستوى لها في حوالي تسع سنوات بدعم من تراجع الدولار وتوقعات بمزيد من الإجراءات التحفيزية لإحياء الاقتصادات التي تعاني من تداعيات جائحة كوفيد-19 .
وتخطت الفضة حاجز 20 دولارا للأوقية (الأونصة) للمرة الأولى منذ يوليو تموز 2016.
وبحلول الساعة 14:55 بتوقيت غرينتش، كان سعر الذهب في المعاملات الفورية مرتفعا 1.1% عند 1835.30 دولار للأوقية، بعد أن لامس في وقت سابق أعلى مستوى له منذ أيلول 2011 عند 1841.01 دولار.
وقال محللون إن الذهب يستمد قوة من تراجع الدولار الأميركي على الرغم من تحسن معنويات السوق.
وهبط مؤشر الدولار 0.47% أمام سلة من العملات الرئيسية مسجلا أدنى مستوياته في أكثر من أربعة أشهر.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، قفزت الفضة 5.6% الى 21.02 دولار للاوقية وهو أعلى مستوى لها منذ العشرين من تموز 2016 .

ارتفاع أسعار النفط
وارتفعت أسعار النفط بفضل أنباء إيجابية عن تجارب على لقاح لفيروس كورونا وصفقة تحفيز للاتحاد الأوروبي، لتصعد لمستويات لم تشهدها منذ نشوب حرب أسعار بين روسيا والسعودية في أوائل آذار.
وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 1.17 دولار إلى 44.45 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:04 بتوقيت غرينتش، بينما كسب خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 19 سنتا إلى 41 دولارا وهو أعلى مستوى يومي في شهر بارتفاع حوالي 2.6%.
وأنعش الأسعار اتفاق بين قادة الاتحاد الأوروبي بشأن صندوق لانعاش اقتصاد التكتل، الذي تضرر من فيروس كورونا ما يعزز توقعات الطلب على الوقود.
وسجل اليورو أقوى مستوياته منذ آذار.
ويسمح الاتفاق للمفوضية الأوروبية بجمع مليارات اليورو من أسواق المال بالنيابة عن الدول الأعضاء البالغ عددها 27، وذلك في تضامن غير مسبوق في نحو سبعة عقود من التكامل الأوروبي.
وتلقت الأسعار الدعم من بيانات واعدة عن لقاح للفيروس، أول من أمس، عززت الثقة في احتمال التوصل للقاح حتى لو كان إنتاجه عالميا سوف يستغرق وقتا.

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024