logo

كابوس تويتر.. ماسك يخسر 190 مليار دولار وتسلا بأدنى مستوى في عامين

20 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 20 ديسمبر 2022
كابوس تويتر.. ماسك يخسر 190 مليار دولار وتسلا بأدنى مستوى في عامين
كابوس تويتر.. ماسك يخسر 190 مليار دولار وتسلا بأدنى مستوى في عامين

 لم يكن أكثر المتشائمين او حتى كارهي قطب الأعمال الأمريكي أن تتفاقم خسائر الرجل الأكثر صخبًا وجدًا في عالم المال والأعمال ان تصل يومًا إلى هذا الرقم المهول..

فقد إيلون ماسك في عام وشهر تقريبًا 190 مليار دولار من ثروته التي بلغت في 10 نوفمبر أعلى مستوياتها على الإطلاق حينما بلغت آنذاك مستويات 340 مليار دولار.

وفي تلك الأثناء وعندما اعتلى ماسك عرش الملياردير برقم لم يسبقه إليه أحد في العصر الحديث كانت أسهم تسلا تحلق بأعلى مستوياتها على الإطلاق عند سعر 1230 دولار للسهم.

خسائر قياسية

وفقًا لمؤشر بلومبرج 500 للمليارديرات تبلغ ثروة إيلون ماسك 155 مليار دولار مقابل أكثر من 342 مليار دولار في نوفمبر 2021، بينما بلغت خسائر ماسك خلال العام الجاري فقط وقبل نهايته بأسبوع 115 مليار دولار.

يحتل إيلون ماسك المرتبة الثانية بعد برنار أرنو صاحب الـ 72 ربيع بثروة تبلغ 162 مليار دولار، بينما يأتي الملياردير الهندي جوتام أداني في المرتبة الثالثة بثروة تبلغ 126 مليار دولار.

وفي المركزين الرابع والخامس يأتي بيل جيتس بثروة تقدر بحوالي 111 مليار دولار بينما حل مؤسس أمازون (NASDAQ:AMZN) جيف بيزوس في المركز الخامس بثروة تقدر بحوالي 108 مليار دولار بعدما فقد 84 مليار دولار خلال العام.

كابوس تويتر

أعلن إيلون ماسك مساء أمس الإثنين تنحيه عن رئاسة تويتر، وذلك بعد استفتاء على تويتر حول بقائه فى منصبه، وفى وقت سابق قال إيلون ماسك إنه لا يوجد أحد لتولي تويتر إذا كان سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي.

كتب الملياردير في تغريدة "لا أحد يريد الوظيفة التي يمكنها فعلاً إبقاء تويتر على قيد الحياة"

وجاءت تعليقاته بعد تغريدة على استطلاع للرأي، يسأل متابعيه عما إذا كان يجب أن يتنحى عن منصب رئيس تويتر، وقال إنه "سيلتزم بالنتائج".

نشر ماسك العديد من التغريدات التي أشارت إلى استطلاعات الرأي الخاصة به، وكتب ماسك في تغريدة "السؤال ليس العثور على رئيس تنفيذي، السؤال هو العثور على مدير تنفيذي يمكنه إبقاء تويتر على قيد الحياة".

كابوس تويتر

أغلق سهم تسلا أقل من 150 دولارًا لأول مرة منذ أكثر من عامين حيث يقول المحللون إنهم لا يستطيعون تجاهل "كابوس" إيلون ماسك على تويتر بعد الآن.

خفض محلل أوبنهايمر تصنيف أسهم تسلا ، بحجة أنه لم يعد من الممكن فصل "مزيج الاحتياجات النقدية غير الواضحة والخيارات المتناقصة" عن تسلا ، بينما يقول محلل Wedbush إن تويتر في طريقه لخسارة 4 مليارات دولار سنويًا.

أغلقت أسهم شركة تسلا على أقل من 150 دولارًا للمرة الأولى منذ أكثر من عامين يوم الإثنين ..

لم يعد مهتمًا

قال المحللون إنهم قلقون من أن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك يصرف انتباهه عن إدارة شركة تصنيع السيارات الكهربائية التي تبلغ تكلفتها 484 مليار دولار حيث يدير أيضًا وسائل التواصل الاجتماعي خدمة تويتر.

