logo

خبر الدولار الأمريكي يرتفع بقوة ويضرب الأسواق

23 مايو 2023 ، آخر تحديث: 23 مايو 2023
الدولار الأمريكي يرتفع بقوة ويضرب الأسواق
خبر الدولار الأمريكي يرتفع بقوة ويضرب الأسواق

 ارتفع الدولار الأمريكي في التعاملات الأوروبية المبكرة يوم الثلاثاء، مع تراجع معنويات المخاطرة في ظل استمرار أزمة سقف الديون وبعد التعليقات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

في الساعة 02:55 بالتوقيت الشرقي (06:55 بتوقيت جرينتش)، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يتتبع العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، إلى 103.140، ليس بعيدًا عن أعلى مستوى له في شهرين عند 103.63 في الأسبوع الماضي.

وقد أنهى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي المناقشات في وقت متأخر من يوم الاثنين دون اتفاق حول كيفية رفع سقف ديون الحكومة الأمريكية البالغ 31.4 تريليون دولار.

كما أضافت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إلى أهمية الموقف بالقول إنه "من المحتمل جدًا" الآن أن ينفد النقد الكافي من وزارتها في أوائل يونيو.

وهناك أقل من أسبوعين قبل حدوث أول تخلف حكومي أمريكي محتمل على الإطلاق والذي من شأنه أن يزعج الأسواق المالية، وشهد الدولار، الذي يعمل غالبًا كملاذ آمن في أوقات التوتر، بعض الطلب.

كما شهد الدولار نوعًا من التعزيز بعد تصريحات مسؤولي البنك المركزي التي أشارت إلى أن رفع سعر الفائدة في يونيو لا يزال خيارًا حيًا.

في حين دعم جيمس بولارد، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس وهو من المتشددين المعروفين، زيادتين أخريين في أسعار الفائدة هذا العام من أجل ترويض التضخم، قال زميله في مينيابوليس نيل كاشكاري إن البنك المركزي يجب أن يشير الشهر المقبل إلى أن التشديد لم ينته بعد. إذا توقف الشهر المقبل.

وقد ألمح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى توقف مؤقت في اجتماع البنك المركزي في يونيو خلال مؤتمر يوم الجمعة، ولكن ربما لا يزال يتعين عليه إقناع عدد من زملائه.

وانخفض زوج العملات الدولار الامريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.1٪ إلى 138.52، بعد أن صعد في وقت سابق إلى أعلى مستوى له في ستة أشهر تقريبًا في التجارة الآسيوية، مما يعكس التناقض الصارخ بين بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي لا يزال متشددًا وبنك اليابان المتشدد.

ومع ذلك، استفاد الين من البيانات التي أظهرت أن قطاع التصنيع نما بشكل غير متوقع في مايو، بينما سجل النمو في قطاع الخدمات مستوى قياسيًا.

كما تم تداول زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليورو بشكل ثابت إلى حد كبير عند 1.0813 قبل إصدار بيانات شهر مايو الأولية لمعهد إدارة المشاريع لمنطقة اليورو، والتي من المتوقع أن تظهر قطاع خدمات قوي يدعم نتائج قطاع التصنيع الباهتة.

وقال صانع السياسة بالبنك المركزي الأوروبي بابلو هيرنانديز دي كوس يوم الإثنين إن البنك المركزي الأوروبي لا يزال بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر لخفض التضخم إلى هدفه متوسط ​​الأجل البالغ 2٪.

وانخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الجنيه الاسترليني بنسبة 0.1٪ إلى 1.2426، مع توقع ظهور أرقام معهد إدارة المشاريع المفاجئة أيضًا في المملكة المتحدة، بينما تم تداول زوج العملات الدولار الامريكي مقابل الدولار الاسترالي الحساس للمخاطر إلى حد كبير بشكل ثابت عند 0.6653 حتى مع إشارة بيانات مؤشر مديري المشتريات إلى بعض المرونة في الاقتصاد.

بينما ارتفع سعر زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.2٪ إلى 7.0463، مع تداول اليوان بالقرب من أدنى مستوى له في ستة أشهر مقابل الدولار وسط حالة عدم اليقين المستمرة بشأن تباطؤ الانتعاش الاقتصادي في البلاد.

كما ارتفع سعر زوج العملات الدولار الامريكي مقابل الفورنت المجري بنسبة 0.2٪ إلى 346.43 قبل اجتماع وضع السياسة من قبل البنك المركزي المجري، والذي قد يؤدي إلى خفض سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

ومن المتوقع أن يخفض البنك المركزي، الذي يشرف على أعلى تكاليف الاقتراض في الاتحاد الأوروبي، سعر الفائدة لليلة واحدة بمقدار نقطة مئوية كاملة إلى 17٪ في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024