logo

تقرير بريطانيا تعيش فتره تعثر اقتصادي

12 ابريل 2022 ، آخر تحديث: 12 ابريل 2022
بريطانيا تعيش فتره تعثر اقتصادي
تقرير بريطانيا تعيش فتره تعثر اقتصادي

سجل النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة قرب مستويات معدومة في فبراير ، حيث تباطأ إلى 0.1٪ من 0.8٪ في يناير ، بسبب انخفاض النشاط الصناعي ، بينما تؤثر الضغوط التضخمية على ميزانية الأسرة.

وبحسب "الفرنسية" ، قال المكتب الوطني للإحصاء ، أمس ، إن قطاع السيارات يتعثر ، لا سيما بسبب استمرار النقص في قطع الغيار ، بسبب صعوبات الإمداد العالمية.

أشادت ريشي سوناك ، المستشارة ، بالنمو الإيجابي في فبراير ، مؤكدة أن الاقتصاد البريطاني لا يزال يتعافى من الوباء.

جاءت الزيادة الطفيفة في الناتج المحلي الإجمالي في فبراير من قطاع الخدمات ، مدفوعًا بشكل خاص بالسياحة ، بفضل انخفاض الإصابات بـ Covid-19 ، بعد موجة تحور omicron ، ورفع القيود الصحية المتبقية.

قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الإجمالي حاليا أعلى بنسبة 1.5٪ عما كان عليه قبل إصابة فيروس كورونا.

تعكس ندرة المعروض الاضطرابات في سلاسل التوريد العالمية بعد جائحة كورونا الذي من المتوقع أن يتفاقم مع الحرب في أوكرانيا.

قال سورين ثيرو ، رئيس الاقتصاد في غرف التجارة البريطانية: "كان الاقتصاد البريطاني يتعثر حتى قبل تأثير الحرب مع روسيا. ومن المرجح أن يمثل التباطؤ في فبراير بداية فترة طويلة من النمو الأضعف بكثير".

انخفض سعر صرف الجنيه البريطاني إلى أقل من 1.30 دولار لليوم الثاني.

ويعني ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في فبراير أن بريطانيا تسير على الطريق الصحيح لتحقيق نمو بنحو 1٪ في الربع الأول.

بيانات الانهيار

وأظهرت بيانات سابقة أن انهيار الاقتصاد في ذروة تفشي وباء كورونا لم يكن بالحدة المتوقعة سابقا ، وانخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9.3٪ في 2020 ، مقارنة بالتوقعات السابقة بانخفاض 9.4٪.

تراجعت ثقة المستهلك في بريطانيا ، في مارس الماضي ، للشهر الرابع على التوالي ، إلى أسوأ مستوياتها منذ نوفمبر 2020 ، في ظل تنامي المخاوف بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة وتداعيات الحرب في أوكرانيا.

انخفض مؤشر ثقة المستهلك الشهري البريطاني ، الذي تنشره شركة "GfK" ويراقب عن كثب من قبل بنك إنجلترا ، خمس نقاط في مارس إلى ناقص 31 من ناقص 26 في فبراير ، وهذه القراءة تساوي مستوى المؤشر عند كانت معدلات الإصابة بفيروس كورونا تتزايد.

ونقلت الوكالة عن جوي ستاتون قوله: "تعكس هذه الأرقام إحساسًا بالأزمة ، والثقة في مواردنا المالية الشخصية ، والاقتصاد بشكل عام ، قد انخفض بشكل كبير ، وأخبار المعاناة التي لا يمكن تصورها بسبب الحرب في أوروبا". مدير استراتيجيات العملاء في GFK ، كما قيل. وتزيد الزيادة في عدد المصابين بـ Covid في المنزل من الكآبة المحيطة.

يرتفع التضخم في بريطانيا بأعلى معدل له منذ ثلاثة عقود ، مدفوعًا بارتفاع أسعار الغذاء والوقود ، وابتلاع الزيادات المحدودة في الأجور.

