logo

ارتباك في سوق الصرف العراقية .. 155 ألف دينار مقابل 100 دولار

27 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 27 ديسمبر 2022
ارتباك في سوق الصرف العراقية .. 155 ألف دينار مقابل 100 دولار
ارتباك في سوق الصرف العراقية .. 155 ألف دينار مقابل 100 دولار

سجل سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي خلال الـ24 ساعة الماضية في السوق العراقية ارتفاعا غير مسبوق تجاوز سقف 155 ألف دينار مقابل كل 100 دولار، ما تسبب في حالة من الارتباك في حركة السوق العراقية.
 

ووصفت تقارير صحافية أمس ما تشهده سوق صرف العملات الأجنبية من ارتفاع في العراق خلال الساعات الـ24 الماضية بأنه "جنوني وغير مبرر وأصاب المواطنين بصدمة كبيرة جراء الارتفاع المتسارع لسعر صرف الدولار".

وذكرت أن هذا الارتفاع "أثر بشكل سلبي في أغلبية الشعب، ولا سيما محدودو الدخل والطبقات الفقيرة، على الرغم من تعهد الحكومة العراقية والبنك المركزي العراقي بالسيطرة على سعر صرف الدولار".

يأتي هذا الارتفاع في سعر صرف الدولار في ظل انتعاش غير مسبوق في احتياطيات البنك المركزي العراقي التي من المرجح أن تصل إلى 100 مليار دولار بنهاية العام الحالي، وهي أرقام غير مسبوقة في تاريخ البنك المركزي العراقي، فضلا عن استقرار صادرات النفط الخام العراقية بمعدل يتجاوز ثلاثة ملايين و300 ألف برميل يوميا.

ودعا أعضاء في البرلمان العراقي إلى عقد "جلسة استثنائية خاصة لمناقشة إدارة البنك المركزي بشأن أسباب تزايد ارتفاع سعر صرف الدولار، والإجراءات المتخذة في ظل الأزمة الحالية التي بدأت تتفاقم بشكل كبير".

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024