logo

خبر روسيا تحذر من خطر"صدام غير مقصود"مع الناتو

17 ابريل 2022 ، آخر تحديث: 17 ابريل 2022
روسيا تحذر من خطر"صدام غير مقصود"مع الناتو
خبر روسيا تحذر من خطر"صدام غير مقصود"مع الناتو

أعلنت الخارجية الروسية أن موسكو ترى خطر وقوع "صدام غير مقصود" بينها وحلف الناتو في منطقة القطب الشمالي.

وحذرت وزارة الخارجية الروسية الغرب من العواقب السلبية لمحاولات إنشاء صيغ بديلة لمجلس القطب الشمالي.

وقالت الخاريجية الروسية أن المحاولات المحتملة لتشكيل بعض هياكل التعاون البديلة في القطب الشمالي في ظل الظروف الحالية لن تؤدي إلا إلى إنشاء خطوط فاصلة وتقوية الميول الطاردة المركزية، مما سيؤثر على المبادئ الجماعية التي استرشدنا بها تقليديًا عند اتخاذ القرارات في منطقة

 قلق

وقال وزراة الخارجية الروسية أن موسكو تشعر بارتفاع النشاط العسكري لحلف الناتو في خطوط العرض الشمالية.

وقال نيكولاي كورتشونوف السفير المتجول بوزارة الخارجية الروسية: "إن تدويل الأنشطة العسكرية للحلف في خطوط العرض العليا لا يسعه إلا أن يسبب القلق.

وقال كورتشونوف : "إن تعليق أنشطة مجلس القطب الشمالي يؤدي إلى حقيقة أن آثار وتحديات خطيرة في القطب الشمالي"

 بيان الخارجية

تشعر روسيا بالقلق إزاء مشاركة دول الناتو غير القطبية الشمالية في النشاط العسكري للحلف في خطوط العرض الشمالية وتلاحظ مخاطر وقوع حوادث غير مقصودة مع قوات الحلف في القطب الشمالي.

وقال نيكولاي كورتشونوف، السفير المتجول بوزارة الخارجية الروسية رئيس لجنة كبار المسؤولين في مجلس القطب الشمالي"إن تدويل الأنشطة العسكرية للحلف في خطوط العرض العليا ، والتي تشمل دول الناتو غير القطبية الشمالية ، لا يسعه إلا أن يسبب القلق".

وأضاف:" هناك مخاطر وقوع حوادث غير مقصودة ، بالإضافة إلى المخاطر الأمنية ، يمكن أن تسبب أيضًا أضرارًا جسيمة للنظام البيئي الهش في القطب الشمالي ".

 تحذير

وقال المسؤول الروسي"إن زيادة نشاط الناتو مؤخرًا في القطب الشمالي أمر مثير للقلق في الآونة الأخيرة ، جرت تدريبات عسكرية أخرى واسعة النطاق للحلف في شمال النرويج ، والتي ، في رأينا ، لا تسهم في ضمان الأمن في المنطقة".

وقال المسؤول الروسي سيكون لدخول السويد وفنلندا إلى حلف الناتو تأثير سلبي على الأمن والثقة في القطب الشمالي.

وأضاف نيكولاي كورتشونوف "بالتأكيد ، لن يساهم توسع الناتو على حساب الدول التي لا تنتمي إلى الكتلة التقليدية في تحقيق الأمن والثقة المتبادلة في في القطب الشمالي ، وهو ما تنادي به روسيا باستمرار ".

تعزيز السيادة

وقال كورتشونوف "بشكل عام ، تعتزم روسيا الاستمرار في الالتزام بالنُهج البناءة للتفاعل في القطب الشمالي. ولتعزيز سيادتنا في مناطق خطوط العرض العليا ، نظل منفتحين على التعاون مع جميع الدول والمنظمات المهتمة في القطب الشمالي وغير الإقليمية التي تشاركنا فهمنا الحاجة إلى تنمية مستدامة لهذه المنطقة، ونتوقع استئناف العمل على نطاق واسع لمجلس القطب الشمالي في أقرب وقت ممكن ".

وعلقت الولايات المتحدة وكندا والدنمارك وأيسلندا والنرويج والسويد وفنلندا مشاركتها في مجلس القطب الشمال كتجميد مؤقت عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال كورشونوف: "إن تعليق أنشطة مجلس القطب الشمالي يؤدي إلى حقيقة أن مخاطر وتحديات أمنية خطيرة"

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024