logo

تقرير تقلبات بالأسواق وأزمات اقتصادية لا تنتهي

12 مايو 2022 ، آخر تحديث: 12 مايو 2022
تقلبات بالأسواق وأزمات اقتصادية لا تنتهي
تقرير تقلبات بالأسواق وأزمات اقتصادية لا تنتهي
  سيستمر الخبراء والمحللون في البورصات العالمية في التذبذب ، وناقشوا قرار سعر الفائدة على أسعار الفائدة ، وكذلك لضمان نفس الشيء في المقابل.    قال مصطفى فهمي ، الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات الناشئة والأسواق الناشئة ، Fortress Investments ، إن الاستثمارات في الأسواق المالية العالمية ستشهد تقلبات كبيرة في الفترة المقبلة وتتجه أكثر نحو 2013 ...
  وأضاف  أن هذه التقلبات تتزامن مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار السلع والخدمات ، وتتزامن مع تداعيات أزمات الطاقة والغذاء والمناخ وحالات الإغلاق. بسبب وباء كورونا.    وأشار فهمي إلى أن الأسواق شهدت تدفقات خارجة تزيد عن 2 تريليون دولار بسبب حالة عدم اليقين.
  رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة الأسبوع الماضي بمقدار نصف نقطة مئوية وأعلن أنه سيخفض قريباً محفظة سنداته.    كما فاجأ بنك الاحتياطي الأسترالي المستثمرين برفع أسعار الفائدة في 3 مايو بمقدار ربع نقطة ، على الرغم من أنه خطط مؤخرًا لإبقائها بالقرب من الصفر حتى عام 2024.    وتوقع فهمي أن تتأثر ميزانيات الدول المستوردة للنفط والاقتصادات الناشئة بشكل عام سلبا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة من جهة وتعافي الدولار مقابل عملاتها وأهم العملات العالمية من جهة أخرى. من جهة أخرى. . .
  وأشار إلى أن هذا الوضع يرافقه استمرار أزمات متعددة ومتداخلة ، تتراوح من الطاقة إلى المناخ ، إلى سلاسل التوريد ، الأمر الذي سيضغط على ميزانيات هذه الدول ومواطنيها ، ويزيد من تكاليف الاقتراض في الأسواق المالية الدولية. . .
  وقال: "الوضع الحالي معقد للغاية والأزمات مستمرة. الوضع استثنائي من جميع النواحي ، لأننا رأينا كيف ارتفعت أسواق المال والبورصات قبل قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لكنها ارتدت إلى لا يزال بسبب حالة عدم اليقين في السوق والمخاوف من حدوث ركود يؤثر على العديد من القطاعات.    يعتقد مصطفى فهمي أن الدولار سيستمر في الارتفاع خلال الفترة المقبلة ، ولا يستبعد أن تشهد الأسواق الأمريكية تراجعات تتراوح بين 5٪ و 7٪ ، كما تتأثر بحالة الإغلاقات في الصين لاحتواء كورونا. وباء.
  من جهته ، قال المحلل المالي علاء الشيخلي ، إن أسواق الأسهم العالمية استجابت بشكل إيجابي بعد نشر محضر قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، حيث جاءت زيادة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة متماشية مع توقعات المحللين ، لكن هذه وسرعان ما عكست البورصات الاتجاه ، متأثرة بالمخاوف والشكوك التي أثرت على ثقة المستثمرين إثر تصريحات البنك المركزي البريطاني ، التي حذر فيها من أن مستويات التضخم العالمية قد تتسارع في الفترة المقبلة ، على الرغم من الجهود المبذولة لاحتوائه من خلال السياسة المالية المشددة ، كما قال المركزي البريطاني. قام البنك برفع أسعار الفائدة لأكثر من اجتماع متتالي ، لكنه أعرب عن قلقه من أن الاقتصاد لا يدخل حالة من الركود إذا ارتفع التضخم نحو 10٪.
  وأضاف - في حديث للجزيرة نت - أن الشكوك حول نجاح البنوك المركزية العالمية في احتواء التضخم - الذي بلغ في أمريكا 8.5٪ - أدى إلى ضغوط أكبر على المستثمرين وتجار الأسهم وزاد من حالة عدم اليقين التي تعيشها الأسواق في في ضوء حرب روسيا ضد أوكرانيا ، والتي رفعت أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية ، عززت الوضع الحالي في التضخم.
  وأكد الشيخلي أن العالم في حالة من عدم اليقين ، مؤكدا أن المستثمرين وتجار السوق يراقبون تطورات حرب روسيا ضد أوكرانيا وتأثيرها على أسعار الطاقة والمواد الغذائية. كما أنهم يراقبون قرارات الاتحاد الأوروبي بشأن حظر إمدادات النفط والغاز الروسية وآثارها السلبية على الأسعار ، وعمليات الإغلاق في الصين ومخاوفهم المتزايدة من استمرار أزمة سلسلة التوريد. العرض العالمي ، وكذلك أسواق السندات الأمريكية التي تعكس مدى ثقة الشارع والتاجر.    وأعرب الشيخلي عن اعتقاده أن أسواق الأسهم ستظل متقلبة خلال الفترة المقبلة متأثرة بأزمات عديدة وترقب قرارات البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة وضبط التضخم.

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024