logo

تراجع انتاج الزيتون في غزة

08 أكتوبر 2020 ، آخر تحديث: 08 أكتوبر 2020
الزيتون
تراجع انتاج الزيتون في غزة

سجل قطاع غزة هذا العام انخفاضاً في الكميات المنتجة من الزيتون بمختلف أنواعه نظراً لتقلب المواسم، وهي ظاهرة اعتيادية بالنسبة للمزارعين، إضافة إلى الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة لهذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

ولم يكن موسم حصاد الزيتون في القطاع بعيداً عن العوامل الطبيعية التي أدت لتراجع الكميات المنتجة من المحصول لهذا الموسم مقارنة مع المواسم السابقة والتي كانت فيها الكميات المنتجة تزيد عن تلك التي يجري حصادها حالياً.
ويشهد العام الحالي إجراءات مشددة على صعيد العاملين في مجال الحصاد، تراعى فيها إجراءات الحماية من جائحة كورونا عبر اتباع التباعد الاجتماعي وتعزيز إجراءات السلامة والوقاية وارتداء القفازات الطبية والكمامات والعمل ضمن ساعات محددة.
ويبدأ المزارعون في غزة عملهم من الساعة 5 فجراً وحتى 5 عصراً من أجل إنجاز أكبر قدر ممكن من حصاد الزيتون تمهيداً لنقله إلى المعاصر التي تعمل في ساعات متأخرة من الليل، استعداداً لطرح الإنتاج في أسواق غزة.
ويقول المزارع عمار حجي وفق موقع العربي الجديد إن نسبة التراجع هذا العام على صعيد الأراضي الزراعية لديه لا تقل عن 40% مقارنة بالموسم السابق على وجه الخصوص، نتيجة لعوامل الطبيعة وارتفاع درجات الحرارة وتأخر هطول الأمطار.
ويضيف حجي، في حديثه لـ"العربي "أن لديه ما يقارب 100 دونم من الأراضي الزراعية عمل على زراعتها بأصناف متعددة من الزيتون أملاً في بيعها في السوق المحلي في ظل استحالة تصديره للخارج نظراً لقيود الاحتلال الإسرائيلي وحاجة السوق المحلي لذلك.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024