logo

توقعات بسقوط الدولار في 2023

21 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 21 ديسمبر 2022
توقعات بسقوط الدولار في 2023
توقعات بسقوط الدولار في 2023

من المرجح أن يتجه الدولار الأمريكي إلى الانخفاض في عام 2023 بعد أن سجل ارتفاعات قياسية مقابل كل العملات الرئيسية هذا العام، مع تعافي الأسواق الناشئة وتراجع التضخم، وفقًا لتحليل جديد.

وبلغت قيمة العملة الأمريكية أعلى مستوى لها في 20 عامًا في عام 2022، مدعومة برفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وحالة عدم اليقين الجيوسياسي.

وقالت المجموعة المالية-هيرميس في تقريرها الجديد إن الدولار الأمريكي قد وصل بالفعل إلى "مستويات مرتفعة للغاية" ومن المقرر أن يشهد تصحيحًا في العام الجديد.

وقالت المجموعة المالية هيرميس (EGX:HRHO): "إننا نعتقد أنه ربما تم الوصول إلى ذروة أخرى في أواخر عام 2022. كان الارتفاع الحقيقي أكبر واستمر لفترة أطول مما كان عليه في الفترتين السابقتين. وأن هذا الارتفاع وضع بذور ضعف الدولار من خلال مركز الحساب الجاري.

ومن المتوقع أن يصل العجز في هذا المقياس إلى 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، وهو عادة ما يمثل نقطة ضعف. مع هدوء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ثم إيقاف تشديده النقدي ... يشير ذلك إلى اتجاه أضعف للدولار ".

كما أشار البنك إلى أن الظروف في الأسواق الناشئة تتحسن مع تخفيف قيود كوفيد في الصين واستقرار سوق الإسكان. كما أن تحسن العلاقات بين أوروبا والصين، إلى جانب الاقتصاد الياباني القوي، ستدعم أيضًا الأسواق الناشئة.

التوقعات بمزيد من ضعف الدولار الأمريكي هي واحدة من أهم عشر موضوعات تناولتها المجموعة المالية هيرميس للعام المقبل. كما يتوقع البنك أن ينحسر التضخم العام المقبل، وأن تخف حدة التوترات الجيوسياسية.

وفيما يتعلق بالدولار الأمريكي، قالت المجموعة المالية هيرميس إن العقوبات الأمريكية ضد روسيا قد تستخدم في المستقبل ضد دول أخرى، مما يدفع البعض إلى عدم الاحتفاظ بالدولار الأمريكي.

وأضافوا "إحدى القضايا الدائمة هي ما إذا كان سيتأثر وضع الدولار الأمريكي كعملة احتياطية. وهو الادعاء السابق الذي لم يتحقق ".

"ومع ذلك، في الوقت الحالي، لا توجد بدائل قابلة للتطبيق لتحل محل الدولار الأمريكي كعملة احتياطية في العالم."

ومع ذلك، قال بعض المحللين إن مخاوف الركود قد تحافظ على قوة الدولار الأمريكي في عام 2023.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024