logo

القارة العجوز تتألم بسبب التضخم .. ارتفاع في ألمانيا وثقة المستهلك "سلبية"

29 سبتمبر 2022 ، آخر تحديث: 29 سبتمبر 2022
القارة العجوز  تتألم بسبب التضخم .. ارتفاع في ألمانيا وثقة المستهلك "سلبية"
القارة العجوز تتألم بسبب التضخم .. ارتفاع في ألمانيا وثقة المستهلك "سلبية"

وسط الأزمة الحادة في القارة العجوز خلال فترة ندرة الطاقة ، سيتجاوز التضخم في أكبر اقتصاد في منطقة اليورو ، ألمانيا ، التوقعات مرة أخرى في سبتمبر بعد أن أعلنت أكبر ولايتها عن زيادة حادة في الأسعار خلال الشهر.

في غضون ذلك ، تم إصدار مؤشر ثقة المستهلك في منطقة اليورو ، وظلت النسبة سلبية كما في الشهر السابق ، بما يتماشى مع التوقعات.

التضخم في ألمانيا

قالت ولاية شمال الراين وستفاليا ، أكبر ولاية في ألمانيا من حيث عدد السكان والناتج المحلي الإجمالي ، إن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 1.8٪ في الشهر وحده ، مما دفع المعدل السنوي للتضخم إلى 10.1٪.

وهي الأولى من بين دول قليلة تنشر أرقام التضخم الأولية في وقت مبكر من يوم الخميس. سينشر المكتب الفدرالي للإحصاء Destatis رقمًا أوليًا لألمانيا في حوالي الساعة 08:00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (12:00 بتوقيت جرينتش). يتوقع المحللون معدل سنوي يبلغ 9.4٪ وفقًا للأسلوب الوطني الألماني و 10.0٪ وفقًا للطريقة المنسقة للاتحاد الأوروبي. تتكون أرقام شمال الراين - وستفاليا من الرقم الوطني.

علاوة على ذلك ، من المرجح أن تزيد الأرقام من الضغط على البنك المركزي الأوروبي لمواصلة رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع وأعلى من المطلوب.

ترجع الزيادة إلى حد كبير إلى ارتفاع أسعار النقل ، حيث أنهت برلين مخططًا لما يسمى الأوراق النقدية بقيمة 9 يورو بهدف تقديم بديل أرخص لنقل السيارات ، في حين ارتفعت أسعار البنزين والديزل في بداية العام. بشكل عام ، ارتفعت تكاليف النقل بنسبة 9.6٪ خلال الشهر حيث استأنفت أسعار الوقود أيضًا حركتها الصعودية: ارتفعت أسعار التجزئة للديزل بنسبة 6.8٪ بينما ارتفع البنزين بنسبة 14٪.

ظلت أسعار الطاقة المحلية أيضًا مصدرًا رئيسيًا للأزمة ، حيث ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 6.0٪ وارتفعت أسعار الغاز بنسبة 2.7٪ ، حيث تم تمرير الزيادات السابقة في أسعار الجملة إلى العملاء.

كما كانت هناك زيادات قوية في أسعار المواد الغذائية التي ارتفعت بنسبة 1.9٪ ، والملابس ، حيث أدى وصول عبوات موسمية جديدة إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 5.2٪.

التضخم في اسبانيا

وبالمثل ، أظهرت بيانات من المعهد الوطني للإحصاء ، يوم الجمعة ، أن التضخم في إسبانيا ارتفع بنسبة 9.3٪ في 12 شهرًا حتى سبتمبر ، بانخفاض بأكثر من نقطة مئوية واحدة ، وذلك بفضل خفض أسعار النقل العام وتباطؤ الكهرباء. . الأسعار.

وهذه القراءة هي الأدنى منذ مايو وأقل من 10.1٪ التي توقعها محللون استطلعت رويترز آراءهم. وانخفض رقم التضخم المُقاس محليًا إلى 9٪ من 10.5٪.

أظهرت بيانات من المعهد الوطني للإحصاء أن التضخم الأساسي ، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية الطازجة والطاقة المتقلبة ، كان 6.2٪ على أساس سنوي ، بانخفاض من 6.4٪ في أغسطس.

هناك أيضًا تأثير إحصائي للانخفاض الحاد ، حيث شهدت أسعار الكهرباء في سبتمبر 2021 بالفعل زيادة وبدأت مسارًا تصاعديًا.

في سبتمبر ، قدمت الحكومة برنامج دعم لتذاكر القطار المجانية وخفضت أجور النقل العام ، مما ساعد أيضًا في الحد من الزيادات العامة في الأسعار.

كما أشار المعهد الوطني للإحصاء إلى أن انخفاض أسعار الوقود ساعد في خفض معدل التضخم.

على الرغم من أن إسبانيا سجلت ذروة التضخم في يوليو ، عندما كان المعدل المنسق للاتحاد الأوروبي عند 10.7٪ ، تتوقع الحكومة والبنك المركزي أن تنخفض الأسعار في الأشهر المقبلة.

ووافقت الحكومة على حزم إعفاءات متتالية ، مع تخفيضات ضريبية على الطاقة والغاز ووضع حد أقصى لسعر الغاز لتوليد الطاقة.

مؤشر ثقة المستهلك

سجل مؤشر ثقة المستهلك في منطقة اليورو مؤخرًا -28.8 ، وهو نفس المعدل المسجل الشهر الماضي ، عندما قدر الخبراء أن العلاقة ستبقى كما هي. بالحفاظ على النسبة ، تظل ثقة المستهلك معرضة للخطر لأنها لا تزال دون الصفر ، ولا تشير إلى أي احتمالية بتحسن الحالة المزاجية للمستهلك الأوروبي الذي يعاني من تأثير الأزمات المتتالية على القارة.

رفع الفائدة


كررت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد يوم الأربعاء عزم البنك على العمل لاحتواء المستويات المرتفعة للتضخم.

يسعى البنك إلى إبقاء معدل التضخم عند 2٪. وفي أغسطس الماضي ، ارتفعت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو بنسبة 9.1 في المائة مقارنة بنفس الشهر من عام 2021 ، مع ارتفاع أسعار الطاقة ومشاكل العرض من بين العوامل التي رفعت معدل التضخم لأشهر.

"سنفعل ما يتعين علينا القيام به. وهذا يعني رفع أسعار الفائدة.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024