logo

تقرير الروبل الروسي ينتعش بعد انتكاسته ولكن كيف؟

11 ابريل 2022 ، آخر تحديث: 11 ابريل 2022
روسيا.jpg
تقرير الروبل الروسي ينتعش بعد انتكاسته ولكن كيف؟

انتعش الروبل الروسي بشكل مفاجئ وسريع، ووصل إلى مستواه قبل العقوبات الغربية الأخيرة بمعدل 75 روبل مقابل الدولار و81 مقابل اليورو، بعد هبوط تاريخي وغير مسبوق في 10 مارس، وتجاوز حاجز 120 روبل مقابل الدولار. والدولار عند 132 مقابل اليورو.

 

يدور النقاش حاليًا إلى حد كبير في المدونات والمنتديات حول حقيقة أن الروبل يمكن أن يصل إلى 40 أو 50 أو 60 مقابل الدولار، ويعزو الاقتصاديون ذلك إلى انخفاض الواردات، والرقابة المشددة للدولة على رأس المال، وقيود الاستثمار الدولية، والتوقعات بأن فائض الحساب الجاري لروسيا سيصل إلى مستوى جديد في عام 2022.

يثير انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الروبل الروسي بنحو 40٪ تساؤلات حول أسباب هذا الانتعاش القوي للروبل والآفاق المحتملة لأسعار صرف قوية ضده.

 

وكل هذا في ظل قيود ثنائية. بينما تقيم الدول الغربية حواجز شاملة أمام الاقتصاد الروسي، تتخذ السلطات المالية الروسية إجراءات مضادة لضمان استقرار نظامها المالي. أنشأت الدولة عمولات 12٪ لشراء الدولار واليورو والجنيه الإسترليني، والتي لا تنطبق فقط على الأفراد، ولكن أيضًا على الشركات.

وما هي القيود التي تم فرضها على عمليات سحب الأموال والتحويلات إلى الخارج، في عام 2021، تم إدخال أكثر من 16 مليار دولار ونحو 8 مليارات يورو إلى البلاد.

 

في سياق الحظر الشامل على استيراد الأوراق النقدية بالدولار واليورو من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى روسيا، من المحتمل أن يكون إجراء البنك المركزي الروسي قد اتخذ استجابةً، بهدف، من بين أمور أخرى، للحد من خطر تكوين سوق صرف أجنبي أسود، بالنظر إلى تاريخيا، كانت العملة الصعبة - وخاصة الدولار - العملة المفضلة للمواطنين الروس للحفاظ على رأس المال في بيئة اقتصادية مضطربة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تم رفع معيار المبيعات الإلزامي لعائدات التصدير إلى 80٪ لجميع وكلاء التجارة الخارجية.

وبحسب التقديرات الرسمية، ارتفع المعروض من العملات الأجنبية في السوق نتيجة هذه الإجراءات إلى 1.5 مليار دولار في اليوم، وهو أمر بالغ الأهمية بالنظر إلى تراجع حجم تداول العملات بنسبة 35٪ في مارس.

إجراءات تخفيف الضغط

وإلى قائمة الأسباب يمكن إضافة تعليق تطبيق "قواعد الميزانية"، والذي أدى إلى تحويل الأرباح الفائضة من بيع النفط إلى صندوق الثروة الوطنية التابع لوزارة المالية، وذلك من خلال شراء العملات الأجنبية من السوق.

مع الارتفاع المستمر في أسعار السلع الأساسية في الأسواق العالمية وتكوين موارد إضافية داخل الدولة، توقف الضغط على سعر صرف الروبل بشكل مفاجئ تقريبًا.

وتجدر الإشارة إلى أنه من بين الإجراءات الطارئة التي اتخذتها الحكومة الروسية للتعامل مع انهيار الروبل، عزل غير المقيمين عن البورصة، وحظر حقوقهم في أوراقهم المالية، ودفع الفوائد على الأسهم والسندات. محدودة، وتم استبعاد "عبء" المبيعات من قبل المشاركين الأجانب، على الرغم من أن حصتهم في التداول الحر للأوراق المالية لا تزال بين 60 و80٪.

