logo

قيمة تداول العملات بأعلى مستوى على الإطلاق.. الدولار الملك بـ88%

27 أكتوبر 2022 ، آخر تحديث: 27 أكتوبر 2022
قيمة تداول العملات بأعلى مستوى على الإطلاق.. الدولار الملك بـ88%
قيمة تداول العملات بأعلى مستوى على الإطلاق.. الدولار الملك بـ88%

قال بنك التسويات الدولية إن تداول العملات العالمية قفز في سوق الصرف الأجنبي العالمي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق وسط تقلبات متزايدة غر مسبوقة.

ارتفع متوسط ​​المعاملات اليومية في أبريل إلى 7.5 تريليون دولار ، بزيادة 14٪ عن نفس الشهر في عام 2019 ، حسبما قال بنك التسويات الدولية في استطلاعه الذي يجري كل ثلاث سنوات والذي نُشر يوم الخميس.

يأتي ذلك مقارنة بمعدل نمو قدره 30٪ في عام 2019 وانكماش بنسبة 5٪ في عام 2016 حسبما قال بنك التسويات الدولية اليوم الخميس.

سنوات ركود

بعد سنوات من الركود ، ارتفعت تقلبات العملة حيث دفعت صدمة التضخم البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة ، وأدى غزو روسيا لأوكرانيا إلى اضطراب الأسواق المالية.

خلقت تقلبات العملة الكبيرة "اختلالات في المخزون" بين التجار ، مما أجبرهم على تفريغ المراكز في سوق المتداولين بشكل متكرر ، وفقًا لمؤسسة بازل ، سويسرا.

من ناحية أخرى يقول بنك التسويات ربما تكون قيود كوفيد في أماكن مثل الصين وهونج كونج قد حدت من حجم المبيعات.

مزيد من التفاصيل

وقال بنك التسويات الدولية في التقرير: "النمو في أحجام التداول بين عامي 2019 و 2022 يعكس زيادة حجم التداول بين المتداولين".

"قد يعكس هذا الارتفاع في التداول بين المتداولين التقلبات المتزايدة في أسواق العملات في أبريل 2022."وفقًا لبنك التسويات الدولية.

3.5 تريليون

وسجل متوسط التداول اليومي 3.5 تريليون دولار ، والذي شكل حجم التداول اليومي بين المتعاملين 46٪ من إجمالي حجم التداول العالمي ، ارتفاعًا من 38٪ قبل ثلاث سنوات وفقًا لبنك التسويات الدولية.

في المقابل ، انخفضت الحصة السوقية للتداول مع "المؤسسات المالية الأخرى" - مجموعة من العملاء بما في ذلك البنوك غير المُبلغ عنها وصناديق التحوط والمستثمرين المؤسسيين - إلى 48٪ من 55٪.

 

الدولار الملك

وقال بنك التسويات الدولية احتل الدولار الأمريكي، الذي ارتفع إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات مقابل العملات الأخرى، بما في ذلك اليورو والين ، معززًا مكانته باعتباره العطاء المهيمن.

وقال بنك التسويات الدولية إنه شارك في ما يقرب من 88 ٪ من جميع تداولات العملات ، ولم يتغير كثيرًا على مدار العقد الماضي، وانخفضت شريحة اليورو إلى حوالي 31٪ من 32٪ قبل ثلاث سنوات.

شهد التداول باليوان الصيني زيادة كبيرة ، حيث استحوذ على 7٪ من السوق. أصبحت خامس أكثر العملات تداولا ، ارتفاعا من المركز الثامن في عام 2019.

التداول الفوري

ومن بين أدوات العملات ، استمرت المقايضات في اكتساب حصص تمثل 51٪ من إجمالي قيمة التداول ، مقارنة بـ 49٪ في عام 2019 .

في حين انخفضت حصة التداول الفوري إلى 28٪ من 30٪ ، وفقًا لبنك التسويات الدولية. بقيت المعاملات في العقود الآجلة ثابتة عند 15٪.

غطى مسح بنك التسويات الدولية أكثر من 1200 بنك ومتعاملين آخرين في جميع أنحاء العالم. تم استبعاد التداول في روسيا ، الذي كان يمثل أقل من 1٪ من الإجمالي العالمي في عام 2019 ، بينما تم إدراج دبي لأول مرة.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024