.

طرق بسيطة لمعرفة الدولار المزور

1644826944blobid1.jpg
1644826944blobid1.jpg

سبق أن لاحظنا الانتشار الواسع للدولار المزيف في السوق السورية ، حيث وقع ضحية له عدد كبير من الناس ، ناهيك عن تحول سوريا إلى أرض خصبة لتجارة العملات المزورة لأسباب عديدة أوضحناها. لكن اكتشاف الدولار المزور ، مهما كانت جودة صنعه ، ليس مستحيلاً ، لأن الدولار عملة مطبوعة باحتراف مع العديد من العلامات المميزة التي يصعب تقليدها قدر الإمكان.

أولا ، عن طريق اللمس

 

اللمسة هي الطريقة الأولى والأسهل التي سنضعها هنا لمعرفة كيفية تمييز الدولار المزور عن الأصل ، لأن العملة الأصلية مصنوعة من مزيج من القطن والكتان له نسيج مميز ، بينما تلك الدولارات المزيفة غالبًا ما تكون مصنوعة من الخشب ورق مقوى. إلى جانب وجود نتوء واضح في الصورة ، حيث يمكن للمرء اكتشاف النتوء عن طريق اللمس ، لا يمكن للطابعات المقلدة الحصول على هذا النتوء. عملية مقارنة السماكة تندرج تحت التحقق اللمسي ، لأن فاتورة الدولار الأصلية لها سماكة صغيرة جدًا إذا ما قورنت بفاتورة الدولار المزيفة ، لأنه يتم استخدام جهاز للضغط على العملة في البنك المركزي الأمريكي ، مما يقلل من سمكها بشكل كبير ، ما لا يستطيع المزورون فعله. استخدامه بسبب تكلفته العالية.

طرق أخرى للعثور على دولار مزيف:

 

تُستخدم الألياف الصغيرة الحمراء والزرقاء في طباعة الدولار الأمريكي ، وهو جزء لا يتجزأ من العملة ، وبينما يحاول المقلدون إعادة إنتاج هذه الألياف عن طريق طباعتها أو رسمها على الورق ، يمكن للفرد اكتشاف الفرق من خلال الفحص الدقيق ، تم رسم المزيف بوضوح بدلاً من أن يكون جزءًا من الورقة. تتميز فئات 5 دولارات و 10 دولارات و 20 دولارًا و 50 دولارًا و 100 دولار بميزات أمان يصعب تزويرها ، وهي عبارة عن شريط بلاستيكي من أعلى إلى أسفل بدأ في عام 1990 ويمكن رؤيته بوضوح عند وضع الورقة النقدية في الضوء.

إضافةً إلى ذلك، يعتمد معظم المتعاملين بالعملات على الأختام، حيث يجب أن تكون نقطة مسننة حادة ومحددة جيداً في العملات الحقيقية، في حين تظهر في العملات الوهمية غير واضحة ومسطحة، على عكس الحقيقية المليئة بالتفاصيل.

من الميزات الفارقة في الدولار الأصلي هي العلامة المائية، والتي تحمل صورة الشخص الذي تمثله صورة العملة، حيث تم تضمين العلامة المائية في الورقة إلى اليمين من الصورة، ويمكن النظر إليها من كلا الجانبين من العملة.

من أهم ما يميز الدولار الأمريكي الصلابة، حيث لا يتأثر عند وضعه في الماء وتبقى ألوانه ثابتة لا تتأثر، وذلك لأن مادة الحبر التي يتم طباعة الدولار الأمريكي فيها مندمجة بالعملة، وهذا عكس الدولار المزور التي نجد سرعان ما يزول الحبر، ويتحول إلى ورقة عادية باهتة. 

وأخيراً يمكنك إمالة الورقة لفحص تحول لون الحبر، حيث يتحول لون الحبر عند إمالة الورقة من الأخضر إلى الأسود، لكنها تتغير من النحاسي إلى اللون الأخضر في إعادة التصميم الأخير.

فإذا استطاع المزور تقليد واحدة أو اثنتين من العلامات الفارقة سيصعب عليه تقليد البقية، بالإضافة إلى أن كل واحدة من هذه العلامات تتطلب تقنيات حديثة ومعدات باهظة الثمن لتحقيقها.

اقرأ أيضا