logo

بريطانيا تؤجل تخفيضات الضريبة خوفًا من الانهيار

16 أكتوبر 2022 ، آخر تحديث: 16 أكتوبر 2022
بريطانيا تؤجل تخفيضات الضريبة خوفًا من الانهيار
بريطانيا تؤجل تخفيضات الضريبة خوفًا من الانهيار

 لم يكن أحد ليتوقع هذا المردود العنيف والسلبي على الاقتصاد البريطاني بعد استقبال الأسواق لخطة ليز تراس التس اقترحها وزير المالية المُقال كوراتنج، والتي دفعت الأسواق لحالة من عدم اليقين وتقلبات عنيفة، بينما دفعت الاسترليني إلى أدنى مستوياته في 38 عام.

وبعد انتقادات مباشرة من الرئيس الأمريكي جوبايدن لخطة رئيسة الوزراء البريطانية الاقتصادية واعتراف صريح من وزير المالية البريطاني بتلك الأخطاء اتخذت الممكلة المتحدة قرارًا مفاجئًا لانقاذ الأسواق.

تأجيل الضريبة

وقال وزير المالية البريطاني الجديد جيريمي هانت سيؤجل التخفيض المقرر للمعدل الأساسي لضريبة الدخل لمدة عام واحد بعد أن حذرت هيئة الرقابة المالية في البلاد من أن المالية العامة كانت في حالة أسوأ مما كان متوقعا.

وقالت الوزير الجديد هانت سيؤجل لمدة عام خطة لخفض المعدل الأساسي لضريبة الدخل في أبريل المقبل لتوفير 5 مليارات جنيه (5.6 مليار دولار) سنويا.

وأضاف وزير المالية البريطانية الجديد إننا نسعى إلى سد ثقب أسود في المالية العامة بقيمة 72 مليار جنيه إسترليني.

خطة خاطئة

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لم يكن الشخص الوحيد الذي كان يرى أن الخطة الاقتصادية الأصلية لرئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، والتي أدت إلى انخفاض حاد في قيمة الجنيه، خطأ.

وأضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن.."لم أكن الوحيد الذي كان يرى أنها كانت خطأ".

وقال وزير المالية البريطاني الجديد جيريمي هانت إنه ستتم زيادة بعض الضرائب كما أن هناك ضرورة لاتخاذ قرارات صعبة تتعلق بالإنفاق موضحا أن رئيسة الوزراء ليز تراس ارتكبت أخطاء مع محاولتها الاحتفاظ بمنصبها الذي تولته قبل ما يزيد قليلا عن شهر.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024