logo

اتفاق أوروبي – أميركي على تخفيضات جمركية بملايين الدولارات

22 أغسطس 2020 ، آخر تحديث: 22 أغسطس 2020
lkled-Recovered-Recovered-Recovered-Recovered-Recovered-Recovered
اتفاق أوروبي – أميركي على تخفيضات جمركية بملايين الدولارات

البوصلة الاقتصادية-وكالات

أعلن مفوض التجارة بالاتحاد الأوروبي فيل هوغان والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر عن اتفاق على حزمة تخفيضات جمركية ستعزز الأسواق بصادرات أوروبية وأميركية بملايين الدولارات.

وقال الجانبان في بيان مشترك إن هذه التخفيضات الجمركية هي الأولى التي يتفاوض عليها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منذ أكثر من عقدين.

وبموجب الاتفاق الجديد سيلغي الاتحاد الأوروبي الرسوم الجمركية على واردات منتجات غذائية أميركية كسرطان البحر التي تجاوزت الصادرات الأميركية من هذه المنتجات إلى الاتحاد الأوروبي 111 مليون دولار أميركي في عام 2017.

وبحسب الاتفاق يلغي الاتحاد الأوروبي الرسوم على الواردات بأثر رجعي من الأول من أغسطس الجاري على أساس الدولة الأكثر رعاية وسيتم الغاء تعريفات الاتحاد الأوروبي لمدة خمس سنوات وقالت المفوضية الأوروبية إنها ستبدأ على الفور إجراءات تهدف إلى جعل تغييرات التعريفة دائمة.

وفي المقابل ستخفض الولايات المتحدة الرسوم الجمركية بنسبة 50 % على بعض المنتجات التي يصدرها الاتحاد الأوروبي بمتوسط قيمة تجارية سنوية تبلغ 160 مليون دولار أميركي بما في ذلك بعض الوجبات الجاهزة وأواني الكريستال ومساحيق الوقود وولاعات السجائر وأجزاء الولاعات.

وستطبق التخفيضات الجمركية على أساس الدولة الأولى بالرعاية بأثر رجعي من الأول من الشهر الجاري.

وقال البيان إن الاتفاق الجديد يهدف لتحسين العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اقتصاديا وأن الحزمة الجديدة بداية «لعملية ستقود إلى اتفاقيات إضافية تخلق المزيد من التجارة الحرة والعادلة والمتبادلة عبر الأطلسي»

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024