logo

عوامل عديدة تدعم ارتفاع الدولار بقوة، فما هي؟

26 سبتمبر 2022 ، آخر تحديث: 26 سبتمبر 2022
عوامل عديدة تدعم ارتفاع الدولار بقوة، فما هي؟
عوامل عديدة تدعم ارتفاع الدولار بقوة، فما هي؟

حقق الدولار الأمريكي أرباح قوية في مستهل تعاملات الأسبوع الجديد في ظل استفادة بحالة التفاؤل بالأسواق حيال قرارات السياسة النقدية داخل الولايات المتحدة، وهو ما عزز الطلب على العملة الأمريكية، وفيما يلي أبرز المؤثرات على تحركات الدولار الأمريكي اليوم:

 

تشديد السياسة النقدية الأمريكية يدعم قوة الدولار

لا يزال الدولار الأمريكي يستفيد بقوة من حالة التفاؤل بالأسواق حيال تشديد السياسة النقدية داخل الولايات المتحدة، وبخاصة بعد قرار رفع الفائدة بنحو 75 نقطة أساس في الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى رفع توقعات رفع الفائدة والتضخم بالفترة المقبلة، وهذا كان له دور كبير في دعم حركة الدولار بأسواق العملات.

 

صعود عائد السندات الأمريكية يؤثر إيجابيا على تحركات الدولار

ارتفع الدولار الأمريكي بشكل واضح خلال تعاملات اليوم الاثنين تزامنا مع صعود عائد السندات الأمريكية بمختلف اَجالها، حيث ارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بنسبة 2.10% ليستقر قرب مستوى 3.775%. كما استقر عائد السندات الأمريكية لأجل 20 عام قرب مستوى 3.9466%. وفي الوقت ذاته، استقر عائد السندات لأجل 30 عام بالقرب من 3.654%.واستقرار عائد السندات الأمريكية قرب مستويات مرتفعة كان له تأثير قوي وإيجابي لمؤشر الدولار الأمريكي بالتعاملات.

 

تصريحات عضو الفيدرالي الأمريكي بوستيك تدعم صعود الدولار

قال عضو الفيدرالي الأمريكي، رافائيل بوستيك، بأنه لا يزال يعتقد بأن بإمكان البنك ترويض التضخم دون خسائر كبيرة في الوظائف، نظرا لاستمرار القوة الدافعة للاقتصاد. وفيما يتعلق بخطط الفيدرالي الأمريكي لمواصلة الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة، والتي تهدف لإبطاء الاقتصاد وزيادة الطلب على السلع والخدمات بما يتماشى مع العرض وخفض التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوى له في أربعة عقود، قائلا بأن التضخم مرتفع، مرتفع جدا، ويجب على الفيدرالي الأمريكي فعل كل ما في وسعه لخفضه.

 

وأشار عضو الفيدرالي إلى أنه يوجد نمو قوي مستمر في الوظائف، وأن هناك قوة دافعة كبيرة، وأنه لدى الاقتصاد بعض القدرة على استيعاب الإجراءات والتباطؤ بطريقة منظمة نسبيا.

 

كيف تأثر مؤشر الدولار الأمريكي بهذه التطورات؟

في ظل هذه التطورات حيال قرار رفع الفائدة واستقرار عائد السندات قرب مستويات مرتفعة، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ بالأسواق، واستقر أعلى مستوى 113 نقطة، حيث يتم تداوله حاليا قرب مستوى 113.70 نقطة، بنسبة ارتفاع تصل إلى 0.44% ويترقب أي تطورات جديدة بالأسواق.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024