.

تحليل ما هي الأسباب التي شجعت الدولار على الارتفاع اليوم؟

ما هي الأسباب التي شجعت الدولار على الارتفاع اليوم؟
ما هي الأسباب التي شجعت الدولار على الارتفاع اليوم؟

انتعش الدولار الأمريكي اليوم الاثنين ليسجل ارتفاعا ملحوظا أمام العملات الأخرى، تزامنا مع عدة تطورات أثرت على أدائه وعلى رأسها ارتفاع عائدات السندات الأمريكية وترقب الأسواق لبيانات اقتصادية هامة، وفيما يلي أبرز المؤثرات على تحركات الدولار الأمريكي اليوم:

ارتفاع عائد السندات الأمريكية يحفز الدولار

صعد الدولار الأمريكي بشكل واضح مدفوعا بارتفاع عائد السندات الحكومية الأمريكية الإجمالية، حيث ارتفع عائد السندات الأمريكية إجمالا بنسبة 0.44% وسجل حوالي 25.26‬، وهو ما انعكس إيجابيا بتداولات الدولار الأمريكي أمام العملات الأخرى.

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية يبث التفاؤل بشأن الدولار

سجلت العقود الاَجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية أداءا مرتفعا صباح اليوم الاثنين مع افتتاحية الأسبوع، فعلى سبيل المثال ارتفعت العقود الاَجلة لمؤشر ناسداك المجمع بنحو 142 نقاط أو بنسبة 0.98% القوية قبيل جلسة تداول الأسهم الأمريكية وسجلت نحو 14,568.75 نقطة. وجاء هذا معوضا للخسائر الأسبوعية الحادة التي تكبدها سوق الأسهم الأمريكي الأسبوع الماضي.

ترقب بيانات هامة ستحرك الدولار

تترقب الأسواق صدور قرارات الفيدرالي الأمريكي الأربعاء في تمام الساعة 9 مساءا بتوقيت جرينتش، وسط توقعات بأن يبقي الفيدرالي على الفائدة دون تعديل، ولكن التركيز سيكون منصبا بيان الفائدة والمؤتمر الصحفي لمحافظ الفيدرالي الأمريكي جيروم باول وسط توقعات بأن يتم التلميح إلى رفع الفائدة قريبا وتحديدا في اجتماع مارس المقبل تزامنا مع التضخم المرتفع والذي بات يشكل عبىء كبير على المواطنين، ومن ثم، فإن قرارات الفيدرالي المرتقبة سيكون لها تأثير قوي جدا بتحركات الدولار وكل العملات هذا الأسبوع.

كما تنتظر الأسواق مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي الذي سيصدر بتمام الساعة 13:3 مساءا بتوقيت جرينتش، وهذه البيانات يراقبها الفيدرالي الأمريكي بقوة لأنها تعطي صورة أوضح عن التضخم، وتشير التوقعات إلى أن هذا المؤشر قد ينمو بنسبة 0.5%، وبالتالي، سيكون لهذه البيانات تأثير على الدولار أمام العملات الأخرى وبخاصة إذا جاءت أعلى من توقعات الأسواق.

كيف تأثر مؤشر الدولار الأمريكي بهذه التطورات؟

تحسن وضع مؤشر الدولار الأمريكي بتطورات الأسواق حاليا، ليستقر مؤشر الدولار دون مستوى 96 نقطة، حيث يتم تداوله حاليا عند مستوى 95.81 نقطة، بنسبة ارتفاع تصل إلى 0.19% ويترقب أي تطورات جديدة بالأسواق قبل اتخاذ اتجاه واضح بالفترة المقبلة.

اقرأ أيضا