logo

ماسك يتهم الفيدرالي بتدمير ثروته

21 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 21 ديسمبر 2022
ماسك يتهم الفيدرالي بتدمير ثروته
ماسك يتهم الفيدرالي بتدمير ثروته

ليست المرة الأولى التي يلقى فيها الملياردير إيلون ماسك باللوم على بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ورئيسه جيروم باول، بيد أن الجديد ان الأمور باتت شخصية أكثر من ذي قبل.

فلاطالما انتقد إيلون ماسك قرارات الفيدرالي الأمريكي وأنها تقود الاقتصاد الأمريكي صوب مزيد من التأزم والركود، إلا أن الهجوم في تلك المرة طال ثروة ماسك وأسهم تسلا التي تعاني أشد المعانة.

بيد أن هناك من يرى في المقابل أن تراجع أسهم تسلا لم يأتي نتيجة تراجعات وول ستريت فقط.. وإنما جاء في المقام الاول للأزمات المتلاحقة التي تسبب فيها قرارات ماسك قبل وبعد الاستحواذ على تويتر.

يذكر أن اتهامات مستثمري تسلا طالت ماسك بشأن التراخي في إدارة تسلا ووصلت حد ان المستمرين اتهموا ماسك أنه يبيع أسهم تسلا لشراء أسهم تويتر.

ما الجديد؟

نشبت منذ ساعات مشادة بين إيلون ماسك ومجموعة من المتابعين على منصة تويتر بشأن تراجعات أسهم تسلا الأخيرة والتي إدعى إيلون ماسك أنها جاءت بالتزامن مع تراجع السوق الأمريكي إجمالًا.

وقال إيلون ماسك أن أسهم تسلا لم تتراجع وحدها في ل تراجع مؤشر ناسداك وأغلب الأسهم الأمريكيية في الفترة الأخيرة.

وأضاف إيلون ماسك أن تلك التراجعات التي أصابت تسلا والأسهم الامريكية جاءت نتيجة لقرارات الفيدرالي الأمريكي الخاطئة بشأن رفع الفائدة الحاد لمواجهة التضخم.

وفي المقابل يرى الطرف الأخر والمغرديين الذين تباروا في الرد على إيلون ماسك أن سياسات الماسك الخاطئة واهتماهه بصفقة تويتر كانت وراء التراجعات الحادة التي لحقت بأسهم تسلا.

وطالب مغردون بالكشف الكامل عن مبيعات أسهم تسلا من جانب المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة حيث يعتقد الكثيرون أن أسهم تسلا كانت الممول الرئيسي لصفقة الاستحواذ على تويتر.

استقالة ماسك

وأعلن إيلون ماسك منذ ساعات أنه سيتنحى عن منصبه بإدارة تويتر ولكن قبل ذلك يبحث عن البديل الغبي، يأتي ذلك بعد الاستفتاء الصادم الذي أسفرت نتيجيته عن رغبة عارمة بتنحي المثير للجدل إيلون ماسك عن إدارة منصة تويتر.

عاجل:عاجل: إنقلاب سعري مفاجئ.. وطلب يثير الارتباك

وقال إيلون ماسك منذ قليل إنه سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لتويتر بعد إيجاد بديل

وقال ماسك في تغريدة "سأستقيل من منصبي كمدير تنفيذي بمجرد أن أجد شخصاً غبياً بما يكفي لتولي الوظيفة! بعد ذلك، سأقوم فقط بإدارة فرق البرامج والخوادم".

خسائر تسلا.. 800 مليار

هبطت أسهم تسلا بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء بما يقرب من 9% نزولا إلى مستويات دون الـ 138 دولار للسهم الواحد وتعد المستويات الحالية هى الأدنى للشركة منذ أكثر من عامين عند نزلت في سبتمبر إلى مستويات قرب الـ 130 دولار.

تبلغ القيمة السوقية الحالية لأسهم تسلا 431 مليار دولار وباتت تتزيل قائمة أكبر 10شركات في العالم من حيث القيمة السوقية نزولا من ذروتها التاريخية في 6 نوفمبر الماضي عندما بلغت 1.23 تريليون دولار.

ومنذ ذروة تسلا التاريخية في 6 نوفمبر عند بلغت الأسهم مستويات قرب 408 دولار خسرت القيمة السوقية لأسهم تسلا ما يقرب 800 مليار دولار بتراجع تبلغ نسبته 65% حيث انحفضت من 1.23 تريليون دولار إلى 431 مليار دولار.

