logo

كم بلغت خسائر زلزال تركيا؟

28 فبراير 2023 ، آخر تحديث: 28 فبراير 2023
كم بلغت خسائر زلزال تركيا؟
كم بلغت خسائر زلزال تركيا؟

قال البنك الدولي ، أمس الاثنين ، إن الزلزالين الكبيرين اللذين هزا تركيا في 6 فبراير / شباط تسببا في أضرار مادية مباشرة بلغت نحو 34.2 مليار دولار ، لكن إجمالي تكاليف إعادة الإعمار والتعافي التي تواجه البلاد قد تتضاعف.

وقال للصحفيين "وفقًا لتقديرات البنك ، فإن الزلزالين سيقللان أيضًا نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لتركيا هذا العام بما لا يقل عن نصف نقطة مئوية ، ما بين 3.5٪ و 4٪". .

وقالت آنا بيردي ، نائبة رئيس مجموعة البنك الدولي لأوروبا وآسيا الوسطى ، إن الوضع في سوريا ، التي تأثرت أيضًا بالزلزال ، كان "مروعًا حقًا" ، وسيصدر البنك بيانًا يوم الثلاثاء حول تقييم منفصل للأضرار في سوريا.

وأضافت أن التقييم الأولي السريع للأضرار في تركيا ، والبالغ 34.2 مليار دولار ، يعادل حوالي 4٪ من ناتجها الاقتصادي في عام 2021 ، لكن هذا لم يشمل النتائج غير المباشرة أو الثانوية على النمو في اقتصادها أو الزلزال الأخير الذي حدث. حدث قبل أسبوع.

وقالت "تجربتنا تشير إلى أن احتياجات إعادة الإعمار يمكن أن تتراوح بين ضعفين وثلاثة أضعاف الأضرار المادية المباشرة المقدرة".

و تسبب الزلزالان الكبيران في مقتل أكثر من 44300 شخص ، وكانا الأسوأ في تاريخ تركيا الحديث ، وقال تقرير مصرفي إن 1.25 مليون شخص شردوا بسبب الأضرار التي لحقت بمنازلهم أو انهيارها بالكامل.

ووجد التقرير أن أضرارا كبيرة وقعت في 11 محافظة جنوبية من تركيا ، والتي لديها بعض من أعلى معدلات الفقر في البلاد وتستضيف أكثر من 1.7 مليون لاجئ سوري ، أي ما يقرب من نصف العدد الإجمالي للاجئين السوريين في تركيا.

وقال البنك الدولي إن 7500 هزة ارتدادية أعقبت الزلازل ، مما تسبب في أكبر كارثة من نوعها في تركيا منذ أكثر من 80 عامًا.

قدم البنك الدولي 780 مليون دولار كمساعدة فورية لتركيا من مشروعين قائمين هناك ، بالإضافة إلى 1 مليار دولار في مشروع جديد للإنعاش في حالات الطوارئ.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024