logo

تحليل ما أسباب ارتفاعات الدولار الأمريكي اليوم؟

22 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 22 ديسمبر 2022
ما أسباب ارتفاعات الدولار الأمريكي اليوم؟
تحليل ما أسباب ارتفاعات الدولار الأمريكي اليوم؟

سجل الدولار الأمريكي ارتفاعا ملحوظا بمرور تعاملات اليوم الخميس وتعافى من خسائره أمس الأربعاء في ظل بعض التطورات الإيجابية التي عززت قوة الطلب على العملة الأمريكية، وفيما يلي أبرز المؤثرات على تحركات الدولار:

البيانات الاقتصادية تدعم تعافي الدولار

نجح الدولار الأمريكي في الارتفاع بشكل ملحوظ مستفيدا من إيجابية البيانات الاقتصادية الأمريكية وعلى رأسها بيانات النمو الاقتصادي، حيث أظهرت البيانات الاقتصادية الصادرة اليوم الخميس عن مكتب الإحصاء في الولايات المتحدة أن القراءة النهائية لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي قد جاءت إيجابية بما يفوق توقعات الأسواق، ولقد سجل الاقتصاد الأمريكي نموا بمعدل 3.2% خلال الربع الثالث من العام الجاري، وكان من المتوقع أن يسجل الاقتصاد الأمريكي نموا بنسبة 2.9% فقط خلال تلك الفترة، بعدما سجلت القراءة السابقة نموا بنسبة 2.9% خلال الربع الثاني من العام الجاري.

 

وفي الوقت ذاته، كشفت البيانات الصادرة عن مكتب العمل الأمريكي اليوم ارتفاع طلبات إعانات البطالة الأمريكية بأقل مما هو متوقع هذا الأسبوع، حيث وصل عدد طلبات إعانات البطالة الأمريكية إلى ما يعادل 216 ألف طلب جديد، وهو أقل من توقعات الأسواق التي أشارت لتسجيلها 221 ألف طلب، وقد سجلت القراءة السابقة لهذا المؤشر حوالي 211 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، والذي تمت مراجعتها لتصبح بمقدار 214 ألف طلب، وهذه الإيجابية كان لها دور قوي في دعم الدولار خلال التداولات.

 

توقعات رفع الفائدة تعزز قوة الدولار

لا يزال الدولار الأمريكي يستفيد بشكل واضح من تعزز توقعات رفع الفائدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة، حيث قال جيم كارون، من بنك مورجان ستانلي، بأن الأسواق مخطئة فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة الفيدرالية الفترة المقبلة، وأن الناس يتوقعون انخفاض أسعار الفائدة، ولكن هذا ليس صحيحا، مضيفا بأننا بحاجة إلى الاستماع إلى ما يقوله محافظو البنوك المركزية ومخاوفهم بشأن التضخم، وهذه التوقعات لها تأثير إيجابي بتحركات الدولار.

 

ضعف عائد السندات الأمريكية يقلص أرباح الدولار

انخفضت أرباح الدولار الأمريكي بالتزامن مع ضعف عائدات السندات الأمريكية بمختلف اَجالها، حيث انخفض عائد السندات لأجل 10 سنوات قرب مستوى 3.673% متراجعا بنسبة 0.30%. وأيضا، انخفض عائد السندات لأجل 20 عام بنحو 0.17% وسجل نحو 3.922%. وفي الوقت ذاته، استقر العائد على السندات لأجل 30 عام ليسجل حوالي 3.743% منخفضا بنسبة 0.02%. وهذا الضعف في عائد السندات كان مؤثرا بشكل سلبي بتحركات الدولار الأمريكي أمام العملات الأخرى.

كيف تأثر مؤشر الدولار الأمريكي بهذه التطورات؟

في ظل تزايد الطلب على الدولار اليوم مع إيجابية البيانات الاقتصادية، ارتفع مؤشر الدولار بشكل ملحوظ أعلى مستوى 104 نقطة، حيث يتم تداوله حاليا قرب مستوى 104.36 نقطة مرتفعا بنسبة 0.20%، ويترقب أي تطورات جديدة بالأسواق قد تؤثر بتداولاته.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024