 

بالإضافة إلى ذلك، جاء الحظر المفروض على دفع القسائم وأصول الديون على سندات اليورو بوند التابعة للاتحاد الروسي من الأجانب أنفسهم وأيضًا من وزارة الخزانة الأمريكية، مما يعني أنه لن يكون هناك تدفق كبير لرأس مال الدولة، والذي بلغ سابقًا عشرات المليارات. من الدولارات.

رب ضار نافع

كما يجب ذكر العامل المتعلق بوقف السياحة، لأن فشل أزمة كورونا في الصناعة استبدل بفشل جيوسياسي، ففي مارس 2020 انهارت الصناعة العالمية بنسبة 60٪ وكانت نسبة حجوزات السفر السياحي. زيادة بنسبة 5٪ عن معدلات العام الماضي.

 

إغلاق سماء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول في آسيا والمحيط الهادئ أمام الطائرات الروسية، واستحالة المدفوعات غير النقدية في الدول التي تفرض عقوبات، فضلاً عن ارتفاع تكلفة تذاكر الطيران. أدى إلى انخفاض الطلب على العملات الأجنبية وانخفاض تحويلها إلى الخارج.

دور الاقتصادات الصديقة

في هذا السياق، تتم الإشارة إلى القيود التي يفرضها الغرب على المنتجات الموردة لروسيا، ونتيجة لذلك، انهارت الواردات إلى روسيا بنسبة 50٪ في مارس الماضي، والآلات والتكنولوجيا حاليًا انخفضت بنسبة 70٪، والسلع الاستهلاكية. فقد أكثر من ثلث متوسط ​​سعره الشهري.

لهذا السبب، أدى انخفاض واردات السلع والخدمات إلى تقليل الضغط على الروبل، مع توقعات بانتعاش السلع المستوردة عامًا بعد عام بفضل الأسواق الجديدة للاقتصادات "الصديقة".

 

باختصار، على خلفية استمرار الصادرات القوية لروسيا والواردات "المكبوتة" من البلدان التي تفرض عقوبات، نشأ وضع فريد في روسيا يمكن أن يمثل فرصة ممتازة لكسر الرقم القياسي التاريخي للفائض التجاري وميزان المدفوعات في عام 2022، والذي يمكن أن يؤدي إلى حماية الروبل.

انتعاش مؤقت

من ناحية أخرى، يعتقد المراقبون أن تخفيف الرقابة الداخلية على الصرف من قبل البنك المركزي يمكن أن يكون له تأثير على وقف تعزيز الروبل، وأن أحد العوامل المهمة التي يمكن أن توقف تعزيز سعره هو انخفاض الطاقة. إضافة إلى انخفاض حجم مشتريات المواد الأولية من قبل "الدول المعادية"، والتي تمثل نحو 70٪ من الصادرات الروسية.

ومع ذلك، في ظل النقص المستمر في موارد الطاقة، فإن العامل الأخير لتعزيز العملة الوطنية لا يزال ذا طبيعة ثانوية، إلى جانب حقيقة أن هذا الانتعاش قد يكون مؤقتًا وتحت اعتبارات ظرفية، وفقًا للمحلل الاقتصادي ألكسندر بوتافين.

 

يعتقد بوتافين أن الروبل يمكن أن يتعافى إذا انخفض المعروض من العملات الأجنبية في السوق ولم يتم إزالة القيود المفروضة على رأس المال.

 

ويضيف أن سعر صرف الروبل قد يرتفع بالفعل لبعض الوقت، على الرغم من تخفيف الانزعاج النفسي للمواطنين العاديين وكبح جماح التضخم، لكنه لا يستبعد أن ينخفض ​​الدولار بشكل كبير إلى ما دون مستوى 80 مقابل الروبل.

وخلص إلى أن الأشهر الثلاثة المقبلة قد تكون داعمة للروبل إذا بقيت ضوابط رأس المال سارية ولم تُفرض قيود واسعة على صادرات الطاقة الروسية.

 

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024