logo

تحليل الأصول الآمنة.. انهيار SVB ينسف نظرية تروج لها أمريكا منذ 70 عاما

01 ابريل 2023 ، آخر تحديث: 01 ابريل 2023
الأصول الآمنة.. انهيار SVB ينسف نظرية تروج لها أمريكا منذ 70 عاما
تحليل الأصول الآمنة.. انهيار SVB ينسف نظرية تروج لها أمريكا منذ 70 عاما

منذ خمسينيات القرن الماضي، كانت الإدارة الأمريكية تروج أنها تملك أصولا هي الأكثر أمنا حول العالم، وتتمثل بسندات الخزانة الأمريكية.

فإذا ألقينا نظرة أعمق على الأزمة المصرفية الأخيرة في الولايات المتحدة، فقد يكون السبب بمثابة مفاجأة لأي شخص ما زال يفكر فيما يتعلق بانهيار عام 2008. 

لم تكن القروض المراوغة لمشتري المساكن غير المخلصين هي التي أغرقت بنك سيليكون فالي؛ بل كانت الأزمة قادمة من أكثر الأوراق المالية أمانا في العالم، وهي: سندات الخزانة الأمريكية.

عوائد السندات

كانت تلك القروض للحكومة، آمنة تماما، لكن تاريخ السداد النهائي لسندات SVB كان عادة بعيدا عن ذلك بسنوات، إنها سندات تفوق 100 مليار دولار تستحق بعد قرابة 30 عاما.

المشكلة هي ما يحدث لعوائد السندات في هذه الأثناء، إذ تم شراؤها خلال فترة أسعار الفائدة المنخفضة للغاية، حيث لا يمكن استثمار الأموال في قناة أفضل من السندات طويلة الأجل، لكن جاءت الضربة من الفيدرالي الأمريكي.

الضربة هي رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بأسرع وتيرة منذ عقود لترويض التضخم، اعتبارا من مارس/آذار 2022، وبالتالي ارتفاع أسعار الفائدة على الودائع، وهرب المستثمرين من السندات إلى الودائع للحصول على عوائد أعلى.

لكن بنك سيليكون فالي كان مستثمرا في السندات طويلة الأجل، بعائد لا يتجاوز 3% ووصل في بعض الشهور خلال الربع الأخير 2022 عند 1.75%.

هنا تتحرك عوائد أسعار السندات في الاتجاه المعاكس لمعدلات أسعار الفائدة؛ وأصبح البنك يحصل على عوائد متدنية، قابلها فوائد مرتفعة يدفعها للمودعين على موالهم لديه.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن بول ماكولي، كبير الاقتصاديين السابق لشركة Pacific Investment Management Co قوله: "نشير دائما إلى سندات الخزانة باعتبارها الأصول الأكثر أمانا في العالم.. هذا من وجهة نظر جودة الائتمان لكن ليس من وجهة نظر استقرار أسعار الأصول.. هناك فرق كبير بينهما".

رعاة السندات لديهم مقياس لهذا النوع من المخاطر؛ يسمونه المدة؛ ببساطة تخبرك المدة بمدى انخفاض سعر السند مع ارتفاع أسعار الفائدة؛ السندات التي لا يزال أمامها طريق طويل قبل الاستحقاق تعاني أكثر من غيرها.

وتقول كيم فورست، كبيرة مسؤولي الاستثمار في شركة بوكيه كابيتال بارتنرز ومقرها بيتسبرغ، إنها لا تستطيع فهم كيف فشل مصرفيو SVB في تحديد فترة المخاطرة التي أخذوها. 

سجلت سندات الخزانة العام الماضي أسوأ خسائرها منذ أوائل السبعينيات على الأقل، حيث تراجعت الخسائر الأطول عمراً بنحو 30%. هذا أحد أسباب عدم زوال الخوف من عدوى البنوك.

الخوف حاضر حتى بعد أن سارعت وزارة الخزانة وبنك الاحتياطي الفيدرالي والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع لتقديم حماية طارئة لجميع المودعين في SVB وبنك سيغنيشتر.

شروط سخية للاقتراض

المسألة الأهم، لم يقل صناع السياسة على وجه اليقين ما إذا كانت بنوك أخرى ستنهار ستحصل على نفس الغطاء.

قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بإقراض المليارات للبنوك بعد انهيار SVB لضمان السيولة لديهم، بما في ذلك برامج الطوارئ الجديدة التي قدمت شروطًا سخية للاقتراض مقابل سندات الخزانة والسندات الأخرى التي فقدت قيمتها.

في المقابل، بنك الاحتياطي الفيدرالي يمضي قدما في تشديد السياسة النقدية؛ لقد رفعت أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى في 22 مارس/آذار الجاري. 

ارتفعت أسعار السندات على أي حال، لأن الأسواق تعتقد أن الرئيس جيروم باول وزملاؤه سيغيرون مسارهم؛ إذا لم يفعلوا ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من الخسائر لسندات الخزانة، والمزيد من المتاعب للبنوك التي تحتفظ بها.

ارتفاع أسعار الفائدة ليس المشكلة الوحيدة في سوق الخزانة البالغ 24 تريليون دولار. وهناك سبب آخر يتمثل في القلق طويل الأمد بشأن سيولة السوق وبشكل أساسي، السهولة التي يمكن بها تنفيذ الصفقات. 

تعتمد العديد من المؤسسات والشركات على سوق الخزينة للعمل بسلاسة؛ تسبب الخوف وعدم اليقين في الشهر الجاري في تقلبات شبه غير مسبوقة، مع أكبر تقلبات في بعض العوائد شوهدت عن أدنى مستوى منذ 40 عاما.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024