logo

الدولار الأمريكي والذهب: متى تشتري ومتى تبيع؟

29 ديسمبر 2022 ، آخر تحديث: 29 ديسمبر 2022
الدولار الأمريكي والذهب: متى تشتري ومتى تبيع؟
الدولار الأمريكي والذهب: متى تشتري ومتى تبيع؟

ارتفع الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم بشكل طفيف واستقر فوق 104.0 من النقاط فيما تراجع الذهب وانخفض النفط بعد قرار روسيا.سجل الدولار الأمريكي تراجعات في الربع الأخير من العام 2022 بلغت أكثر من 8% بعد ان قفز ما يقارب 15% منذ مطلع العام الجاري.

وانخفض سعر الذهب الفوري في جلسة التداول الأوروبية دون 1800 دولار للأونصة بعد أن حقق مكاسب أكثر من 9% في الربع الرابع.

وتراجعت أسعار النفط دون 79 دولاراً للبرميل وما زالت محققة مكاسب طفيفة في العام 2022 حيث انخفضت بعد تخوف المستثمرين من تباطؤ اقتصادي عالمي بعد أن رفعت البنوك المركزية أسعار الفائدة وتراجعت من اعلى مستوياتها بعد حققت مكاسب كبيرة مع قيام الحرب الروسية الأوكرانية.

وتراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد حظر روسيا للخام للأجانب الذين يلتزمون بسقف أعلى للسعر.أدت سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المتشددة في رفع أسعار الفائدة لارتفاع الدولار لأعلى مستوى منذ ثلاثة عقود قبل أن ينخفض.

من الرسم البياني الموضح لمؤشر الدولار استقر فوق مستوى 104.0 أعلى مستوى منذ يناير 2020 ومن المتوقع أن نشهد بعض التعافي.في اجتماعه الأخير شدد البنك الاحتياطي الفيدرالي على محاربة التضخم وأكد على مواصلة رفع أسعار الفائدة حتى يصل هدفه عند 2%.

قد يشهد الدولار الأمريكي ارتفاعاً مع تراجع العملات الأجنبية خاصة اليورو والجنيه الإسترليني بسبب فروقات الأسعار بين الاقتصادات.كما موضحاً أدناه من المحتمل أن نشهد ارتفاعاً لمؤشر العملة الأمريكية من هذه المستويات ويفضل البحث عن بيع كأمثال اليورو والجنيه الإسترليني والدولار الأسترالي.

على الرسم البياني الأسبوعي من المتوقع أن نشهد بعض الارتفاع حيث يتداول مؤشر عملة الدولار بالقرب من المستوى الفني لمتوسط 50 أسبوع.فشل الذهب للأسبوع الثاني في الاستقرار فوق مستوى 1826 دولار أمريكي والاغلاق الأسبوعي فوق ذلك سيكون بمثابة تطور صعودي نحو مستويات يونيو 2022 عند 1880 دولار للأونصة.

الأسبوع الجاري سيكون الأخير للعام 2022 ومن المتوقع أن نشهد بعض التذبذب في الدولار الأمريكي والعملات والذهب وأسواق الأسهم العالمية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024