.

بيانات كارثية تحطم وول ستريت وتعصف بالأسواق

بيانات كارثية تحطم وول ستريت وتعصف بالأسواق
بيانات كارثية تحطم وول ستريت وتعصف بالأسواق

تعرضت الأسهم الأمريكية خلال تعاملات، اليوم الخميس، لعاصفة عنيفة من التراجعات عقب صدور بيانات طلبات إعانة البطالة والناتج المحلي الإجمالي.

وتراجع عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانة البطالة مما يعزز احتمالية مواصلة الاحتياطي الفيدرالي رفع الفائدة لمحاربة التضخم دون القلق من الإضرار بسوق العمل.

ومن المتوقع أن يعود الناتج المحلي الإجمالي إلى النمو خلال الربع الثالث، ويتوسع بوتيرة سنوية متواضعة قدرها 1.5%، على أن تصدر القراءة الأولية للربع الثالث في السابع والعشرين من أكتوبر المقبل.

وتمنح تلك المؤشرات الفيدرالي الأمريكي مزيدًا من الثقة على المضي قدمًا في طريق التشديد ويعزز التوقعات باستمرار رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

وطالب رفائيل بوستيك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رفع أسعار الفائدة 125 نقطة أساس إضافية لتصل إلى النطاق 4.25 - 4.5% بحلول نهاية العام الجاري، من أجل تحقيق تقدم بشأن التضخم.

الأسهم الآن

هبط مؤشر ناسداك لأسهم التكنولوجيا بأكثر من 3.1% أو ما يعادل 350 نقطة نزولا إلى مستويات 10700 نقطة.

تراجع مؤشر ستاندرد أند بورز 500 الأوسع نطاقًا في حدود 2.5% أو ما يعادل 90 نقطة نزولا إلى مستويات 3625 نقطة.

انخفض مؤشر داو جونز الصناعي في حدود 2.1% أو ما يعادل 580 نقطة نزولا إلى مستويات 29080.

الذهب الآن

انخفضت أسعار المعدن الأصفر في العقود الآجلة بحوالي 9 دولارات في الأوقية أو ما يعادل 0.6% نزولا إلى مستويات قرب الـ 1660 دولار للأوقية.

ونزلت العقود الفورية للذهب دولار أمريكي في حدود 8 دولارات في الأوقية أو ما يعادل 0.5% إلى مستويات 1650 دولار للأوقية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس.

الدولار الآن

وفي المقابل يتجه مؤشر الدولار الأمريكي لتقليص مكاسبه الصباحية، حيث اقترب من مستويات 112.7 نقطة بارتفاع 0.1% نزولا من مستويات أعلى 113.5 نقطة في التعاملات المبكرة.

يأتي ذلك تزامنا مع ارتفاع الاسترليني مقابل الدولار بعد إعلان بنك إنجلترا أمس الأربعاء عن عزمه تعليق مشتريات الذهب وبدأ تنفيذ برنامج شراء السندات، ليرتفع الجنيه الاسترليني الآن بنحو 0.65%.

وفي المقابل لا تزال السندات لأجل 10 سنوات تسجل ارتفاعا بعد السقوط أمس الأربعاء، حيث تحوم خلال هذه اللحظات قرب مستويات 3.808 بعد تجاوز مستويات الـ 4% والتي تعد الأعلى من 2008.

النفط الآن

وفي المقابل تتراجع أسعار النفط بأقل من 1% بعد الارتفاع في وقت سابق من التعاملات مع توارد أنباء قوية بشأن اجتماع مبكر لأوبك + بشأن مناقشة خفض كبير للإنتاج في ظل تراجع الأسعار.

وانخفض خام نايمكس الأمريكي الخفيف الآن في حدود 1.1% عند مستويات 81 دولار.

وبالنسبة ذاتها انخفض خام برنت القياسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس نزولا إلى مستويات قرب الـ 87 دولار للبرميل بتراجع في حدود 0.9 دولار في البرميل.

بيانات عاصفة

كشفت البيانات انكماش اقتصاد الولايات المتحدة بنسبة 0.6% خلال الربع الثاني من العام الحالي، بما يتماشى مع التقدير السابق، وسط توقعات بعودة الاقتصاد الأمريكي للتوسع من جديد خلال الربع الثالث.

وتراجع عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانة البطالة الأمريكية بمقدار 16 ألف طلب إلى 193 ألفًا في الأسبوع المنتهي في الرابع والعشرين من سبتمبر الجاري.

ونزل متوسط عدد طلبات إعانة البطالة في الأربعة أسابيع الماضية بمقدار 8750 ألف طلب عن متوسط الأسبوع السابق المعدل بالخفض بمقدار ألف طلب إلى 215.75 ألف ليصل إلى 207 آلاف.

اقرأ أيضا