logo

تقرير النفط يسقط والدولار يسحق الروبل الروسي .. الذهب دون بريق

14 مارس 2022 ، آخر تحديث: 14 مارس 2022
النفط يسقط والدولار يسحق الروسي والذهب دون بريق
تقرير النفط يسقط والدولار يسحق الروبل الروسي .. الذهب دون بريق

وقعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الإثنين تحت ضغط المفاوضات المرتقبة بين الدبلوماسيين الروس والأوكرانيين، وسط حالة من التفاؤل يشوبها الحذر بشأن إمكانية التوصل لاتفاق لانهاء الحرب الدائرة.

يأتي ذلك تزامنا واستمرار مساعى واشنطن ووكالة الطاقة الدولية بالضغط على اوبك والمنتجين الكبار بشأن بزيادة الانتاج خلا الفترة المقبلة، وسط أنباء عن سعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس حونسون إلى إشراك المملكة في أزمة الطاقة.

وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات أكدت التزاماها باتفاق أوبك + الأخير، وأن أي قرار سيتم اتخاذه سيأتي بالتشاور مع الأعضاء في المجموعة.

وسعت الولايات المتحدة للضغط على المتجين لكبح الأسعار عبر اتفاق مع مالحلفاء على الإفراج عن 60 مليون برميل نفط في الأام المقبلة.

النفط الآن

ونزلت أسعار الخام الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم لأثنين بأكثر من 4% او ما يعادل خسائر في حدود 4.5 دولار للبرميل لتتراجع إلى دون الـ105 دولار للبرميل.

وفي المقابل تراجع خام برنت القياسي العالمي بأكثر من 3% نزولا إلى مستويات دون الـ110 دولار للبرميل أو ما يعادل خسائر بقيمة 3.5 دولار للبرميل.

 قد تكون التراجعات خلال التعاملات المبكرة من تداولات اليوم الإثنين محدودة، تزامنا وتراجع طفيف لمؤشر الدولار الأمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين.

بيد أن الضغوط العنيفة التي يعانيها الروبل الروسي خاصة بعدما طالت العقوبات الغربية والأمريكية ما يقرب من 50% من أصول المركزي الروسي لتصل إلى 300 مليار دولار.

ولا شك أن الدولار الأمريكي يعيش فترة زهو بفعل الإقبال الكبير من المتداولين والمستثمرين على الملاذات الآمنة في ظل انتشار حالة عدم اليقين التي يعيشها العالم بفعل الحرب الدائرة في شرق أوروبا.

الروبل الان

وفي المقابل يعاني الروبل الروسي منذ قرار غزو أوكرانيا في 24 فبراير الماضي وقبل هذا التاريخ بأيام مع تصاعد حدة الأزمة بين الأطراف.

وفي 7 مارس نزل الروبل الروسي إلى أدنى مستوى قياسي جديد على الإطلاق قرب مستويات الـ158 روبل للدولار قبل أن يغلق في اليوم ذاته عند مستويات 143 روبل للدولار.

ويتراجع الروبل خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بتراجع في حدود 0.66% نزولا إلى مستويات قرب الـ 115.6 روبل للدولار.

وجاء آخر إغلاق للروبل قبل الغزو مباشر وتحديدًا بنهاية تعاملات يوم 23 فبراير عند مستويات 81.1 روبل للدولار أي أن العملة الروسية تتراجع في حدود 42%.

قرار روسي

ويبدو ان إعلان روسيا عزمها سداد الديون المستحقة بالروبل خلال الأيام المقبلة تزامنا مع قرارات الحكومة الروسية بوقف التحويلا وتقليص حد سحب الدولار.

عمل على تهدئة تراجعات الريبل في الأيام الأخيرة بعد التراجعات القياسية التي عاشها الريبل في الأيام التي تلت الغزو.

الدولار الآن

ويتداول الدولار الأمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بالقرب من أعلى مستوياته منذ مايو 2020 أي ما يقرب من 22 شهر.

ويتداول الدولار الان قرب مستويات الـ100 نقطة القياسية بتراجع طفيف أقل من 0.1% تزامنا وارتفاعات طفيفة للاسترليني واليورو والين بينما يتراجع الدولار الأسترالي.

وتترقب الأسواق حركة الفيدرالي خلال الأيام المقبلة وسوط توقعات بأن يتجه الفيدرالي الامريكي لتحريك الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، إلا أن البعض يرى أن الفيدرالي قد يتجه لزيادة في حدود 50 نقطة أساس.

وتسعر الأسواق حاليا ان يتجه الفيدرالي إل زيادة الفائدة في حدود 6 مرات بعد ارتفاع التضخم إلى اعلى مستوياته فيما يقرب من 40 عام قرب الـ7.9%.

الذهب الآن

ويبدو أن الذهب فقد فريقه مؤقتا حيث تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات الإثنين مع ترقب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من الأسبوع الجاري وسط توقعات برفع معدل الفائدة.

تزامنا مع المفاوضات الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا، إذ أكد المفاوض الأوكراني والمستشار بالرئاسة ميخائيل بودولياك أمس الأحد أنه يعتقد أن الجانب الروسي أصبح بناء بشكل أكبر.

ونزل الذهب الآن في حدود 11 دولار للاوقية إلى مستويات قرب 1973 دولار للأوقية متراجعا بنسبة تبلغ نحو 0.5%.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024