logo

الاقتصاد الأمريكي يقترب من كارثة محققة

08 مايو 2023 ، آخر تحديث: 08 مايو 2023
الاقتصاد الأمريكي يقترب من كارثة محققة
الاقتصاد الأمريكي يقترب من كارثة محققة

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أمس الأحد، إن الفشل في رفع سقف الديون سيؤدي إلى "انكماش اقتصادي حاد" في الولايات المتحدة، وكررت تحذيرها من أن وزارة الخزانة قد لا يكون لديها أي شيء لتفعله حيال سداد التزامات ديونها بحلول يونيو.

وقالت يلين لقناة ABC: "توقعاتنا الحالية هي أنه في أوائل يونيو، سيأتي يوم لا نستطيع فيه دفع التزاماتنا ما لم يرفع الكونجرس سقف الديون، وهذا شيء أحث الكونجرس بشدة على القيام به".

الاستراتيجية الأمثل لتداول الذهب.. المضاربة أم الاستثمار؟

يحوم الذهب بالقرب من الـ 2000 دولار منذ أسابيع، ولكن، إلى متى ستظل الأسعار عند هذه المستويات؟

لفهم طريقة جني الأرباح من الذهب ومعرفة الطريقة المثالية لتداولك والفرق بين الاستثمار والمضاربة، نوصيك بالانضمام إلى الويبينار المجاني عبر الرابط التالي: رابط التسجيل

كارثة اقتصادية

أشارت يلين إلى أن الولايات المتحدة تستخدم بالفعل "إجراءات استثنائية" لتجنب التخلف عن السداد، وهذا ليس شيئًا يمكن لوزارة الخزانة الاستمرار في القيام به. وقالت إن الكونجرس بحاجة إلى اتخاذ إجراءات لتجنب "كارثة اقتصادية".

وقالت يلين: "من المتفق عليه على نطاق واسع أن الفوضى المالية والاقتصادية ستحدث".

يحاول المشرعون إيجاد طريق للمضي قدمًا لرفع أو تعليق سقف الديون، مما سيمكن الولايات المتحدة من دفع فواتيرها في الوقت المحدد. لكنهم حاليًا في طريق مسدود، مما يزيد من احتمالية التخلف عن السداد.

دعت يلين إلى اتخاذ إجراءات حاسمة وبسرعة. في رسالة إلى رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، جمهوري من كاليفورنيا، يوم الاثنين.

اقرأ أيضًا: الذهب يصعد بعد تراجع حاد.. والأسعار نحو الـ 2100 عاجلاً وليس آجلاً!

اجتماع الأربعة الكبار

ودعا الرئيس جو بايدن زعماء الكونجرس "الأربعة الكبار" - زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ديمقراطي من نيويورك، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، جمهوري من ولاية كنتاكي، ومكارثي والزعيم الديمقراطي في مجلس النواب حكيم جيفريز إلى اجتماع 9 مايو في البيت الأبيض لمناقشة سقف الديون.

وقال جيفريز يوم الأحد إن الاجتماع الذي نظمه بايدن "مهم للغاية" وسيساعد الولايات المتحدة في إيجاد طريق لحل الأزمة.

لكن بالنسبة للسناتور جيمس لانكفورد، جمهوري من أوكلاهوما، كان ينبغي أن يحدث الاجتماع حول سقف الديون في وقت أقرب بكثير. وقال إن القضية أثيرت بعد أسبوع من الانتخابات في نوفمبر، وأن رفض الرئيس بايدن التفاوض كان غريبًا.

وقال في برنامج "هذا الأسبوع" على شبكة ABC يوم الأحد "كان الجميع يعلم أن هذا قادم وأن الرئيس رفض التفاوض بشأن هذه الأزمة".

واتخذت وزارة الخزانة إجراءات استثنائية للسماح لها بمواصلة تمويل أنشطة الحكومة، وذلك منذ أن وصلت الولايات المتحدة إلى حد الاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار في يناير. ولكن كما قالت يلين: "سيتمّ استنفاد هذه الإجراءات قريباً".

وقد تم تحديد سقف الدين العام للولايات المتحدة من الناحية القانونية ولا يمكن رفعه إلا عبر إمرار تشريع في الكونغرس يوقعه الرئيس ليصبح قانوناً.

وفي أواخر أبريل، صوت مجلس النواب بقيادة الجمهوريين الذين يستعدون لمواجهة مع الرئيس جو بايدن، لرفع حد الاقتراض ولكن فقط مع تخفيضات جذرية لكبح ما يراه الحزب إنفاقاً مفرطاً.

وليس أمام مشروع القانون فرص ليتمّ إقراره في مجلس الشيوخ، بوجود أغلبية ديمقراطية طفيفة.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024