.

العملة الروسية الروبل ترتفع رغم العقوبات

روسيا.jpg
روسيا.jpg

أفاد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن حوالي نصف عملاء غازبروم الأجانب قبلوا طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بفتح حسابات لدى "بنك غازبروم".

يأتي التغيير في الإجراءات بعد طلب بوتين في مارس للمشترين الأجانب بفتح حسابات بالروبل والعملات الأجنبية في البنك لتسديد مدفوعات الغاز الطبيعي.

لكن الشركات الأوروبية تخشى أن يؤدي ذلك إلى انتهاك العقوبات المفروضة على روسيا بعد حربها ضد أوكرانيا.

وقال نوفاك اليوم: "أعتقد أن لدينا حوالي 54 شركة لديها عقود مع غازبروم إكسبورت ... وفقًا للبيانات التي لدي ، فتح حوالي نصفهم بالفعل حسابات خاصة في بنكنا المعتمد ، وحسابات بالعملات الأجنبية والروبل".

الروبل يصعد بقوة

في غضون ذلك، يتجه الروبل إلى تسجيل أعلى مستوى في 5 أعوام مقابل اليورو مع سعي بعض مشتري الغاز في أوروبا لتلبية مطلب موسكو للدفع بالعملة الروسية، كما ارتفع الروبل الروسي أمام الدولار أيضا قرب أعلى مستوى في 30 شهرا.

وزادت العملة الروسية بنسبة 3.6% إلى 62.42 روبلا مقابل الدولار الأميركي، خلال تعاملات اليوم الخميس. كما صعدت مقابل اليورو بنسبة 3% عند 65.67 روبلا، بعدما وصلت إلى 64.97 روبلا في وقت سابق من التعاملات.

وكان الروبل أنهى جلسة التداول أمس مرتفعا 0.24% أمام العملة الخضراء إلى 63.445 روبلا.

ويدعم ارتفاع الروبل الروسي أيضا ضوابط رأس المال، فضلا عن اقتراب مواعيد سداد الضرائب التي تتطلب عادةً تحويلا إضافيا من العملات الأجنبية إلى الروبل للوفاء بالالتزامات المحلية من قبل الشركات الروسية التي تعتمد على التصدير.

وأصبح الروبل العملة الأفضل أداء هذا العام على الرغم من أزمة اقتصادية حادة، مع حصوله بشكل مصطنع على دعم من قيود فرضتها روسيا في أواخر فبراير/شباط لحماية قطاعها المالي بعد أن أرسلت عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا.

يلين: القانون الأميركي لا يسمح بمصادرة أصول روسية

من جهتها، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن القانون الأميركي لا يسمح بأن تصادر الولايات المتحدة أصولاً مجمدة للبنك المركزي الروسي للمساعدة في إعادة بناء أوكرانيا بعد انتهاء الحرب.

جاء هذا قبيل انعقاد اجتماع لوزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في ألمانيا، أشارت فيه إلى أن واشنطن وحلفاءها جمدوا نحو 300 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي.

وتبحث مجموعة السبع سبل تمويل إعادة إعمار أوكرانيا وما إذا كان يمكن استخدام الأصول الروسية المجمدة.

وقالت الوزيرة الأميركية إن بلادها تتطلع لكي تسهم روسيا في دفع جزء من ثمن تكلفة إعادة الإعمار.

 

اقرأ أيضا