logo

تقرير الدولار الأمريكي تحت الضغط.. والأنظار تتجه نحو قرار الفيدرالي الأمريكي

12 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 12 ديسمبر 2022
أسباب لعدم تعاون البنوك المركزية الكبرى لخفض قوة الدولار.jpg
تقرير الدولار الأمريكي تحت الضغط.. والأنظار تتجه نحو قرار الفيدرالي الأمريكي

أهم البيانات المنتظرة لهذا الأسبوع:

مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي، الثلاثاء

قرار سعر الفائدة للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة والمؤتمر الصحفي لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الأربعاء

الإقراض الصيني متوسط الأجل، مبيعات التجزئة، الإنتاج الصناعي، الخميس

قرار سعر الفائدة للبنك المركزي الأوروبي وحديث رئيسة البنك المركزي الأوروبي لاغارد، الخميس

قرارات الأسعار لبنك إنجلترا البريطاني والمكسيك والنرويج والفلبين وسويسرا وتايوان يوم الخميس

أمريكا، مبيعات التجزئة، مطالبات البطالة الأولية، الإنتاج الصناعي، الخميس

منطقة اليورو S&P PMI، CPI، الجمعة

أهم البيانات المنتظرة اليوم

بريطانيا:

الناتج المحلي الإجمالي شهرياً وسنوياً

الإنتاج التصنيعي شهريا أكتوبر

تحديث الأسواق

تقدم الدولار وواصلت الأسهم تراجعاتها في آسيا في بداية أسبوع محوري للأسواق، مع قرارات أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي ومجموعة من أقرانهم.

ارتفع الدولار مقابل جميع نظرائه في مجموعة العشرة بينما انخفض مؤشر الأسهم الآسيوية، منهياً سلسلة مكاسب استمرت يومين. زاد الانتشار السريع لحالات Covid في الصين من القلق، مع انخفاض مؤشر Hang Seng في هونغ كونغ بنحو 2 ٪.

تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية في آسيا بعد الانزلاق في وقت متأخر من اليوم في وول ستريت يوم الجمعة، مع إغلاق S&P 500 بالقرب من أدنى مستويات اليوم. سجل مؤشر داو جونز الصناعي أسوأ انخفاض أسبوعي له منذ سبتمبر.

تراجعت عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بشكل طفيف ارتفعت عائدات السندات الحكومية في أستراليا ونيوزيلندا.

عادت مخاوف الركود إلى الظهور قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يتحول صانعو السياسة إلى ارتفاع بمقدار 50 نقطة أساس. ومع ذلك.

شدد مسؤولون بمن فيهم الرئيس جيروم باول أيضًا على أن تكاليف الاقتراض يجب أن تظل مقيدة لبعض الوقت، مما يضعها على خلاف مع بعض المستثمرين الذين يبحثون عن تخفيضات في أسعار الفائدة في وقت لاحق في عام 2023.

يتبع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، مع تقديرات إجماع له لتقديم زيادة 50 نقطة أساس. كما يتعين على الأسواق التعامل مع قرارات هذا الأسبوع من بنك إنجلترا والسلطات النقدية في المكسيك والنرويج والفلبين وسويسرا وتايوان.

على الرغم من ذلك هذا الأسبوع، ستتجه كل الأنظار إلى بيانات تضخم المستهلك الأمريكي يوم الثلاثاء في الفترة التي تسبق اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي. من المتوقع أن تستمر الأسعار في التباطؤ، رغم ارتفاعها الشديد.

في مكان آخر، وسعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقدمها إلى الجلسة الرابعة بسبب الارتفاع المتوقع في الطلب على التدفئة وسط عاصفة قوية في المحيط الهادئ. ارتفع النفط، منتعشا بعد أكبر خسارة أسبوعية منذ أبريل، وتراجع الذهب.

التحليل الفني:

مؤشر الدولار الأمريكي:

القراءة الفنية تظهر أن المؤشر يحاول استيعاب الضغوط البيعية الأخيرة التي تعرض لها، ومع غياب أي إشارات واضحة لتغيير الاتجاه الهبوطي العام المسيطر، تمكن المؤشر من اختراق مستويات المقاومة 105.25 من شأنها أن تسمح للزوج بالتصحيح للأعلى ولربما اختبار المقاومة الثانية 105.55.

وفي الوقت نفسه كسر مستوى الدعم عند 104.85 من شأنه دعوة بائعين جدد للدخول من جديد.

المقاومة: 105.25_105.55_105.89

الدعم: 105.00_104.85_104.50

 أسعار الذهب:

القراءة الفنية تظهر أن الأسعار تحاول التقاط الأنفاس بعد الصعود القوي الأخير، ومع غياب أي إشارات لتغير الاتجاه الصعودي العام يعتبر كسر مستويات دعم عند 1781 من شأنه أن يسمح للأسعار التراجع أكثر وربما اختبار مستويات 1766.

وفي الوقت نفسه أي اختراق لمستويات المقاومة القريبة عند 1790، من شأنه دعوة المشتريين للدخول من جديد ولربما اختبار مستويات 1800.

المقاومة: 1790_1800_1810

الدعم: 17981_1775_1766

أسعار الفضة:

عودة عمليات الشراء من جديد سيعزز الاتجاه الصعودي السابق، نجاح الزوج في اختراق مستويات المقاومة القريبة عند 23.40 من شأنها تعزيز حالة التفاؤل ودفع الطريق أمام الأسعار لاختبار مستويات 23.65.

بخلاف ذلك يعتبر عودة الأسعار لما دون مستوى الدعم 22.80 من شأنه أن يخفف من حدة التفاؤل مؤقتا.

المقاومة: 23.40_23.65 _24.20

الدعم: 23.00_22.80_22.60

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024