انتقادات

قد تثير البيانات انتقادات من وزير الخزانة ريشي سوناك ، الذي تعرض لانتقادات من جماعات الضغط ومراكز الفكر عبر الطيف السياسي لعدم القيام بما يكفي لمساعدة أولئك الذين يكافحون تكاليف الحياة المتزايدة.

وسجلت مبيعات التجزئة الشهر الماضي انخفاضا غير متوقع ، بعد أن بدأت في زيادة القيود المفروضة على القيود المفروضة على القيود المفروضة على الفقرتين المعدلتين ،

واستمرار معاناة العاملين في الجيش البريطاني ، واستمرار معاناة العاملين في وسائل الإعلام التابعة لوكالة الأنباء السعودية.

والخطوط الجوية البريطانية أوروبا في مطار لندن ومطار لندن الدولي وأبردين ومطار لندن ومانشستر ونيوكاسل القريبة.

ومن بين الطرق الدولية التي تأثرت خدمات من برلين ودبلن وجنيف وباريس وستوكهولم ،

وقالت الخطوط الجوية البريطانية إن الركاب تلقوا إخطارا مسبقا بإلغاء الرحلات.

قررت شركة الخطوط الجوية البريطانية ، الشهر الماضي ، تقليص جدولها الزمني حتى نهاية مايو ، لتقليل الحاجة إلى إلغاء الرحلات دون سابق إنذار ، بسبب نقص الموظفين.

وتجدر الإشارة إلى أن المشكلة ترجع في جانب منها إلى الصعوبات في إيجاد موظفين جدد وإجراء الفحوصات الأمنية لهم ، بعد قطع آلاف الوظائف أثناء تفشي وباء كورونا.

في سياق متصل ، قالت شركة مذركير البريطانية المتخصصة في بيع ملابس الأطفال ومستلزمات الأمومة ، إنها تتوقع أن تسجل إيرادات في السنة المالية 2022 أعلى من توقعات السوق الحالية ، على الرغم من الأضرار التي لحقت بأعمالها بسبب وباء كورونا.

وأضافت الشركة أن صافي مبيعاتها للعام بأكمله تأثر بوباء كورونا. بالنسبة للعام المالي 2022 ، تتوقع الشركة أن تتراوح الأرباح قبل الفوائد والاستهلاك والضرائب بين 11.5 مليون جنيه إسترليني (14.9 مليون دولار) و 12 مليون جنيه إسترليني.

وأوضحت الشركة أن مبيعاتها الصافية قبل المراجعة البالغة 385 مليون جنيه إسترليني تأثرت بمواقف فيروس كورونا المختلفة في فروع الشركة بالأسواق.

بالنسبة لعام 2023 وما بعده ، استبعدت الشركة روسيا تمامًا من توقعاتها نظرًا لعدم اليقين المحيط بإعادة فتح متاجرها في البلاد. وسيصل هذا التأثير على نتائج الشركة للسنة المالية المنتهية في مارس 2023 إلى ستة ملايين جنيه.

يشار إلى أن المؤسسات الغربية كانت في عجلة من أمرها لمغادرة السوق الروسية أو تقليص أنشطتها هناك بسبب العقوبات المفروضة على موسكو في ظل استمرار الحرب.

وقالت الشركة عن العام 2023: "لقد كان لوباء الفيروس التاجي تأثير كبير على ربحية جميع شركائنا. وقد أدى ذلك بلا شك إلى حاجتهم إلى خفض التكاليف ومستويات الاستثمار".

وأضافت: "هذا يعني على الأرجح أن العودة إلى مستويات ما قبل الجائحة قد تستغرق وقتًا أطول ، وفي بعض الحالات يمكننا المساعدة بشكل مباشر في تحقيق هذا التعافي ، الأمر الذي سيفيد أعمالنا وأعمال شركائنا على المدى الطويل".

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024