.

فرنسا وسويسرا يعلنان عن تجربة ناجحة لليورو الرقمي والفرنك السويسري

فرنسا وسويسرا يعلنان عن تجربة ناجحة لليورو الرقمي والفرنك السويسري
فرنسا وسويسرا يعلنان عن تجربة ناجحة لليورو الرقمي والفرنك السويسري

يوم الأربعاء، أعلن بنك فرنسا (BdF) ومركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية (BISIH) والبنك الوطني السويسري (SNB) عن نجاح تشغيل تجريبي للعملة الرقمية للبنك المركزي بالجملة (wCBDC)، بعنوان بروجكت جورا. ويهدف المشروع إلى التحقيق في التسوية عبر الحدود مع عملات wCBDCs باليورو والفرنك السويسري، وتم إطلاقه على منصة تقنية السجلات الموزعة من طرف ثالث.

تتألف التكنولوجيا التجريبية التي تم استكشافها في بروجكت جورا أولًا من شبكة لامركزية من عقد الكمبيوتر (كوردا) من نظير إلى نظير للتحقق من صحة المعاملات مع ضمان استيفاء جميع القواعد القانونية والتنظيمية والتجارية للدول الحاكمة في الوقت نفسه. بعد ذلك، كان هناك ترميز للعملات الورقية المذكورة أعلاه والورقة التجارية الأوروبية القابلة للتداول، وهي أداة دين قصيرة الأجل (سنة واحدة أو أقل) مقومة باليورو. أخيرًا، نظر بروجكت جورا في شبكات البنية التحتية التي تتيح التسوية الإجمالية للمعاملات في الوقت الفعلي ورقمنة السندات وسجل الأصول الرقمية.

وعلى الرغم من أن التجربة كانت ناجحة، إلا أنها لا تضمن إصدار عملة wCBDC من قبل السلطات السويسرية أو الفرنسية أو الاتحاد الأوروبي. وخلص التقرير إلى أنه "يمكن دمج عملات WCBDC في ترتيبات تسوية جديدة يمكن أن تغير هيكل وعمل أسواق رأس المال وأسواق المال وأسواق الصرف الأجنبي".

 

اقرأ أيضا