ثروة ماسك.. هبطت 193

وفي المقابل قفزت خسائر إيلون ماسك بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء إلى 123 مليار دولار منذ بداية العام بعدما أضاف 8 مليارات جديدة إلى سجل الخسائر المتراكمة منذ بداية العام.

ونزلت ثروة الملياردير إيلون ماسك إلى 148 بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء بعد تراجع أسهم تسلا بحوالي 8% ليحتل إيلون ماسك المركز الثاني بعد برنار أرنو في قائمة الأثرياء بقارق 13 مليار دولار.

ومن بلوغ ثروة إيلون ماسك ذروتها عندما قفزت إلى 341 مليار دولار في نومفبر 2021 بلغت خسائر إيلون ماسك حتى الآن 193 مليار دولار بتراجع تبلغ نسبته 57%.

كابوس تويتر

مع إغلاق سهم تسلا أقل من 150 دولارًا لأول مرة منذ أكثر من عامين يقول المحللون إنهم لا يستطيعون تجاهل "كابوس" إيلون ماسك على تويتر بعد الآن.

خفض محلل أوبنهايمر تصنيف أسهم تسلا ، بحجة أنه لم يعد من الممكن فصل "مزيج الاحتياجات النقدية غير الواضحة والخيارات المتناقصة" عن تسلا ، بينما يقول محلل Wedbush إن تويتر في طريقه لخسارة 4 مليارات دولار سنويًا.

قال المحللون إنهم قلقون من أن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك يصرف انتباهه عن إدارة شركة تصنيع السيارات الكهربائية التي تبلغ تكلفتها 484 مليار دولار حيث يدير أيضًا وسائل التواصل الاجتماعي خدمة تويتر.

يذكر أنه بعد التخصيم وفقًا لتقسيم الأسهم 3 مقابل 1 في أغسطس ، أغلقت الأسهم على انخفاض عما كانت عليه منذ 15 أكتوبر 2020 ، عندما أغلقت عند 149.63 دولارًا بعد تعديل التجزئة.

خسائر عنيفة

انخفضت أسهم تسلا بنسبة 57.5٪ منذ بداية العام ، مقارنة مع انخفاض بنسبة 19.9٪ في مؤشر S&P 500 وانخفاض بنسبة 32.6٪ في مؤشر ناسداك.

عانت أسهم تسلا من أسوأ أسبوع لها منذ عام 2020 الأسبوع الماضي ، حيث دعا مستثمر رفيع المستوى ماسك إلى تعيين رئيس تنفيذي جديد لتسلا وباع ماسك 3.6 مليار دولار في أسهم تسلا، (NASDAQ:TSLA) وهو ثاني أكبر بيع له للأسهم في أكثر من شهر بقليل.

كافحت أسهم تسلا منذ أن وافق ماسك على شراء تويتر مقابل 44 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام ، ثم رفع دعوى قضائية لمحاولة الخروج من الصفقة.

منذ إبرام الصفقة رسميًا في أكتوبر ، بدا أن ماسك يقضي معظم وقته في التركيز على خدمة وسائل التواصل الاجتماعي ، وبحسب ما ورد قام بسحب موظفي تسلا وكذلك سبيس إكس في محاولة لتغيير موقع تويتر.

خفض التصنيف

خفض كولين روش ، محلل أوبنهايمر ، تصنيف تسلا ليؤدي في مذكرة يوم الإثنين ، مشيرًا إلى العاصفة في تويتر وأشار إلى أنه حاول تجاهلها سابقًا.

وقال المحلل "بينما نستمر في رؤية تسلا تطور EV والتكنولوجيا المستقلة قبل أقرانها ، مما يدفع التكاليف إلى مستويات سيكافح هؤلاء الأقران لمطابقتها - وحاولنا فصل مساعي إيلون ماسك غير تسلا (الشخصية والمهنية) عن تحليلنا على تسلا ".

وقال كولين روش ، محلل أوبنهايمر نعتقد أن استحواذ السيد ماسك وإدارته اللاحقة لتويتر يجعل هذا الفصل الآن غير مقبول ".

وتابع روش: "إن الجمع بين الاحتياجات النقدية غير الواضحة لتويتر والخيارات المتناقصة للسيد ماسك لتلبية تلك الاحتياجات وسط رد الفعل العام العنيف المدفوع بتطبيق المعايير غير المتسق لمستخدمي تويتر ، ولا سيما حظر الصحفيين المختارين ، يدفعنا إلى الهامش".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024