logo

النقد الدولي : التضخم يضرب البلدان النامية أكثر من غيرها

20 نوفمبر 2022 ، آخر تحديث: 20 نوفمبر 2022
النقد الدولي :  التضخم يضرب البلدان النامية أكثر من غيرها
النقد الدولي : التضخم يضرب البلدان النامية أكثر من غيرها

 حذر صندوق النقد الدولي من أن التضخم يضرب البلدان النامية أكثر من غيره ، وحث محافظي البنوك المركزية على مواصلة كفاحهم لكبح نمو الأسعار والتخفيف من حدته ، خاصة في تكاليف الغذاء.

و قالت  رئيس صندوق النقد الدولي جورجيفا  إن الدول الآسيوية يجب أن تعمل معًا للتغلب على التجزئة من أجل الحفاظ على النمو ، خاصة في ضوء العديد من الصدمات الاقتصادية الأخرى من Covid-19 والحرب في أوكرانيا وارتفاع تكاليف المعيشة.

اشعال النار

وقالت كريستالينا جورجيفا: "إذا أضفنا فوقها التشرذم في الاقتصاد العالمي ، فسوف يلقي البنزين على النار، لن يستفيد منه أحد".

ومع ذلك ، قالت إن الدول في آسيا مجهزة بشكل أفضل لمواجهة الصدمات الاقتصادية بفضل الاحتياطيات الكبيرة والتعاون داخل المنطقة.

الديون السيادية

وفيما يتعلق بالمخاطر المتزايدة للديون السيادية في البلدان النامية ، قالت جورجيفا إن صندوق النقد الدولي "ليس منزعجًا بعد ولكنه يقظ".

يتداول حوالي 25٪ من الأسواق الناشئة في المناطق المنكوبة ، في حين أن 60٪ من البلدان منخفضة الدخل تعاني من ضائقة ديون أو قريبة منها.

توقعات متشائمة

ألقى قسم الأبحاث في صندوق النقد الدولي في وقت سابق من هذا الأسبوع بتوقعاته بنبرة أكثر حدة مقارنة بالشهر الماضي ، قائلاً في إحدى المدونات إن الصعوبات "هائلة".

و خفض الصندوق الشهر الماضي توقعاته للنمو العالمي العام المقبل إلى 2.7٪ ، وهو أقل بكثير من 3.8٪ كان يتوقعه في يناير، ويرى أن هناك احتمالا بنسبة 25٪ أن يكون النمو أقل من 2٪

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024