logo

«القانون الأخضر» الأمريكي يثير انتقادات أوروبية

10 أكتوبر 2022 ، آخر تحديث: 10 أكتوبر 2022
«القانون الأخضر» الأمريكي يثير انتقادات أوروبية
«القانون الأخضر» الأمريكي يثير انتقادات أوروبية

يجري الاتحاد الأوروبي تقييما بشأن إذا ما كان التشريع الأخضر الأمريكي الذي تم سنه أخيرا، ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية، حسبما قالت مارجريت فيستاجر، نائبة رئيسة المفوضية، لصحيفة "فاينانشيال تايمز" أمس.
وذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء، أن التكتل الأوروبي يضغط على واشنطن لإعادة التفكير فيما تصفه فيستاجر، بمواد وفقرات "تمييزية" في القانون، الذي دخل حيز التنفيذ في آب (أغسطس) الماضي. وتتم إثارة المسألة في اجتماع مجلس التجارة والتكنولوجيا عبر الأطلسي في كانون الأول (ديسمبر)، حيث قالت رئيسة جهاز مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي، إن الاجتماع قد يثمر عن نتائج أسرع من تحرك محتمل بمنظمة التجارة العالمية.
وأشارت فيستاجر، إلى حوافز التشريع لتعزيز الإنتاج الأمريكي من السيارات الكهربائية وتكنولوجيات خضراء أخرى، قائلة "كمسألة مبدأ، يجب ألا تقوم بإعداد ذلك في مواجهة الأصدقاء". يأتي ذلك في وقت وافق فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن، على أول تمويل أمريكي بـ900 مليون دولار لبناء محطات شحن السيارات الكهربائية في 35 ولاية، كجزء من قانون البنية التحتية بقيمة 1.2 تريليون دولار.
وأوضح بايدن أن الولايات المتحدة اعتادت على استثمار ما يقرب من 2 في المائة من إجمالي ناتجها المحلي في البحث والتطوير، إلا أنها باتت تستثمر 0.7 في المائة، ما جعلها تتراجع أمام الدول المنافسة. وذكر أنه أعلن في وقت سابق من سبتمبر، تمويلا بقيمة 52 مليون دولار "لخطة الإنقاذ الأمريكية"، التي تتضمن تدريب العمال وتحديث المصانع لمواكبة ثورة السيارات الكهربائية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024