.

تفاصيل صندوق النقد: 5.3 تريليون دولار خسائر عالمية محتملة من أوميكرون

صندوق النقد: 5.3 تريليون دولار خسائر عالمية محتملة من أوميكرون
صندوق النقد: 5.3 تريليون دولار خسائر عالمية محتملة من أوميكرون

قالت كبير الاقتصاديين، في صندوق النقد الدولي يوم الخميس ، إن البنوك المركزية ليس لديها مساحة لإبقاء السياسة النقدية ميسرة وأسعار الفائدة منخفضة ، محذرا أيضا من أن الوباء قد يكون تكلفته أعلى بكثير مما كان متوقعا.

أضافت جيتا جوبيناث ، كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي ، إن أوميكرون يمكن أن يكلف الاقتصاد العالمي 5.3 تريليون دولار أخرى ، بالإضافة إلى الخسارة الحالية المتوقعة البالغة 12.5 تريليون دولار.

تابعت: "نحن الآن في مرحلة لا تملك فيها البلدان في جميع أنحاء العالم مساحة لإبقاء السياسة النقدية نيسرة للغاية ، لإبقاء أسعار الفائدة منخفضة للغاية، ونشهد ضغوط تضخمية تتراكم في جميع أنحاء العالم".

وأضافت جوبيناث: " في موقف يمكن أن يستمر فيه هذا الوباء لفترة أطول ، هناك مشاكل لفترة أطول في الإمداد تضع ضغوطًا تضخمية ، ومن ثم لدينا خطر حقيقي لشيء تجنبناه حتى الآن ، وهو مخاوف من التضخم المصحوب بالركود" .

وقالت إن المخاوف بشأن أوميكرون ، التي تقول منظمة الصحة العالمية إنه وصل في 57 دولة منذ اكتشافها لأول مرة الشهر الماضي في جنوب إفريقيا وهونج كونج ، "ضربة واضحة للتعافي في كل مكان في العالم".

وأشارت إلى أن صندوق النقد الدولي قام بمحاكاة حالة ما يمكن أن يحدث إذا كان هناك متحور أكثر قابلية للانتقال من دلتا ، في إشارة إلى السلالة السائدة الحالية، وتوقعاتنا هي أن ذلك سيضيف خسارة أخرى بنحو 5.3 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي. وهذا بالإضافة إلى الخسائر الحالية المتوقعة البالغة 12.5 تريليون دولار.

اقرأ أيضا