أغلق سهم -0.24 ٪ منخفضًا 0.2 ٪ عند 149.87 دولارًا، وبعد التخصيم وفقًا لتقسيم الأسهم 3 مقابل 1 في أغسطس ، أغلقت الأسهم على انخفاض عما كانت عليه منذ 15 أكتوبر 2020 ، عندما أغلقت عند 149.63 دولارًا بعد تعديل التجزئة.

انخفض مؤشر S&P 500 SPX ، بنسبة 0.9٪ بنسبة 0.9٪ يوم الإثنين ، وانخفض مؤشر ناسداك المركب للتكنولوجيا الثقيلة بنسبة -1.49٪ بنسبة 1.5٪.

خسائر عنيفة

انخفضت أسهم تسلا بنسبة 57.5٪ منذ بداية العام ، مقارنة مع انخفاض بنسبة 19.9٪ في مؤشر S&P 500 وانخفاض بنسبة 32.6٪ في مؤشر ناسداك.

عانت أسهم تسلا من أسوأ أسبوع لها منذ عام 2020 الأسبوع الماضي ، حيث دعا مستثمر رفيع المستوى ماسك إلى تعيين رئيس تنفيذي جديد لتسلا وباع ماسك 3.6 مليار دولار في أسهم تسلا، (NASDAQ:TSLA) وهو ثاني أكبر بيع له للأسهم في أكثر من شهر بقليل.

كافحت أسهم تسلا منذ أن وافق ماسك على شراء تويتر مقابل 44 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام ، ثم رفع دعوى قضائية لمحاولة الخروج من الصفقة.

منذ إبرام الصفقة رسميًا في أكتوبر ، بدا أن ماسك يقضي معظم وقته في التركيز على خدمة وسائل التواصل الاجتماعي ، وبحسب ما ورد قام بسحب موظفي تسلا وكذلك سبيس إكس في محاولة لتغيير موقع تويتر.

خفض التصنيف

خفض كولين روش ، محلل أوبنهايمر ، تصنيف تسلا ليؤدي في مذكرة يوم الإثنين ، مشيرًا إلى العاصفة في تويتر وأشار إلى أنه حاول تجاهلها سابقًا.

وقال المحلل "بينما نستمر في رؤية تسلا تطور EV والتكنولوجيا المستقلة قبل أقرانها ، مما يدفع التكاليف إلى مستويات سيكافح هؤلاء الأقران لمطابقتها - وحاولنا فصل مساعي إيلون ماسك غير تسلا (الشخصية والمهنية) عن تحليلنا على تسلا ".

وقال كولين روش ، محلل أوبنهايمر نعتقد أن استحواذ السيد ماسك وإدارته اللاحقة لتويتر يجعل هذا الفصل الآن غير مقبول ".

وتابع روش: "إن الجمع بين الاحتياجات النقدية غير الواضحة لتويتر والخيارات المتناقصة للسيد ماسك لتلبية تلك الاحتياجات وسط رد الفعل العام العنيف المدفوع بتطبيق المعايير غير المتسق لمستخدمي تويتر ، ولا سيما حظر الصحفيين المختارين ، يدفعنا إلى الهامش".

كتب دان آيفز ، المحلل في ويدبوش ، في مذكرة منفصلة يوم الاثنين ، نقلاً عن استطلاع نشره ماسك على تويتر في وقت متأخر من يوم الأحد ، يسأل المستخدمين عما إذا كان يجب أن يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي: "حان الوقت لإنهاء هذا الكابوس كرئيس تنفيذي لتويتر".

استدعاء من البرلمان الأوروبي


وأعلن البرلمان الأوروبي الإثنين أنّ رئيسته روبرتا ميتسولا أرسلت رسالة إلى إيلون ماسك تطلب فيها من المالك الجديد لموقع تويتر الإدلاء بشهادته أمام المجلس التشريعي للاتّحاد الأوروبي.

جاء ذلك بعدما جمّد ماسك حسابات بعض الصحافيين ومنع الترويج عبر تويتر لمنصات اجتماعية منافسة، قبل أن يعود عن ذلك، وأثارت هذه التغييرات الكثيرة انتباه صنّاع القرارات السياسية في كلّ من الولايات المتحدة وأوروبا.

وسبق للمفوضية الأوروبية وأنّ حذّرت ماسك من أنّ الاتّحاد الأوروبي قد "عقوبات" عليه بسبب التهديد الذي يشكّله لحرية الإعلام.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024