logo

سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي يشتد أكثر فأكثر.. منافس صيني جديد لـ "ChatGPT"

09 فبراير 2023 ، آخر تحديث: 09 فبراير 2023
سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي يشتد أكثر فأكثر.. منافس صيني جديد لـ "ChatGPT"
سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي يشتد أكثر فأكثر.. منافس صيني جديد لـ "ChatGPT"

قالت شركة علي بابا، عملاق التجارة الإلكترونية الصيني، لشبكة سي إن بي سي يوم الأربعاء إنها تعمل على تطوير روبوت دردشة منافس لـ "تشات جي.بي.تي - ChatGPT"، لتنضم إلى موجة شركات التكنولوجيا الساعية إلى تطوير روبوتات الدردشة الخاصة بها.

المنافسة تحتدم

وقال متحدث باسم الشركة: "إن الشركة تعمل على تطوير روبوت مشابه لروبوت "ChatGPT" من حيث التكنولوجيا ويتم حاليًا اختباره داخليًا في الشركة".

وقد قفزت أسهم علي بابا بنسبة 3٪ في تعاملات ما قبل السوق في الولايات المتحدة أمس فور الإعلان، إلا أنها تتراجع الآن في تعاملات ما قبل السوق بنسبة 0.37%.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تتطلع فيه شركات التكنولوجيا على مستوى العالم إلى الانضمام إلى موجة الإثارة الناتجة عن "ChatGPT"، وهو روبوت دردشة يعتمد على الذكاء الاصطناعي أنشأته شركة أوبن-إيه.آي. ويمكن للمستخدمين طرح أسئلة على "ChatGPT" حول مجموعة متنوعة من الموضوعات ويمكنه كتابة المقالات وحتى إنشاء التعليمات البرمجية.

يندرج "ChatGPT" في فئة الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو نوع من الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه لإنشاء نص أو صور. ويتم تشغيله بواسطة نموذج لغة كبير، مما يعني أنه يستخدم أحجام كبيرة من البيانات لفهم وإنشاء المحادثة.

قالت علي بابا إنها تعمل على الذكاء الاصطناعي التوليدي منذ عام 2017. ولم تحدد الشركة جدولا زمنيا لموعد إطلاق روبوتها المنافس لـ "ChatGPT".

سباق تسلح

وقد إدى إطلاق "ChatGPT" إلى إشعال ما يمكن اعتباره سباقًا للتسلح في مجال الذكاء الاصطناعي بين أكبر اللاعبين التقنيين في العالم. استثمرت مايكروسوفت (NASDAQ:MSFT) في أوبن-إيه.آي، وأعلنت هذا الأسبوع عن محرك البحث بينج يعمل بالذكاء الاصطناعي ومتصفح إيدج، والذي سيتم دعمه بواسطة تقنية "ChatGPT".

وفي هذا الأسبوع أيضًا، أعلنت جوجل (NASDAQ:GOOG) عن روبوت الدردشة المعتمد على الذكاء الاصطناعي المسمى "بارد "، كجزء من خطة "الرمز الأحمر" للرد على التحدي الذي يمثله "ChatGPT".

قالت شركة البحث الصينية العملاقة بايدو (NASDAQ:BIDU) هذا الأسبوع إنها تختبر برنامج الدردشة الآلي الخاص بها المسمى "إيرني بوت"  باللغة الإنجليزية أو "ونزين يي يان"  باللغة الصينية. وأدى ذلك الإعلان إلى ارتفاع الأسهم بشكل كبير، مما يسلط الضوء على حماس المستثمرين بشأن التكنولوجيا.

وقد ألمحت على بابا، وهي من أكبر لاعبي الحوسبة السحابية في الصين وأكبر شركة للتجارة الإلكترونية في البلاد، إلى أنه يمكن دمج روبوت المحادثة الخاص بها في منتجاتها.

قال متحدث باسم على بابا لشبكة سي إن بي سي: "بصفتنا شركة رائدة في مجال التكنولوجيا، سنواصل الاستثمار في تحويل الابتكارات المتطورة إلى تطبيقات ذات قيمة مضافة لعملائنا وكذلك للمستخدمين النهائيين من خلال الخدمات السحابية".

قالت شركة نت-إيز، إحدى أكبر شركات الألعاب في الصين، يوم الأربعاء، إن فرعها التعليمي يودو كان يعمل على الذكاء الاصطناعي التوليدي. وقال متحدث باسم سي إن بي سي إن الشركة تبحث في استخدام نماذج لغوية كبيرة في بعض منتجاتها التعليمية.

لم تقل شركة نت-إيز أنها ستطلق روبوت لينافس "ChatGPT". وكشفت أنه سيتم الإعلان عن بعض منتجاتها الجديدة قريبًا، لكنها لم تقدم جدولًا زمنيًا محددًا.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024